أعلن اتحاد الغرف السعودية انضمام المملكة إلى عضوية المجلس العالمي لدفتر الإدخال المؤقت للبضائع  WATAC، لتبدأ بذلك رسمياً في تطبيق نظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet  اعتباراً من شهر يونيو المقبل، لتصبح بذلك المملكة الدولة رقم (80) على مستوى العالم التي تطبق هذا النظام الجمركي الدولي.

 ويعد نظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد المؤقت للسلع لمدة عام واحد على الأكثر دون الالتزام باتخاذ أية رسوم أو ضرائب أو إجراءات جمركية بشرط إعادة استيرادها أو تصديرها خلال الفترة المحددة ويشمل الدفتر طيفاً واسعاً من البضائع.

 وتأتي هذه الخطوة متسقة مع تطلعات رؤية السعودية 2030 في تعزيز مكانة المملكة كوجهة دولية للفعاليات والأنشطة الاقتصادية والرياضية والثقافية والسياحية، والترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة، كما تعزز من جاهزية المملكة لاستضافة الفعاليات الدولية كمعرض إكسبو 2030 وكأس العالم 2034 ورالي داكار وغيرها من الفعاليات الدولية، فضلاً عن الأثر المتوقع في انتعاش الحركة التجارية ونمو القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ووفقاً لذلك سيكون اتحاد الغرف السعودية هو الجهة الوطنية الوحيدة الضامنة لتطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع وفقاً لشروط اتفاقية إسطنبول الدولية للإدخال المؤقت، ويعمل على إصدار وثيقة دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع للمستفيدين والتي تمكنهم من استيراد بعض السلع بصورة مؤقتة دون الحاجة إلى الإجراءات الجمركية المعتادة أو دفع الرسوم والضرائب.

 وستستفيد من تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع العديد من القطاعات الاقتصادية بالمملكة وبخاصة قطاعات الترفيه والفنون والمعارض وغيرها، حيث يتيح إدخال البضائع والمنتجات والعينات التجارية والمعدات المهنية دون رسوم جمركية، ما يسهم في إنعاش الفعاليات والمعارض الموسمية ويخفف الأعباء والتكاليف التشغيلية على القطاعات ذات الصلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أهم الآخبار نظام الإدخال المؤقت للبضائع

إقرأ أيضاً:

مطارات الاتحاد الأوروبي ليست جاهزة لتطبيق نظام الدخول/الخروج

العديد من المطارات في الاتحاد الأوروبي ليست مستعدة لاستقبال مواطني الدول الثالثة. بما في ذلك المواطنين البريطانيين بموجب قواعد أخذ البصمات الجديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي سيتم تنفيذها في أكتوبر.

ويتعلق هذا الأمر بالعديد من المطارات الصغيرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. التي فشلت في إعداد أجهزة فحص للمواطنين البريطانيين، بما في ذلك تثبيت تقنية بصمات الأصابع.

وتعد هذه الفحوصات ضرورية لمواطني الدول الثالثة الذين يسافرون إلى الاتحاد الأوروبي. والذين سيتم فحص بياناتهم البيومترية عند عبور الحدود لأول مرة، كما يتطلب نظام الدخول والخروج الأوروبي (EES).

ووفقا لصحيفة التلغراف، يمكن أن يسبب الوضع “فوضى” للبريطانيين ما لم يتم تأجيل الجدول الزمني حتى يعمل بكامل طاقته.

غالبًا ما يهبط السائحون البريطانيون في المطارات الإقليمية في وجهات العطلات عبر القارة. والتي يمكن أن تكون فارغة نسبيًا معظم أيام العام.

ويخشى رؤساء شركات الطيران أن العديد من هذه المطارات الصغيرة لم تستعد للقواعد الجديدة.

وستقوم الشرطة الفرنسية بإجراء الفحوصات البيومترية قبل المغادرة في دوفر بالإضافة إلى قطارات يوروستار ومركبات يوروتانل.

وقال تيم ريردون، ممثل دوفر للخروج من الاتحاد الأوروبي، لصحيفة التلغراف إنه لا يوجد تأكيد بشأن موعد تشغيل خدمة EES.

ويجري إنشاء منطقة تسجيل في دوفر حيث ستنتظر السيارات قبل التوجه إلى الاتحاد الأوروبي. تتضمن عملية التسجيل الصور الملتقطة وبصمات الأصابع باستخدام جهاز لوحي.

في جوان، حذر رافائيل شفارتزمان من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) من أن هناك مسائل تتعلق بـ ESS لم يتم حلها بعد.

هل سيكون تطبيق EES جاهزًا لشهر أكتوبر؟

قد لا يكون تطبيق الهاتف المحمول لنظام الدخول والخروج (EES)، المقرر تنفيذه في أكتوبر. جاهزًا في الوقت المحدد، مما يشير إلى أن البريطانيين على حدود الاتحاد الأوروبي سيتعاملون مع أوقات انتظار طويلة.

إلا أن الممثلين الرسميين لم يؤكدوا أو ينفوا أي موعد بخصوص إطلاق تطبيق EES. والذي من المتوقع أن يجعل هذا الإجراء أكثر سلاسة لمستخدميه.

وسيكون تطبيق الهاتف المحمول EES بمثابة مصدر ارتياح، حيث سيقوم النظام الآلي بتسجيل جميع عمليات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي. بما في ذلك المسافرين المعفيين من التأشيرة، وحاملي تأشيرات الإقامة القصيرة ورفض الدخول.

وجاءت هذه المبادرة بعد أن وصلت الهجرة غير النظامية إلى الاتحاد الأوروبي إلى مستويات قياسية وخرجت إدارة الهجرة عن السيطرة.

وكشف استطلاع أجرته وزارة النقل أن 15 في المائة من الأشخاص في إنجلترا. قالوا إنهم سيكونون أقل احتمالا للسفر إلى أوروبا بمجرد تقديم خدمة EES.

مقالات مشابهة

  • رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟
  • دعم التنمية بالخبرات.. منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين
  • مطارات الاتحاد الأوروبي ليست جاهزة لتطبيق نظام الدخول/الخروج
  • ولي العهد يترأس مجلس الوزراء ويعرب عن تقديره للأعمال المميزة خلال الحج.. الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل
  • مختص يكشف لـ"اليوم" سبب تطبيق نظام التأمينات فور موافقة مجلس الوزراء
  • الأول في العالم.. المملكة تبدأ إنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • الكفاءات أولا.. الكوادر البشرية المؤهلة تتصدر أولويات نظام التأمينات الجديد
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • مجلس الوزراء: الموافقة على نظام التأمينات الجديد للملتحقين الجدد بالعمل