الرياض : البلاد

 أعلن اتحاد الغرف السعودية انضمام المملكة العربية السعودية إلى عضوية المجلس العالمي لدفتر الإدخال المؤقت للبضائع WATAC، لتبدأ بذلك رسمياً في تطبيق نظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet اعتباراً من شهر يونيو المقبل لتصبح بذلك المملكة الدولة رقم (80) على مستوى العالم التي تطبق هذا النظام الجمركي الدولي.

 ويعد نظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد المؤقت للسلع لمدة عام واحد على الأكثر دون الالتزام باتخاذ أية رسوم أو ضرائب أو إجراءات جمركية بشرط إعادة استيرادها أو تصديرها خلال الفترة المحددة ويشمل الدفتر طيفاً واسعاً من البضائع.

 وتأتي هذه الخطوة متسقة مع تطلعات رؤية السعودية 2030 في تعزيز مكانة المملكة كوجهة دولية للفعاليات والأنشطة الاقتصادية والرياضية والثقافية والسياحية، والترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة، كما تعزز من جاهزية المملكة لاستضافة الفعاليات الدولية كمعرض إكسبو 2030 وكأس العالم 2034 ورالي داكار وغيرها من الفعاليات الدولية، فضلاً عن الأثر المتوقع في انتعاش الحركة التجارية ونمو القطاعات الاقتصادية المختلفة.

 ووفقاً لذلك سيكون اتحاد الغرف السعودية هو الجهة الوطنية الوحيدة الضامنة لتطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع وفقاً لشروط اتفاقية إسطنبول الدولية للإدخال المؤقت، ويعمل على إصدار وثيقة دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع للمستفيدين والتي تمكنهم من استيراد بعض السلع بصورة مؤقتة دون الحاجة إلى الإجراءات الجمركية المعتادة أو دفع الرسوم والضرائب.

 وستستفيد من تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع العديد من القطاعات الاقتصادية بالمملكة وبخاصة قطاعات الترفيه والفنون والمعارض وغيرها، حيث يتيح إدخال البضائع والمنتجات والعينات التجارية والمعدات المهنية دون رسوم جمركية، ما يسهم في إنعاش الفعاليات والمعارض الموسمية ويخفف الأعباء والتكاليف التشغيلية على القطاعات ذات الصلة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

السلطات المغربية تشرع في استرجاع تدبير قطاع الماء والكهرباء وليدك تغادر رسميا المملكة

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

شرعت وزارة الداخلية فعليا في تنزيل قرار إحداث شركات جهوية تتولى تدبير قطاع الكهرباء والماء والتطهير السائل عوض الشركات الخاصة المسيطرة حاليا على هذه الخدمات، حيث تم الإعلان أمس الجمعة بشكل رسمي عن مغادرة واحدة من أكبر الشركات الفرنسية للمملكة.

فقد أصدرت شركة "فيوليا" بلاغا تعلن من خلاله عن توصلها إلى اتفاق مع السلطات المغربية، يقضي بتسليم جميع مساهمتها في شركة "ليدك" إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات.

يأتي هذا القرار تنفيذا للقانون رقم 83.21 الصادر في 12 يوليوز 2023، المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات والذي نص على إحداث هذه الشركات بشكل تدريجي، ويتمثل غرض الشركة الرئيسي في تدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، والإنارة العمومية.

للإشارة فإن الشركة الفرنسية، تتولى تدبير قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء منذ سنة 1997، إذ أن العقد المبرم ما بين السلطات المغربية وفيوليا ينتهي بحلول سنة 2027، قبل أن يتم فسخه بموجب الاتفاق الجديد.

 

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تبدأ طرح سندات دولارية
  • أمين الأكاديمية الوطنية لتجربة العميل: نستهدف خدمة تجربة المستفيد في كافة القطاعات
  • اليونان تدافع عن قرار تطبيق نظام العمل لمدة ستة أيام في الأسبوع
  • الجارديان: مخاوف في بريطانيا من تداعيات نظام السفر "البيومتري"
  • نظام الجامعات الجديد وفوائده
  • رسميا" استعلم الآن.. نتائج البكالوريا سوريا عبر موقع الوزارة الرسمي 2024 تنزيل تطبيق نتائج البكالوريا وزارة التربية السورية
  • «الهوية والجنسية» تبدأ رسمياً إصدار جواز السفر الإماراتي بمدة صلاحية 10 سنوات
  • السلطات المغربية تشرع في استرجاع تدبير قطاع الماء والكهرباء وليدك تغادر رسميا المملكة
  • العراق أكبر مستورد للبضائع الأردنية للعام الثالث
  • عملاق الـ SUV.. مواصفات وسعر سيارة تويوتا برادو 2024 في السعودية