زنقة 20 ا الرباط

أكد عزيز أخنوش أن “الحكومة تؤمن بأهمية المحافظة على الهوية الثقافية الوطنية والانفتاح على مختلف التعبيرات الجديدة، كرافعة للتنمية وإدماج الشباب، لا يوازيه سوى الاهتمام المتزايد الذي أولته الحكومة لهذا القطاع، من أجل تشجيع الإنتاجات الإبداعية والفنية وتمكين فئة الشباب من فضاءات مشجعة لتنمية مواهبهم”.

وأوضح أخنوش أنه بمساندة من البرلمان، تمكنت الحكومة من إصدار القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حرصا منها على توفير بيئة ثقافية قادرة على حماية مختلف الإنتاجات الفنية، ومواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الملكية الفكرية على الصعيد الدولي.

وفي نفس السياق، يضيف أخنوش، عملت الحكومة على إقرار جملة من الخدمات الموجهة لفائدة الشباب، منها افتتاح 150 قاعة سينمائية في مختلف ربوع المملكة (50 منهم تم افتتاحهم والباقي سيتم افتتاحه قبل متم السنة الجارية)، لا سيما في المدن الصغرى والمتوسطة، وهي مبادرة ثقافية مهمة تسعى لدمقرطة الولوج للأعمال السينمائية.

وأضاف أن الحكومة قامت بإطلاق “جواز الشباب” “Pass Jeunes” في جهة الرباط سلا القنيطرة، الذي استفاد منه حوالي 100.000 شاب وشابة تتراوح أعمارهم ما بين 16 و30 سنة، أتاحت لهم الولوج إلى عدد من الخدمات التفضيلية، كتخفيضات وعروض مجانية وامتيازات بالنسبة للتنقل أو الإقامة أو الاستفادة من خدمات ثقافية ورياضية أخرى. وتطمح الحكومة لتعميمها تدريجيا على جميع الجهات في السنوات المقبلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

فعالية ثقافية في البيضاء بذكرى يوم الولاية

الثورة نت| محمد المشخر

نظم فرع مؤسسة الاتصالات بمحافظة البيضاء اليوم، فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم ولاية الإمام علي ”عليه السلام” تحت شعار ”من كنت مولاه فهذا علي مولاه”

وعبر موظفون وكوادر فرع مؤسسة الاتصالات بمحافظة البيضاء، عن الفرحة والاحتفاء بذكرى يوم الولاية والتمسك والارتباط بنهج الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله والإمام علي عليه السلام، والاقتداء بسيرتهم في مواجهة قوى العدوان و الاستكبار ورفض الهيمنة والوصاية الأمريكية، ونصرة قضايا الأمة.

وعبر المشاركون، عن إدانتهم الشديدة للصمت الدولي والأممي المعيب تجاه جرائم العدو الأمريكي البريطاني الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني المظلوم، داعين إلى استمرار فعاليات نصرة الاقصى والشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة..

وفي الفعالية أكد مدير عام فرع مؤسسة الاتصالات بالمحافظة المهندس عدنان محمد القصوص، أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية للإمام علي عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر من سيرته والاقتداء به.

وأفاد، بأن إحياء المناسبة، يؤكد إرتباط الشعب اليمني بالإمام علي عليه السلام و ولائهم لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام وأعلام الهدى..مشيراً إلى معاني ودلالات يوم الولاية لاستحضار الدروس والعبر من سيرة الإمام علي عليه السلام..

واستعرض، جوانب من سيرة الإمام علي كرّم الله وجهه وشجاعته وعلمه وزهده ودوره في إرساء قيم العدالة.

وفي الفعالية أكد المشاركون، أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية للتزود من مبادئ وقيم وأخلاق وشجاعة الإمام علي عليه السلام.

واستعرضوا، دلالات إحياء ذكرى يوم الولاية في التعرف على فضائل ومناقب أمير المؤمنين علي عليه السلام ،ودوره في نصرة الحق ودفع الباطل عن الأمة ووقوفه في وجه الطغاة والظالمين .

وأكد المشاركون، أهمية الاحتفاء بهذه الذكرى العظيمة باعتبارها محطة مهمة في حياة المسلمين.

حضر الفعالية نائب مدير فرع مؤسسة الاتصالات بالمحافظة علي صالح القانص ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام في فرع مؤسسة الاتصالات بمحافظة البيضاء.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون
  • إهدار للمال العام.. غضب بـ "رياضة النواب" بسبب عدم صيانة ملاعب النجيل الصناعي في مختلف محافظات الجمهورية
  • أخنوش: الحكومة بنت ‏حصيلتها على شرعية الإنجازات ولم تشتك من الأزمات
  • إدارة أمن حجة تُحيي ذكرى يوم الولاية بفعالية ثقافية
  • فعالية ثقافية في البيضاء بذكرى يوم الولاية
  • اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي على طرق الحرير
  • مدبولي يتابع مع وزيرة الهجرة ملف تدريب الشباب وتوظيفهم
  • أخنوش يجمع لفتيت والحليمي تحضيرا للإحصاء العام للسكان
  • مهرجان ظفار السياحي والثقافة المأمولة
  • منها البليدة والعاصمة وتيبازة..تصنيف هذه البلديات منكوبة !