موقع النيلين:
2024-07-01@16:20:19 GMT

يا ما في السجن مظاليم!

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT


عرفت المجتمعات عقوبة السجن منذ قديم الزمان كأحد أنظمة تحقيق العدالة وحفظ الأمن والنظام العام. ومازالت عقوبة السجن من العقوبات التي تعتمد عليها كل التشريعات والقوانين كمانع جامع لارتكاب الجريمة رغم ما يثار حولها من قبل أنصار حقوق الإنسان باعتبار أنها عقوبة متعدية تتعدى الفرد لأسرته ومن هم في كفالته بحرمانهم من رعايته لهم إضافة للحرمان المعنوي.

(عقوبة السجن بين الإلغاء والإبقاء) عنوان لورش عمل كبيرة وبحوث عديدة ونقاش مستفيض وحوار بنَّاء حول هذه العقوبة إلا أنه رغم ذلك ظلت هذه العقوبة أهم العقوبات التي تحقق الردع وتساهم في انخفاض مستوى الجريمة. ظلت السجون أحد أهم أضلع العدالة تحقق الإصلاح والتهذيب وتخرج مجرمين عتاة بإعادة إصلاحهم وتعليمهم مهناً وحرفاً جديدة وتعيد إدماجهم في المجمتع.قوات السجون قامت في صمت بأدوار عظيمة خلال معركة الكرامة إذ قدمت نموذجاً ومثالاً للإدارة الحكيمة وذلك بالسيطرة على السجون لفترة طويلة رغم انعدام وسائل وطرق الحياة من انقطاع للكهرباء والمياه وصعوبة توفير غذاءات النزلاء وعلاجهم في ظروف تساقط المقذوفات العشوائية داخل السجون واستشهاد عدد من النزلاء وثورة النزلاء بالداخل، إلا أنه رغم هذه التحديات ظل العاملون بالسجون يعملون ليل نهار من أجل المحافظة على أمن وسلامة النزلاء. وحينما استحال دوام ذلك الحال سمحت لهم إدارة السجون بمغادرة السجون وذلك بولاية الخرطوم إلا أنها احتفظت بكافة السجلات الخاصة بهم والتي تحوي أحكامهم وعناوينهم ليسهل إعادتهم للسجن متى ما استقر الحال. كما أنها استكتبت السياسيين منهم تعهداً بالعودة للسجن متى ما توقفت الحرب. وذلك بالتنسيق مع الجهاز القضائي في كافة الخطوات التي قامت بها.عمل ضخم وجبار تقوده قوات السجون في إنفاذ العدالة وتحقيق الإصلاح والتهذيب. كما أن لإدارة قوات السجون خطة واضحة وجاهزة بكافة تفاصيلها لإعادة النزلاء متى ما كانت السجون مهيأة وجاهزة لاستيعابهم.في ظل هذه الظروف بالغة التعقيد أعدت إدارة قوات السجون برنامجاً لحوسبة كافة أعمال السجون الإدارية وتلك التي تختص بشوون النزلاء والإشراف عليهم وتأمين السجون وفق أحدث الأنظمة، يجري تنفيذ النظام الآن. ويرتبط النظام مع أنظمة مهمة أخرى للتحقق من شخصية النزيل ومتابعة العقوبة الموقعة عليه ومحاكاة كاملة لنظام سجلات النزلاء. يجري تنفيذ هذا النظام بواسطة شركة (سي.دي.إس) الشركة المسؤولة عن أنظمة وزارة الداخلية .الإعلام دائما يظلم العاملين بقوات السجون، ويجهل كثيرٌ من المواطنين أهمية هذا الدور ولا توجد جهة تسلط الضوء على هذه الجهود الجبارة.حقيقة ياما في السجن مظاليمٍْ، سواء نزلاء أم حتى العاملين الذين يقومون بعمل عظيم تجاه المجتمع. نسأل الله أن يوفقهم، وما التوفيق إلا من عند الله.بقلم: عميد شرطة فتح الرحمن محمد التوم- الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة السودانية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: قوات السجون

إقرأ أيضاً:

محاكمات أونلاين والإعلان عنها برسائل نصية.. ماذا يريد خبراء القانون من الحكومة المرتقبة؟

أشاد الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، برقمنه المحاكم ونظام التقاضي الذي وصلت إليه المحاكم المصرية، خاصة نظام المحاكمات عن بعد، مشيرًا في نفس الوقت إلى أن هناك بعض الأمور التي تحتاج تطوير من الحكومة المرتقبة على رأسها نظام المحضرين.

«المحضرين» هم الموظفين المكلفين بإعلان الخصم بالدعاوى التي تقام ضده، لافتًا إلى ضرورة ميكنة هذا النظام ليكون الإعلان بالدعاوى عن طريق الرسائل النصية القصيرة.

تسوية النزاعات

وأضاف «فوزي» في تصريح لـ«الوطن»: «وأتمنى تفعيل تسوية النزاعات صلحًا من قبل هيئة المفوضين بمجلس الدولة عند عرض القضايا عليهم لإعداد التقرير بالرأي القانوني»، مؤكدًا أنه في حالة الصلح أمام المفوضين فيكون التقرير الصادر منها له حجية الحكم، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل دور لجان فض المنازعات أيضاً في حل النزاعات ودياً قبل عرضها على المحكمة حتى يتم التخفيف الضغط على المحاكم، وهذا ينطبق أيضًا على تفعيل دور المفوضين في عرض الصلح.

وشدد على أنه يجب زيادة من قيمة الكفالة في بعض القضايا والتي تصل فيها إلى 20 جنيهاً فقط، سواء في الدعاوى التي ترفع أمام المحكمة الدستورية العليا أو النيابات أو المحاكم، مشيراً إلى استبدال العقوبات السالبة للحرية في الجرائم المالية إلى عقوبات مالية أو حبس المتهم لحين سداده المبالغ التي اختلسها.

تحقق إنجازات عظيمة في ملف الرقمنة

 من جهته، قال الدكتور عبد الله المغازي، أستاذ القانون الدستوري، أن وزارة العدل حققت إنجازات عظيمة في عهد الرئيس السيسي والمستشار عمر مروان وزير العدل الحالي، خاصة فيما يتعلق بملف الرقمنة وتطوير المحاكم والشهر العقاري، مشيرًا إلى أنه للمرة الأولى يكون لدينا خريطة إلكترونية حقيقية يمكن تطبيقها في كافة المحاكم وجهات التوثيق والشهر العقاري.

وأضاف «المغازي» في تصريحات لـ«الوطن»: «أتمنى أن تكتمل هذه المنظومة الذي بدأها الوزير عمر مروان في عهد الوزير القادم، مؤكدًا ضرورة تفعيل التقاضي عن بعد نظراً لما يوفره من وقت وجهد على المتقاضين والمحامين وأيضاً أموال في خزينة الدولة.

زيادة تطوير المحاكم 

في سياق متصل قال أيمن محفوظ المحامي بالنقض والدستورية العليا: «أتمنى زيادة تطوير المحاكم كما هو متبع من نهج الوزارة، كما نطالب بزيادة عدد الموظفين وسكرتارية الجلسات المتعاملين مع المحامين والجمهور، وزيادة منافذ التحصيل الرسوم وجعلها إلكترونية بشكل كامل».

وأوضح أنه لا شك أن الدولة المصرية لا سيما وزارة العدل تعمل على منظومة العدالة الإلكترونية، والتي تحقق منها مكاسب كثيرة ولكن نحتاج الى مزيد من التقنيات والتوسع في منظومة العدالة الإلكترونية بإضافة جميع الدعاوى يمكن رفعها عن بُعد، بالإضافة إلى تفعيل حضور الجلسات بُعد وتقديم الدفاع أمام القاضي بشكل إلكتروني، فإذا كان المستند المقدم في الدعوى يمكن تقديمه عن طريق الإنترنت أو أن هناك طلبًا للمحكمة بالتأجيل فيمكن إرسالة عن طريق منظومة العدالة والتقاضي عن بعد ما يسهم في العدالة الناجزة».

التوسع في حضور الجلسات عن بعد

 واستكمل: «يجب التوسع في عدم حضور المتهمين لجلسات المحاكمة ولنا في تجديد الحبس عن بعد أسوة حسنة وفرت الكثير من الجهد والمال، ومن يدعي أن المحاكمات أون لاين تضر بمبادئ العدالة فهو واهم، فلن يضر العدالة حضور متهم للمبني للمحكمة مكلفا الدولة حراسة ونقل لمجرد طلب التاجيل أو لسماع طلبات الدفاع ولتفويت الفرصة عن منتقدين هذا المنهج تكون الجلسة الأخيرة واجب فيها حضور المتهم».

مقالات مشابهة

  • بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • محاكمات أونلاين والإعلان عنها برسائل نصية.. ماذا يريد خبراء القانون من الحكومة المرتقبة؟
  • الجهاد: الشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد أنها حرب ممنهجة داخل السجون
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • إدارة سجن “عين السبع 1” تكشف حقيقة نشوب حريق بالمؤسسة السجنية
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تؤكد أهمية سيادة القانون لتحقيق العدالة الدولية
  • ماذا يحتاج المواطن من وزارة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد؟
  • وزير العدل يوجه بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية