قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة 5 سنوات، أو أكثر، مع الاحتلال، في حال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على كامل حدود عام 1967.

وأوضح الحية في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، ترجمته "عربي21" إلى أن الحركة ستنهي سلاحها وتتحول إلى حزب سياسي، في حال أنشئت دولة فلسطينية، لأن قواتها تتحول جيش وطني.



وأشار القيادي في حماس، إلى أن الحركة تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية. وقال إن حماس ستقبل "بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية"، على طول حدود عام 1967.

وتابع الحية: "كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟.. لقد تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني".

وفي ظل تهديدات الاحتلال، بالهجوم على رفح، قال القيادي في حماس: "مثل هذا الهجوم، لن ينجح في تدميرنا، والاتصالات بين القيادية السياسية في الخارج والعسكرية داخل غزة، لا تنقطع بسبب الحرب، والقرارات والتوجيهات تتم بالتشاور بين الجميع".

ولفت إلى أن الاحتلال، "لم يدمر أكثر من 20 بالمئة من قدرات حماس، البشرية والميدانية" وأضاف: "إذا لم يتمكنوا من القضاء على حماس، فما هو الحل؟.. الحل هو الذهاب إلى اتفاق".

ونفى الحية أن يكون هناك تحرك دائم للمكتب السياسي الرئيسي للحركة، وقال إن حماس تريد أن ترى قطر مستمرة في دورها كوسيط في المحادثات.



واتهم مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون حماس بعدم الجدية بشأن التوصل إلى اتفاق، ونفى الحية ذلك، قائلا إن حماس قدمت تنازلات فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين تريد إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المتبقين.


وشدد على أن الحركة "لا تعرف بالضبط عدد الأسرى الذين ما زالوا في غزة على قيد الحياة".

لكنه قال إن حماس لن تتنازل عن مطالبتها بوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وهو الأمر الذي رفضته إسرائيل.

وشدد بالقول: "إذا لم نتأكد من أن الحرب ستنتهي، فلماذا أقوم بتسليم الأسرى؟".

وعلى صعيد، الحديث عن الميناء العائم، قال الحية، إن حماس، ستهاجم أي قوات تبقى في غزة أو تتمركز في البحر أو البر، ونرفض أي وجود غير فلسطيني في غزة، وكل قوة سنتعامل معها على أنها قوة احتلال مثل الإسرائيليين.

وأشار إلى أن حماس، "غير نادمة على عملية طوفان الأقصى، رغم الدمار الذي حدث لقطاع غزة، وشدد على أن القسام لم يستهدف مدنيين، وقال إن العملية أعادت القضية الفلسطينية إلى اهتمام العالم.

وشدد على أن محاولات الاحتلال، القضاء على حماس، ستفشل في النهاية، في منع انتفاضات فلسطينية مستقبلا، وتساءل: "لنفترض أنهم دمروا حماس.. هل يعني ذلك انتهاء الشعب الفلسطيني".

كلام خليل الحية اوضح من شمس اغسطس. pic.twitter.com/R06AXg2fLy — سليمان الأندلسي (@Snx1936815) April 25, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس الاحتلال فلسطينية غزة فلسطين حماس غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إن حماس إلى أن على أن قال إن

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم وشهاداتهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية المعتقلين، ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى كشف مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، ويعمل على إخفائهم قسرا في ظروف لا إنسانية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أفرجت عن نحو 50 أسيرا من القطاع وصلوا إلى شرق منطقة القرارة في خان يونس جنوب القطاع صباح اليوم، أحد الدكتور محمد أبو سلمية مدير مستشفى الشفاء.

وقال أحد الأسرى المفرج عنهم ويدعا فرج السموني أن المعتقلين يعانون أوضاعا صعبه في معتقلات الاحتلال.

وقال إنه والمعتقلين ترضوا "للضرب في الليل والنهار" كما أن الأمراض "انتشرت بين الأسرى، كل خيمة فيها 30 أسيرا، والطعام الذي يقدم لنا قليلا جدا، ومعظم الشباب صائمون ولا يأكلون".

وقال إنه شاهد "أسرى من الطواقم الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الله يكون لهم معينا، يعيشون عذابا لا يعلم به إلا الله".

في سياق متصل قالت مصلحة السجون الإسرائيلية أنه وصلها أكثر من 5000 فلسطيني تم اعتقالهم في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت أنه ووصلها 500 معتقل من منشأة "سديه تيمان" العسكرية الشهر الماضي بناء على طلب الجيش.

وكشفت مصلحة السجون أنها نفذت مشروع بناء متسارع لأماكن احتجاز جديدة وأضفنا 2500 مكان إلى السجون الأمنية، ووفرت 900 مكان جديد للاحتجاز.

مقالات مشابهة

  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • أكاديمي إسرائيلي يستعرض تاريخ الصراع مع حماس.. لن ترفع الراية البيضاء
  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • حمدان: لا جديد بمفاوضات وقف العدوان عن قطاع غزة
  • أكسيوس: واشنطن غيرت لهجتها بشأن بعض أجزاء مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • أمريكا تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة