أعلنت وزارة الدفاع الهندية أن وزير الدفاع الهندى جيريذار أرامان، سيترأس وفد بلاده في الاجتماع السنوي لوزراء دفاع الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاى للتعاون الذى يعقد بمدينة «آستانا» فى كازاخستان على مدار اليوم ولمدة يومين.

وذكرت الوزارة في معرض بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن أن وزير الدفاع الهندي سيلقي كلمة الهند خلال هذا الاجتماع الوزاري، وأنه سيعقد اجتماعات ثنائية مع وزراء دفاع بالدول الصديقة لبحث القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي في مجال الدفاع.

وأشارت وزارة الدفاع الهندية إلى أنه سيتم خلال الاجتماع السنوي لمنظمة شنغهاي للتعاون استعراض القضايا الأمنية الإقليمية داخل المنظمة، بما في ذلك مبادرات التعاون في مجال الدفاع.

ويذكر في هذا الصدد أن مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال، كان قد ترأس الوفد الهندي خلال الاجتماع التاسع عشر لسكرتارية مجلس الأمن بمنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة آستانا في وقت سابق من الشهر الحالي، وأكد خلال هذا الاجتماع ضرورة تجنب المعايير المزدوجة وأن تتم محاسبة رعاة وممولي الإرهاب.

اقرأ أيضاًالدفاع الألمانية تعلن عمليات الانتشار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ خلال 2024

الهند وبريطانيا تبحثان سبل تعزيز علاقاتهما في مجال الدفاع

شكري ونظيره الهندي يؤكدان عمق علاقات التعاون بين البلدين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كازاخستان الدفاع الهندی

إقرأ أيضاً:

الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن الصين على ثقة من أن القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون في أستانا ستساعد في تعزيز الأمن والاستقرار في جميع البلدان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لماو نينغ صباح اليوم الاثنين، حيث تابعت: "إن القمة المقبلة في أستانا هي الحدث الأكثر أهمية داخل منظمة شنغهاي للتعاون هذا العام".

إقرأ المزيد لافروف: مسألة عضوية بيلاروس في منظمة شنغهاي "محسومة"

ووفقا لها، سيجري الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة تبادلا متعمقا لوجهات النظر مع رؤساء الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة حول قضايا تعزيز التعاون في مختلف المجالات في ظل الظروف الجديدة، وكذلك حول القضايا الراهنة الإقليمية والدولية.

وقالت متحدثة الخارجية الصينية: "إن الجانب الصيني واثق من تحقيق هذه القمة توافقا أكبر بين جميع الأطراف، وستبدأ فصلا جديدا من التعاون، وستقدم مساهمة إيجابية في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والنهضة في جميع البلدان، فضلا عن المشاركة في بناء مستقبل مشترك للبشرية".

وكانت متحدثة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ قد ذكرت في وقت سبق أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون في الفترة من 2-6 يوليو الجاري في أستانا، وسيزور كل من كازاخستان وطاجيكستان زيارة دولة بدعوة من الرئيسين قاسم جومارت توكاييف وإمام علي رحمان.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3-4 يوليو، وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • رئيس وزراء باكستان يتوجه إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • أردوغان يتوجه إلى كازاخستان ويلتقي بوتين
  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • بوتين يلتقي برئيسي تركيا والصين على هامش قمة منظمة شنغهاي
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • صحيفة: الرئيس الصيني سيتحدث في قمة شنغهاي للتعاون عن الوحدة والسلام
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان