اجتماع البنك المركزي.. تستعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لعقد اجتماعها خلال بداية الشهر المقبل، ويترقب خبراء الاقتصاد والسوق المصرفي قرار البنك المركزي الخاص بحسم مصير سعر الفائدة، وخلال السطور التالية، ترصد «المصري اليوم» لقرائها ضمن سلسلة خدماتها الإخبارية، موعد اجتماع البنك المركزي.

أخبار متعلقة

خبير اقتصادي: رفع الفائدة الأمريكية يساهم في سحب الاستثمارات وتباطؤ النمو بالدول الناشئة

بعد رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة.

. خبير مصرفي يكشف أسباب ارتفاع التضخم

عن قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.. خبير مصرفي: يكبد العالم أموالاً طائلة

موعد اجتماع البنك المركزي لحسم مصير سعر الفائدة

موعد اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة 2023.. وتوقعات الخبراء

تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها لحسم مصير سعر الفائدة يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023، ويعتبر الاجتماع المنتظر هو خامس اجتماعات البنك المركزي للعام الجاري، وجاءت الـ4 اجتماعات السابقة في أشهر فبراير، مارس، مايو، ويونيو، وقد ثبت البنك المركزي سعر الفائدة في آخر اجتماعاته الشهر الماضي عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%.

توقعات بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي

وقال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن ضغوط التضخم تصاعدت بشكل ملحوظ في يونيو الماضي، حيث وصلت إلى مستويات قياسية، ورغم ذلك، يبدو أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستفضل الاحتفاظ بسعر الفائدة الحالية دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا العام.

توقعات قرار البنك المركزي

وأضاف«أبو الفتوح» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن هذا القرار يأتي في ظل توقعات صندوق النقد الدولي لنمو اقتصاد مصر في عام 2023، حيث يُتوقع أن يتراجع النمو إلى مستوى 3.7% هذا العام. من المهم الإشارة إلى أن أي زيادة في سعر الفائدة قد تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي الذي بدأ يُظهر تحسنًا طفيفًا مؤخرًا. فعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في الشهر الماضي لأعلى مستوى في 22 شهراً.

وتابع للبنك المركزي فرصة لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة، وبالتالي تحديد أدوات السياسة النقدية الأخرى التي من الممكن أن تُستخدم لمواجهة التضخم، دون التأثير على تكاليف التمويل للحكومة والمقترضين الآخرين.

حسم مصير سعر الفائدة

[imag:3:center]

ومن جانبه أوضح طارق متولي، الخبير المصرفي، أن البنك المركزي قد يلجأ لتثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل، خاصة في ظل المؤشرات الحالية، مضيفا أن طرح شهادات ادخار جديدة بسعر فائدة أعلى سيتوقف على قرار البنك المركزي.

اجتماع البنك المركزي أغسطس 2023 وتعويم الجنيه

وفيما يخص أزمة الدولار ومستقبله، أوضح «متولي» أن أزمة الدولار في السوق ليست جديدة، فهناك أزمات كانت تحدث للدولار بمعدل كل 5 سنوات، مثلما حدث في 2016 والأزمة الاقتصادية، وسبقتها أزمات أخرى، مشيرا إلى أن الحل يكمن في العمل على إصلاح هيكلي ومعالجة الخلل الموجود في بعض القطاعات.

أقرأ أيضا: لماذا أطلق بنكا مصر والأهلي شهادات دولارية اليوم؟.. تعرف على الأسباب

اجتماع البنك المركزي موعد اجتماع البنك المركزي قرار البنك المركزي البنك المركزي أسباب تثبيت سعر الفائدة مصير سعر الفائدة سعر الفائدة نتيجة اجتماع البنك المركزي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين البنك المركزي البنك المركزي البنك المركزي اجتماع البنك المركزي قرار البنك المركزي البنك المركزي مصير سعر الفائدة سعر الفائدة زي النهاردة قرار البنک المرکزی السیاسة النقدیة

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي الأمريكي يحسم مصير أسعار الفائدة خلال اجتماعه اليوم.. ما السيناريوهات المتوقعة؟

اجتماع البنك الفيدرالي.. يستأنف البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، 18 سبتمبر 2024، اجتماعه بـ شأن تحديد سعر الفائدة، ومن المقرر أن يصدر قرار البنك الفيدرالي اليوم.

تتجه أنظار الأسواق العالمية وداخل الولايات المتحدة بـ حسب أغلب مؤشرات القراءة الاقتصادية لـ محللين اقتصاديات المال إلى توقع خروج قرار اليوم من البنك الفيدرالي لأمريكي بـ خفض سعر الفائدة بعد انتهاجه سياسة نقدية من بداية اجتماعته خلال الاعم الجاري وحتى اجتماع اليوم بـ تثبيت سعر الفائدة.

ووفقا لـ تصريحات جيروم باول، محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي «البنك المركزي الأمريكي» فإنه لابد أن يعتمد البنك الفيدرالي سياسة التسيير مرتين قبل أن ينتهي العام الحالي، وذلك بعد انخفاض أسعار التضخم إلى مستويات قياسية بعد أن كانت مستوياته مرتفعه في أواخر عام 2023 وحتى بداية عام 2024.

خفض سعر الفائدة

وصرح أعضاء لجنة السياسة النقدية بـ البنك الفيدرالي الأمريكي بشكل مستمر إلى ضرورة اللجوء لـ خفض سعر الفائدة قبل أن ينتهي العام الجاري بعد انتهاج البنك الفيدرالي الإبقاء على سعر الفائدة خلال 5 اجتماعات دورية من أصل 8 اجتماات سنوية يتبقى منهم اجتماعين في نوفمبر وديسمبر المقبل.

توقعات تحديد سعر الفائدة اليوم

ويتوقع أغلب خبراء المال والاقتصاد أن يخفض البنك الفيدرالي اليوم سعر الفائدة كـ أول مرة منذ 4 سنوات وبالتحديد في مارس 2020.

معدلات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية

يذكر أن المعدل السنوي لـ تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجل انخفاضا بما يتماشى مع التوقعات خلال الشهر الماضي، مع مساهمة تكاليف السكن والبنزين في النصيب الأكبر من زيادة المستوى العام للأسعار خلال أبريل.

وحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل التي صدرت الأربعاء، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بـ نسبة 3.4% على أساس سنوي في أبريل، مقارنة مع زيادته 3.5% في مارس.

كما تباطأ نظيره الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة ويتابعه الاحتياطي الفيدرالي عن كثب- إلى 3.6% في أبريل من 3.8% في مارس، ليسجل أدنى وتيرة له منذ أبريل من عام 2021.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي المصري يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

الدولار يتراجع عالميا وسط ترقب لـ قرار الفيدرالي الأمريكي غدا لـ تحديد سعر الفائدة

الذهب يرتفع عالميا قبل صدور قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بـ شأن سعر الفائدة

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • البنك المركزي الكويتي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • البنك المركزي السعودي يخفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس
  • اجتماع البنك الفيدرالي.. توقعات بتثبيت سعر الفائدة بعد ساعات قليلة
  • الفيدرالي الأمريكي يحسم مصير أسعار الفائدة خلال اجتماعه اليوم.. ما السيناريوهات المتوقعة؟
  • عاجل.. مفاجآت اجتماع الـ«4 ساعات» في الأهلي.. حسم مصير الصفقات وعلي معلول
  • قبل ساعات من إعلان نتيجة ‎اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.. هل يتراجع الدولار؟
  • البنك الفيدرالي الأمريكي يجتمع اليوم لـ تحديد سعر الفائدة
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟