RT Arabic:
2024-07-06@03:53:32 GMT

بلينكن يخوض سباق حواجز في الصين

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

بلينكن يخوض سباق حواجز في الصين

أظهرت الصين صلابة موقفها واستعدادها للرد على أي هجوم صاروخي أميركي. حول ذلك، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

وصل وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إلى شنغهاي، ومن هناك سيسافر إلى بكين. عادةً ما يحتفظ الدبلوماسيون بأوراقهم أقرب إلى صدورهم، لكن ضيف الصين وضعها على الطاولة. مطالبه قاطعة: يجب على بكين التوقف عن دعم المجمع الصناعي العسكري الروسي وعن قمع الأويغور في شينجيانغ، وعدم التدخل في حرية الملاحة في البحار.

ولم تقصّر وزارة الخارجية الصينية في الرد، بل وضعت شروطها أمامه أيضًا، ومن ضمنها تخلي الولايات المتحدة عن مساعدة تايوان. بل، وعززت بكين مواقفها التفاوضية من خلال إظهار قوة الغواصات القادرة على صد المعتدين. جرى التحذير بطريقة فريدة من نوعها - عبر تقرير مصور، لا يمكن إلا أن يجذب انتباه المراقبين في الخارج، ألّفته البحرية الصينية- فقد تابع المشاهدون غواصة صينية تعمل بالطاقة النووية تطلق صاروخا باليستيا من طراز JL-2. وكان البنتاغون قد أصدر، العام الماضي، تقريرًا عن القوة العسكرية الصينية، يقول إن الصاروخ JL-2 قادر على استهداف غرب الولايات المتحدة وألاسكا وهاواي.

وفي الصدد، قال كبير الباحثين في المدرسة العليا للاقتصاد، فاسيلي كاشين، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "من المحتمل جدًا أن بكين، من خلال عرض هذه الغواصة، أرادت الرد على تصريحات بلينكن القاسية. ولديها ما ترد به. بنت الصين مجموعة متكاملة من القوات النووية البحرية. ومن حيث عدد الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، تحتل الصين المرتبة الثالثة في العالم، بعد الولايات المتحدة وروسيا. لدى الصين العديد من الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء. وهي مناسبة تمامًا للعمليات القتالية على طول الساحل الصيني. لكن الولايات المتحدة تمتلك أكثر من 50 غواصة تعمل بالطاقة النووية. لذا فإن الصين تتخلف عنها بشكل جدي".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية

"أ.ف.ب": فرض الاتحاد الأوروبي بشكل تحفظي اليوم رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة، قبل قرار نهائي في نوفمبر، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية متهمة بكين بأنها دعمت بشكل غير قانوني مصنعي هذه الآليات. وسيبدأ اليوم تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلا على السيارات الصينية. وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حلّ المشكلات التي تمّ تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية. وأمام المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرّر ما اذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، ما يترك الباب مفتوحاً أمام حوار محتمل مع بكين. وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدّة خمس سنوات. وتسير بروكسل على خطى واشنطن التي أعلنت في منتصف مايو زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة مائة في المائة، مقارنة بـ25 في المائة سابقاً. وتخشى صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محرّكات البنزين والديزل، من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتّع بتقدّم واضح في مجال السيارات الكهربائية. وتمثّل السيارات الآتية من الصين حوالى 22 في المائة من السوق الأوروبية، مقارنة ب 3 في المائة قبل ثلاثة أعوام، وفقاً لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8 في المائة من السيارات الكهربائية المباعة في الاتحاد الأوروبي. وبناء على تحقيقاتها، توصّلت بروكسل إلى أنّ قطاع السيارات الكهربائية في الصين "يستفيد من دعم غير عادل يشكّل تهديداً بإلحاق أضرار اقتصادية بالمنتجين الأوروبيين".

مقالات مشابهة

  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم