يغفل الكثيرون عن الدعاء المستجاب بعد أذان الفجر، وماذا ينبغي على المسلم أن يفعل إذا ما نودي لـ أذان الفجر، وهل هناك دعاء مستجاب بعد أذان الفجر أم أنه بدعة؟

الدعاء المستجاب بعد أذان الفجر

بقول الشيخ محمد عبدالعظيم الأزهري عضو لجنة الإفتاء بالأزهر، في بيانه الدعاء المستجاب بعد أذان الفجر، إن هناك فيه 3 أمور خاصة بـ الأذان، وهي: «عدم الكلام وقت الأذان إلا للضرورة، الترديد مع المؤذن، محذرًا من 3 أخطاء شائعة منها أن يقال عند قول المؤذن: "الله أكبر الله أكبر"، "الله أكبر .

. الله أعظم" لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن".

كذلك عند قول المؤذن "حي على الصلاة حي على الفلاح" نقول "لاحول ولا قوة إلا بالله"، وفي أذان الفجر: "الصلاة خير من النوم" نقول "صدقت وبررت" أو "الصلاة خير من النوم".

واختتم قائلًا: «بعد الأذان لحد وقت الإقامة، الفترة دي يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله، فحاولوا أن تغتنموها بالدعاء».

ومن دعاء الصالحين في الفجر: "اللهمَّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها دَيني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي".

حكم الدعاء لغير المسلم بقول الله يرحمه.. خالد الجندي يجيب بالأدلة 5 كلمات.. دار الإفتاء: أكثروا من هذا الدعاء اليوم تدخل الجنة مفهوم الترسل في الأذان وحكمه

الترسّل في الأذان: الترتيل والتأني والتمهل، وترك العجلة، والمترسّل هو المتمهل في تأذينه وتبين كلامه تبينًا يفهمه كل مَن سمعه. وضدّ ذلك الحدر وهو الإسراع، وقطع التطويل. ينظر: "لسان العرب" للعلامة ابن منظور (11/ 281-282، ط. دار صادر).

والتَّرسّل في الأذان سنة مستحبة باتفاق فقهاء المذاهب الفقهية الأربعة، وتحصل السنة فيه: بسكتة تسع الإجابة بين كلِّ جملتين من جمل الأذان، وذلك لما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ، وَإِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ» أخرجه الترمذي في "السنن".

وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" بإسناده عن أبي الزبير مؤذن بيت المقدس قال: جاءنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: "إذا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أقمت فاحذم" اهـ.  أي: أسرع ولا تُطِل.

قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق"(1/ 271، ط. دار الكتاب الإسلامي): [(قوله: وَيَتَرَسَّلُ فيه، وَيَحْدُرُ فيها) أي: يتمهّل في الأذان ويسرع في الإقامة، وحَدُّهُ أن يفصل بين كلمتي الأذان بسكتة بخلاف الإقامة؛ للتوارث، ولأنَّ المقصود من الأذان الإعلام، والترسل بحاله أليق، ومن الإقامة الشروع في الصلاة والحدر بحاله أليق] اهـ.

وقال العلامة شيخي زاده الحنفي في "مجمع الأنهر" (1/ 76، ط. دار إحياء التراث العربي): [(ويترسّل فيه) أي يتمهل في الأذان بأن يفصل بين كلمتين ولا يجمع بينهما؛ فإنه سنة] اهـ.

وقال الإمام أبو زيد القيرواني المالكي في "النوادر" (1/ 161، ط. دار الغرب): [قال ابن حبيب:.. والسنة فيه أن يكون مُرسلًا مُحدرًا مُستعلنًا: يُرفع به الصوت] اهـ.

وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازي الشافعي في "المهذب" (1/ 112، ط. دار الكتب العلمية): [والمستحب أن يرسل في الأذان ويدخل الإقامة.. ولأن الأذان للغائبين فكان الترسل فيه أبلغ، والإقامة للحاضرين فكان الإدراج فيها أشبه] اهـ. وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (3/ 108، ط. دار الفكر) شارحًا له: [وهذا الحكم الذي ذكره متفق عليه، وهكذا نص عليه الشافعي في "الأم"، قال: "وكيف ما أتى بالأذان والإقامة أجزأ، غير أنَّ الاختيار ما وصفت" هذا نصه، واتفق أصحابنا على أنه يجزيه كيف أتى به] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة في "الكافي" (1/ 211، ط. دار الكتب العلمية): [ويستحب أن يترسّل في الأذان ويحدر الإقامة،.. لأن الأذان إعلام الغائبين والترسل فيه أبلغ في الإسماع، والإقامة إعلام الحاضرين، فلم يحتج إلى الترسل] اهـ.

وقال أيضًا في "المغني" (1/ 295، ط. مكتبة القاهرة): [(ويترسّل في الأذان ويحدر الإقامة) الترسل التمهل والتأني.. وهذا من آداب الأذان ومستحباته] اهـ.

وقال العلامة البهوتي في "كشاف القناع" (1/ 238، ط. دار الكتب العلمية): [(و) يسنّ (أن يترسّل في الأذان) أي: يتمهل، ويتأتى.. (و) أن (يحدر الإقامة) أي: يسرع فيها.. ولأنه إعلام الغائبين، فالتثبيت فيه أبلغ، والإقامة إعلام الحاضرين، فلا حاجة إليه فيها] اهـ.

وشددت دار الإفتاء بناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنَّ الترسل هو تمهّل يسير بين جمل الأذان وكلماته، وهو من آداب الأذان ومستحباته باتفاق؛ فإذا أسرع في الأذان ولم يَتمهل في أدائه أجزأه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أذان الفجر استجابة دعاء الفجر دعاء الفجر دعاء الفجر المستجاب وقال الإمام ل فی الأذان اهـ وقال وقال ا

إقرأ أيضاً:

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29 يناير 2025

مواقيت الصلاة اليوم.. تختلف مواقيت الصلاة حسب حركة الشمس من مدينة لمدينة أخرى، وذلك وفقا للتوقيت المحلي لكل محافظة، ويتطلع المسلمون لمعرفة المواعيد الدقيقة لكل صلاة، للحفاظ على أدائها في أوقاتها وعدم تأخير الفروض.

الصلاة عمود الدين وعماده كما جاء في الحديث، فهي من أهم العبادات التي أوصى بها الشرع الحنيف، لما يترتب على إقامتها من إقامة للدين وإعزاز له، وعلى تركها من ترك للدين وتفريط به، حيث قال تعالي "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ [المدثر: 42 - 43]، وقولُه تعالى: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا [مريم: 59].

فضال الصلاة

وعن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، قال: سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: ((إنَّ بَينَ الرجُلِ وبَينَ الشِّركِ والكُفرِ تَرْكَ الصَّلاةِ))، عن سَمُرةَ بنِ جُندُبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الرُّؤيا، قال: ((أمَّا الذي يُثْلَغُ رأسُه بالحَجَرِ، فإنَّه يأخُذُ القُرآنَ فيرفُضُه، ويَنامُ عن الصَّلاةِ المكتوبةِ.

مواقيت الصلاة مواقيت الصلاة في القاهرة وفي مدن ومحافظات الجمهورية مواقيت الصلاة بتوقيت القاهرة

موعد أذان الفجر: 5:17 صباحا

موعد الشروق: 6:47 صباحا

موعد أذان الظهر: 12:08 مساءا

موعد أذان العصر: 3:08 مساءا

موعد أذان المغرب: 5:29 مساءا

موعد أذان العشاء: 6:49 مساءا

مواقيت الصلاة بتوقيت الإسكندرية

موعد أذان الفجر: 5:24 صباحا

موعد الشروق: 6:54 صباحا

موعد أذان الظهر: 12:13 مساءا

موعد أذان العصر: 3:12 مساءا

موعد أذان المغرب: 5:33 مساءا

موعد أذان العشاء: 6:54 مساءا

مواقيت الصلاة اليوم مواقيت الصلاة بتوقيت أسوان

موعد أذان الفجر: 5:06 صباحا

موعد الشروق: 6:30 صباحا

موعد أذان الظهر: 12:01 مساءا

موعد أذان العصر: 3:10 مساءا

موعد أذان المغرب: 5:33 مساءا

موعد أذان العشاء: 6:48 مساءا

مواقيت الصلاة بتوقيت مطروح

موعد أذان الفجر: 5:35 صباحا

موعد الشروق: 7:05 صباحا

موعد أذان الظهر: 12:24 مساءا

موعد أذان العصر: 3:22 مساءا

موعد أذان المغرب: 5:43 مساءا

موعد أذان العشاء: 7:04 مساءا

مواقيت الصلاة بتوقيت الغردقة

موعد أذان الفجر 5:05 صباحا

موعد الشروق: 6:32صباحا

موعد أذان الظهر 11:58 صباحا

موعد أذان العصر3:02 مساءا

موعد أذان المغرب 5:24 مساءا

موعد أذان العشاء 6:42 مساءا

مواقيت الصلاة بتوقيت شرم الشيخ

موعد أذان الفجر 5:04 صباحا

موعد الشروق: 6:31 صباحا

موعد أذان الظهر 11:56 صباحا

موعد أذان العصر 3:00 مساءا

موعد أذان المغرب 5:21 مساءا

موعد أذان العشاء 6:39 مساءا

أسباب استجابة الدعاء

- الإخلاص في الدعاء: أن يكون الدعاء لله وحده، وليس لغيره.

- الثقة بالله

أن يكون المؤمن على يقين بأن الله سيستجيب لدعائه.

- الاستمرار في الدعاء والتضرع إلى الله

ألا ييأس المؤمن من استجابة دعائه، وأن يستمر في الدعاء حتى يستجيب الله له.

- التوبة والاستغفار

أن يكون المؤمن متوبًا نصوحًا، وأن يستغفر الله كثيرًا.

- أداء الفرائض

أن يحافظ المؤمن على أداء الفرائض، وأن يتجنب المحرمات.

أدعية مستجابة لقضاء الحاجة من السنة النبوية

-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اقرأ أيضاًبالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29-1-2025

بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 28 يناير 2025

مقالات مشابهة

  • تجنب الغرامات المالية.. 4 أخطاء شائعة عند استخدام عداد الكهرباء مسبق الدفع
  • مواقيت الصلاة.. موعد أذان الفجر في القاهرة والمحافظات اليوم الخميس 30 يناير 2025
  • ‎4 أخطاء في عداد الكهرباء مسبق الدفع تعرضك لدفع غرامة مالية.. احذرها
  • الرد على دعوى الخطأ في توقيت صلاة الفجر في الديار المصرية
  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29 يناير 2025
  • دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج.. ردده الآن
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • احترس .. أخطاء شائعة في علاج فقر الدم
  • عاجل - دعاء بعد صلاة الفجر للتوفيق.. مفتاح النجاح في الدراسة والعمل
  • أخطاء شائعة في علاج فقر الدم