أنقرة (زمان التركية) – جدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وصف أحداث 1915 بالإبادة، ومن جهتها أبدت تركيا انزعاجها. 

واستخدم بايدن عبارة “Meds Yeghern” الأرمينية التي تعني “كارثة كبرى”.

وقال بايدن بمناسبة ذكرى 24 أبريل 1915، “اليوم نقف احتراما لمن فقدوا أرواحهم أثناء الكارثة الكبرى والإبادة الأرمينية ونجدد تعهدنا بعدم نسيانهم، بدأ الاضطهاد في 24 أبريل/ نيسان عام 1915، عندما اعتقلت السلطات العثمانية المثقفين الأرمن وقادة المجتمع في القسطنطينية، في السنوات التي تلت ذلك، تم ترحيل 1.

5 مليون أرمني أو ذبحهم أو قيادتهم للموت، وتمزقت أسرهم إلى الأبد، وتغيرت الأجيال إلى الأبد، بينما نحزن على هذه المأساة، فإننا نكرم أيضًا مقاومة الشعب الأرمني”.

أضاف بايدن “بعد تجربة واحدة من أحلك الفصول في تاريخ البشرية، بدأ الناجون في صياغة مستقبل أفضل لعالمنا، لقد أعادوا بناء حياتهم بشجاعة وتفانٍ وحافظوا على ثقافتهم، لقد عززوا بنية الأمم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دولتنا، وأخبروا قصصهم حتى لا يحدث الاضطهاد الجماعي الذي بدأ قبل 109 سنوات اليوم مرة أخرى، ويظل هذا التزامنا المقدس، ستواصل الولايات المتحدة الدفاع عن حقوق الإنسان والتحدث ضد التعصب اليوم وكل يوم، سنواصل مواجهة الكراهية والرعب بأمل ولطف، سنواصل الوقوف مع كل شخص يسعى إلى مستقبل يمكنهم فيه العيش بكرامة وأمان واحترام”.

جدير بالذكر أن بايدن سبق وأن وصف أحداث عام 1915 بالإبادة خلال البيانات الصادرة في أعوام 2021 و2022 و2023.

من جانبها أصدرت الخارجية التركية بيانا، علقت فيه على بيان بادن بالقول: “نرفض التصريحات الأحادية الجانب حول أحداث عام 1915 من أجل إرضاء بعض الدوائر الراديكالية، هذه التصريحات، التي تشوه الحقائق التاريخية، تتعارض أيضًا مع القانون الدولي، سجلت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بوضوح أن أحداث عام 1915 كانت موضوع نقاش مشروع، هذه التصريحات المتحيزة حول التاريخ لا تقوض جهود المصالحة بين الطائفتين فحسب، بل تشجع أيضًا الجماعات المتطرفة التي تميل إلى ارتكاب جرائم الكراهية، ندعو جميع الأطراف إلى دعم اقتراحنا بإنشاء لجنة تاريخية مشتركة وعملية التطبيع التي بدأت مع أرمينيا “.

Tags: أحداث 1915الخارجية التركيةجو بايدنمجزرة 1915

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الخارجية التركية جو بايدن

إقرأ أيضاً:

“سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن

الولايات المتحدة – ذكرت شبكة “سي إن إن” أن حلفاء الولايات المتحدة في الناتو وأوروبا يخشون من أن يتمكن خصوم واشنطن ولا سيما روسيا والصين من زرع الفتنة في أمريكا إذا انسحب جو بايدن من السباق الرئاسي.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن المخاوف بين حلفاء الولايات المتحدة بعد خطاب بايدن في المناظرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لا تتعلق بما إذا كان بايدن قادرا على اتخاذ القرارات – فهو محاط بأشخاص عقلاءـ وفي حالة إعادة انتخاب السياسي سوف تستمر في اتخاذ قرارات عقلانية”.

وأضافت أن “حلفاء الولايات المتحدة، على الرغم من قلقهم بشأن احتمال عودة ترامب إلى البيت الأبيض، يعترفون بهذا الاحتمال، والقلق الرئيسي هنا هو أن الولايات المتحدة غير قادرة على توفير الاستقرار في أوقات عدم اليقين”.

وبحسب “سي إن إن”: “يخشى الدبلوماسيون من أن يؤدي استبعاد مرشح في وقت متأخر جدا من الدورة الانتخابية إلى تقويض العملية برمتها، وقد يسمح ذلك لخصوم مثل الصين وروسيا بانتقاد النظام الديمقراطي الأمريكي، مما يجعله يبدو ضعيفا مقارنة بالأنظمة الاستبدادية، حيث يتمتع الحكام المستبدون بقبضة قوية على السلطة”.

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدته فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأحاديث بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

ومن الناحية النظرية، ستتاح للحزب مثل هذه الفرصة في مؤتمره المقبل في أغسطس، لكن عمليا سيكون من الصعب إخراج بايدن، الذي فاز في الانتخابات التمهيدية، من السباق الرئاسي ما لم يرفض هو نفسه المشاركة.

وفي الوقت نفسه تقول الحملة الرئاسية لجو بايدن إن الرئيس الحالي للبلاد لن يستسلم ولن يترك سباق الرئاسة.

ومن المقرر إجراء مناظرة ثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر المقبل، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المحددة في الخامس من نوفمبر 2024.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري
  • الأورومتوسطي .. التحريض الإسرائيلي على الطبيب “محمد أبو سلمية” يثير مخاوف جدية على حياته
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • “نفسي أموت”.. إدوارد يثير الجدل بتصريح صادم
  • “سنتيمتر واحد” يثير جدلاً كبيرًا في “يورو 2024”
  • أصوات من السلطة الرابعة لبايدن: “حان وقت الاستقالة”
  • مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن
  • “أعلم كيفية تأدية هذه المهمة”.. بايدن عازم على مواصلة السباق الرئاسي
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”