قد يغلب الناس النعاس والنوم العميق قبل رفع أذان الفجر بقليل، ما يضطرهم إلى الاستيقاظ بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر، لذلك يتردد سؤال حول: هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟ وما هي الحالات التي يُطلق عليها صلاة القضاء؟

قضاء صلاة الفجر

وحول الجواب عن سؤال هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر، قالت دار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو عبر موقعها الرسمي، إنه إذا استيقظ الفرد قبل شروق الشمس وصلى فتعد تلك الصلاة صلاة فجر حاضر، ويسمى أداء صلاة الفجر، أما إذا استيقظ بعد شروق الشمس فيسمى قضاء، ويجوز قضائه بعد الشروق أو قبل الظهر أو بعد الظهر.

فضل صلاة الفجر في وقتها

أنها تجلب الرزق الواسع يقول عليه الصلاة والسلام: «اللهم بارِكْ لأمتي في بكورها، وكان إذا بعث سَرِيَّةً أو جيشًا بعثهم أولَ النهارِ، قال : وكان صخرٌ تاجرًا فكان يبعثُ في تجارتِه أولَ النهارِ فأثْرَى وكثُرَ مالُه».

تطرح البركة في الرزق.طيب النفس وصفائها.

حصد الحسنات صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لها فضل وثواب عظيم كما أنها من أسباب تحصيل الأجر الجزيل العظيم.

الحفظ في ذمّة الله، فهو ضمان الله -سبحانه وتعالى- وأمانه وعهده، وليس لأحدٍ أن يتعرّض للمصلّي بسوء.

شهادة الملائكة له وتشريف من الملائكة برفع أسماء من صلّى الفجر لله عز وجل.

دعاء الملائكة واستغفارها لمن يصلي الفجر.

حكم صلاة الفجر

جاء فيه أن صلاة الفجر فرض عَين على كل مسلم ومسلمة ذكرًا كان أو أنثى بالغًا عاقلًا؛ دَلّ على ذلك ما جاء في الكتاب من آيات وفي السنّة من أحاديث كثيرة تدل على حكم صلاة الفجر وأنّها فرض عين، قال الله- تعالى: «فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتابًا مَوقوتًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قضاء صلاة الفجر صلاة الفجر الإفتاء صلاة قضاء دعاء الملائكة قضاء صلاة الفجر

إقرأ أيضاً:

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل

تصدر خبر إلغاء التوقيت الصيفي التريند خلال الآونة الأخيرة، حيث تساءل الكثير من المواطنين عن حقيقة الخبر، وموعد انتهاء إلغاء التوقيت الصيفي.

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي

أوضحت الحكومة المصرية حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في بيان رسمي موضحة أنه:«لا صحة لـ إلغاء التوقيت الصيفي بدءًا من يوم الجمعة المقبل، تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن»

وأضاف بيان الحكومة عن حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر بأن: «التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء، وذلك وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023، الذي ينص على أنه اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي».

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي 2024

وجاء انتشار خبر إلغاء التوقيت الصيفي بسبب المنشورات المضللة عبر صفحات التواصل الاجتماعي «فيس بوك - تويتر»، حيث أشارت المنشورات إلى أنه سيتم إلغاء التوقيت الصيفي في مصر بدءًا من يوم الجمعة المقبل، مع تطبيق موعد غلق المحلات التجارية الجديد وجدول المواعيد لغلق المحلات وفقًا لما أعلنته الحكومة.

ونوه مركز وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وللإبلاغ عن أي شائعات، أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

التوقيت الصيفي 2024موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

يلغى التوقيت الصيفي وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، فأن موعد نهاية وإلغاء التوقيت الصيفي في مصر يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.

اقرأ أيضاًإلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار غلق المحلات.. الحكومة تكشف الحقيقة

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024

مقالات مشابهة

  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 6 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية