بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ 24 ابريل 2024
خبر- تعميم – للصحف والقنوات الفضائية و وسائل التواصل الاجتماعي
تطور الدعاوي القانونية ضد دولة الامارات و مليشيا الجنجويد المقدمة مذكرات وطلبات أمام المحكمة الجنائية الدولية و جامعة الدول العربية و منظمة التعاون الاسلامي.
في إطار الجهود التي قام المحاميان الدكتور محمد الزين محمد و الدكتور الطيب عبدالجليل حسين امام الجهات الاقليمية والدولية العدلية والقضائية و كمرحلة أولى تم تقديم شكوى و طلب فتح تحقيق لكل من المحكمة الجنائية الدولية و جامعة الدول العربية و منظمة التعاون الاسلامي و ذلك في شهر يناير 2024، وبعدها اتجه المحاميان بتاريخ 10 /02 /2024م الى مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر، وكان الهدف والغرض من الزيارة الإلتقاء بالضحايا والمتضريين والمتأثرين من الحرب، ولجمع إستدلالات وقائع أحداث الحرب الجارية منذ تاريخ 15 /04 /2023م في ولاية الخرطوم و ولاية الجزيرة لإعتبارهما مسرح أحداث الحرب الجارية، وشملت الزيارة مسح عام بالسفر لولاية الخرطوم (أم درمان)، ولاية نهر النيل (عطبرة/ الدامر)، الولاية الشمالية (مروي/ دنقلا)، ولاية كسلا، ولاية القضارف، ولاية البحر الأحمر.

وإستطاع المحاميان إجراء تحقيق مبدئي، بمقابلة عينات ونماذج من الضحايا والمتضررين في مراكز الإيواء والمتأثرين من الحرب والمتمثلة في حكومات الولايات المستقبله للنازحين إليها من ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة، ورصد عينات ونماذج عشوائية من وقائع البلاغات والشكاوي المقيدة والمدونة في مضابط الشرطة، وتأسيس شراكة مع الجهات المختصة، وبتاريخ 12 /03 /2024م إنتهت عملية المسح العام لوقائع الأحداث وآثارها الواقعة على النفس والمال و التي تعتبر من مكونات عناصر جرائم الحرب.
وعليه تقدم المحاميان بمذكرات اضافية وتكميلية للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتاريخ 17 ابريل 2024، وكذلك تم تقديم خطاب شرح تفصيلي لمنظمة التعاون الاسلامي بتاريخ 23 ابريل 2024 و خطاب اخر لجامعة الدول العربية بتاريخ اليوم 24 ابريل 2024، شرح فيهما المحاميان ما تم إنجازه والقيام به من تحقيق أولي من المسح العام في مسارح الاحداث في ولايات الخرطوم ونهر النيل والشمالية والبحر الاحمر وكسلا والقضارف.
لمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال:
الدكتور/ محمد الزين محمد 004748666811
الدكتور الطيب عبدالجليل حسين 00249123003103

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ابریل 2024

إقرأ أيضاً:

إجازة 6 أكتوبر: كيف تحولت ذكرى النصر إلى يوم من الاسترخاء والتأمل؟

تُعد إجازة 6 أكتوبر 2024 من أهم المناسبات الوطنية في مصر، حيث يحيي الشعب المصري ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة لعام 1973، وفي هذا السياق، سنستعرض من خلال بوابة الفجر الإلكترونية تفاصيل إجازة 6 أكتوبر 2024، إلى جانب القرارات الحكومية المتعلقة بها، كما سنلقي الضوء على العطلات الأسبوعية المتاحة خلال شهر أكتوبر.

إجازة 6 أكتوبرموعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاعين العام والخاص

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتحديد يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، كإجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك احتفالًا بعيد القوات المسلحة (نصر 6 أكتوبر)

 وفيما يتعلق بإجازة 6 أكتوبر 2024 للعاملين في القطاع الخاص، من المتوقع أن تصدر وزارة العمل قرارًا مماثلًا لقرار رئيس الوزراء، باعتبار يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعات الحكومية والعامة والخاصة، بما في ذلك طلاب المدارس والجامعات.

أقرأ أيضًا.. إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها

ما هي حرب 6 أكتوبر

 حرب أكتوبر هي الصراع العربي الإسرائيلي الرابع، الذي شنته مصر وسوريا بدعم عسكري، سياسي، واقتصادي من الدول العربية ضد إسرائيل في عام 1973م.

بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973، الموافق 10 رمضان 1393 هـ، بهجوم مفاجئ من الجيشين المصري والسوري على القوات الإسرائيلية المرابطة في سيناء وهضبة الجولان، تُعرف الحرب في سوريا باسم حرب تشرين التحريرية، بينما يُطلق عليها في إسرائيل حرب يوم الغفران أو يوم كيبور.

من أبرز نتائج هذه الحرب استعادة السيادة الكاملة على قناة السويس، واستعادة جميع الأراضي المصرية في شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى استعادة جزء من مرتفعات الجولان السورية، بما في ذلك مدينة القنيطرة، وعودتها إلى السيادة السورية، كما تسببت الحرب في تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر، التي كان يروج لها القادة العسكريون الإسرائيليون، ومهدت هذه الحرب الطريق لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، التي عقدت في سبتمبر 1978م عقب مبادرة الرئيس أنور السادات التاريخية بزيارته إلى القدس في نوفمبر 1977م. وأدت الحرب أيضًا إلى استئناف الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

مقالات مشابهة

  • إجازة 6 أكتوبر: كيف تحولت ذكرى النصر إلى يوم من الاسترخاء والتأمل؟
  • وسمهاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. الغارة الاعنف منذ اغتيال حسن نصر الله
  • عطل مفاجئ يضرب تطبيقي فودافون كاش وإنستا باي: المستخدمون يتفاعلون عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • الجيش السوداني يتقدم في الخرطوم.. والمعارك تحتدم في ولاية سنار
  • أغنية فيلم عنب لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي
  • أغنية فيلم «عنب» لإسلام إبراهيم تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي
  • وسم الحرب بدأت الآن يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • «نامت على حجر».. صورة طفلة لبنانية تشعل منصات التواصل الاجتماعي