استفادت الصين من التحول الصافي الصفري لتدشين موجة إنتاج للسيارات الكهربائية التي تنتقل من الصفر إلى 60 في غمضة عين، وهي الآن على وشك تغيير ملامح صناعة السيارات العالمية بشكل يتجاوز كل التوقعات.

التحول الصافي الصفري هو مصطلح يستخدم لوصف تطور التكنولوجيا والتحولات في الاقتصاد نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.

 

يعني التحوّل الصافي الصفري الانتقال من الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الضارة إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الانبعاثات الكربونية إلى الصفر أو الحد الأدنى الممكن.

بعد تأمين التحول إلى الطاقة الكهربائية بنجاح في سوقها المحلية، بدأت القوة الآسيوية العظمى في مسعاها لتحقيق هيمنة أوسع على صناعة السيارات التي تمثل قيمتها 2.6 تريليون دولار. 

وتقوم بغمر الأسواق الناشئة والاقتصادات الغربية على حد سواء بالسيارات الكهربائية بأسعار تنافسية بشكل كبير.

تكشف تقارير جديدة صادرة عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) عن مدى تقدم الصين في السيطرة على سوق السيارات الكهربائية.

 

الصين تتفوق على منافسيها

تجاوزت الصين عمالقة صناعة السيارات المعتمدين، مثل فورد ونيسان، مع تحول النقل البري عبر أكبر تحول منذ إطلاق أول طراز T من خط إنتاج ديترويت في عام 1908.

تعتبر الصين بالفعل أكبر سوق في العالم للسيارات الكهربائية من حيث حجم المبيعات.

وتظهر الأرقام المنشورة في تقرير توقعات السيارات الكهربائية العالمية السنوي الصادر عن وكالة الطاقة الدولية أن 60% من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية العام الماضي كانت في الصين، بينما تمثل أوروبا 25% والولايات المتحدة 10% فقط.

ويعكس ذلك جزئيا حجم السوق: حيث يبلغ عدد السكان في الصين 1.4 مليار نسمة، ومع ذلك، يزداد الطلب على السيارات الكهربائية بسرعة أيضا.

وكانت أكثر من واحد من كل ثلاثة تسجيلات للسيارات الجديدة في الصين العام الماضي عبارة عن سيارات كهربائية. وقد ارتفعت هذه النسبة إلى أكثر من 40% لأول مرة في بداية عام 2024.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيارات الكهربائية الصين مبيعات السيارات أسعار السيارات استيراد السيارات السیارات الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

عاجل من الشعبة بشأن ارتفاع أسعار السيارات بسبب توقف السيستم المسؤول عن الاستيراد

حذر علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، من احتمالية ارتفاع أسعار السيارات في ظل توقف السيستم المسؤول عن استيرد السيارات في مصر منذ شهر ونصف.

ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب تراجع كبير في أسعار السيارات والحديد والهواتف المحمولة في السوق المصري لا يقوم بأي استجابة للبيانات 

وأشار "السبع" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، إلى أن هناك نحو 10 آلاف سيارة عالقة في الموانئ بسبب توقف السيستم.

وتابع "توقف السيستم الخاص باستيراد السلع والسيبارات مسؤولية وزارتي المالية والتجارة والصناعة، والسيتسم لا يقوم بعمل أي استجابة للبيانات".

نفي من وزارتي المالية والصناعة

وأردف "فيه أقاويل أن فيه بعض الحوكمة، ولكن لم تصدر أي معلومة، وزارة التجارة قالت إحنا مش موقفين أي حاجة والمالية قالت أنا مجرد منفذ".

وأكمل "وزارتا المالية والتجارة والصناعة ينفيان وجود أي مشكلة في السيستم، في حين أنه متوقف تمامًا منذ شهر ونصف ونطالب بسرعة تشغيل السيستم حتى لا ترتفع الأسعار مرة أخرى أتمنى أن تضع الدولة معايير بشأن السيارات المستوردة للمعاقين".

مقالات مشابهة

  • شعبة السيارات: 10 آلاف سيارة عالقة بالموانئ بسبب توقف سيستم الاستيراد
  • عاجل من الشعبة بشأن ارتفاع أسعار السيارات بسبب توقف السيستم المسؤول عن الاستيراد
  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • برنامج استبدال السلع الاستهلاكية ينشط السوق المحلية في الصين
  • الطاقة المتجددة هي الحل.. كيف عملت الدولة على تنويع مصادر الكهرباء؟
  • كندا تفرض قيودا على السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تغري ألمانيا للتراجع عن فرض رسوم على السيارات الكهربائية
  • الصين وأوروبا.. هل تنجح مبادرة ألمانيا في تهدئة التوترات؟
  • الاتحاد الأوروبي واستهداف السيارات الكهربائية
  • أوروبا والصين.. محاولات للوصول لحل أزمة رسوم السيارات الكهربائية