بانكوك – (د ب أ)- أظهر استطلاع للرأي أن ثبات الموقف السياسي لحزب “التقدم إلى الأمام” بشأن تنفيذ وعود انتخابية معينة خلال الانتخابات التايلاندية هو الخطأ الرئيسي وراء فشله في تشكيل حكومة جديدة. وقد خسر زعيم الحزب بيتا ليمجارونرات أول تصويت له لمنصب رئيس الوزراء بعدما صوت أعضاء مجلس الشيوخ والأحزاب الموالية للمؤسسة الملكية ضده.

ويعارض هؤلاء الأعضاء تعهده بتعديل قانون العيب في الذات الملكية، الذي يعقاب منتقدي الملكية. ورأى 43% من المشاركين في الاستطلاع أن أصرار الحزب على سياسته هو عامل رئيسي اسهم في عدم حصوله على دعم كاف لتأسيس إدارة جديدة بنجاح، وذلك وفقا لاستطلاع للرأي أجراه المعهد الوطني لإدارة التنمية. وتم إجراء الاستطلاع في الفترة بين 24 و26 تموز/يوليو الجاري وشمل نحو 1310 شخصا على مستوى البلاد، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد . وقد استبعد العديد من أعضاء مجلس الشيوخ دعم أي ائتلاف حكومي يتضمن حزب “التقدم إلى الأمام”، الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات، إلا أن برامجه التقدمية أثارت غضب المؤسسة الملكية.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الأحرار يشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها

زنقة20ا الرباط

أشاد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمبادرة رئيس الحكومة عرض ومناقشة الحصيلة المرحلية المشرفة لعمل الحكومة، أمام غرفتي البرلمان.

وأوضح الحزب في بلاغ له أن هذه المبادرة شكلت لحظة دستورية وسياسية متميزة في حياة التجربة الحكومية والبرلمانية الحالية، ويعزز من أدوار مؤسسة رئاسة الحكومة، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك القناعة الراسخة لحزب “الأحرار” الذي يرأس الحكومة بقيمة التعاقد السياسي الذي يربط السلطة التنفيذية بالتشريعية.

ونوه البلاغ في ذات السياق بالمنجزات الهامة التي حققتها الحكومة خلال سنتين ونصف من العمل الجاد والمسؤول، على الرغم من الظرفية الصعبة، من خلال إنجازات تاريخية وغير مسبوقة على مختلف المستويات، لاسيما ورش الدولة الاجتماعية، وهو ما يكسب اليوم الحكومة شرعية الإنجاز بعد أن حظيت بشرعية الاقتراع.

ونوه أعضاء المكتب السياسي بالمقاربة التواصلية التي أعقبت تقديم الحصيلة المرحلية من طرف وزراء الحكومة والفريقين البرلمانيين للحزب والأغلبية، الذين عَرَّفُوا بالحصيلة الحكومية بطريقة فعالة ومتميزة ومبتكرة في مختلف الوسائط الإعلامية والندوات واللقاءات التواصلية، وهو ما يستدعي استمرار السياسة التواصلية بنفس الدينامية والفعالية، المبنية على التواصل المستمر والقرب من المواطنين.

وثمن المكتب السياسي في بلاغه انعقاد اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، مساء الأربعاء، منوها بالانسجام والتكامل والتنسيق الذي يطبع عمل الأغلبية الحكومية والبرلمانية، وهو الانسجام الذي عزز من النجاعة والوضوح في المشهد السياسي الوطني، وأَثَّر بشكل إيجابي على الحصيلة المرحلية المشرفة للحكومة، وساهم في تسريع إنجاز مختلف الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تحققت ببلادنا تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على جميع المستويات.حسب المصدر ذاته.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 3 يوليو
  • استطلاع رأي: 60% من الديمقراطيين يريدون استبدال بايدن.. هل يتنحى؟
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يرجحون استبدال بايدن بعد مناظرته أمام ترامب
  • الأحرار يشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها
  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ ينظر 47 تقريرا للجان النوعية
  • استطلاع رأي يكشف كارثة حقيقية لمستقبل لبايدن
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري وصناديق الملكية الخاصة
  • حزب الأحرار يشيد بـ"إنجازات" الحكومة و"تماسك" الأغلبية
  • استطلاع: ترامب يتفوق على بايدن في أول مناظرة رئاسية قبل الانتخابات الأميركية