RT Arabic:
2024-09-30@10:02:12 GMT

ابتكار "ذكاء اصطناعي سام" لوقف خطر روبوتات الدردشة

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

ابتكار 'ذكاء اصطناعي سام' لوقف خطر روبوتات الدردشة

استخدم باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا طريقة جديدة "تحاكي فضول الإنسان" لتدريب النماذج اللغوية الذكية على عدم إعطاء ردود "خطيرة" على الأسئلة المثيرة.

ويطلق على الطريقة القائمة على التعلم الآلي، اسم "الفريق الأحمر القائم على الفضول" (CRT)، المصمم خصيصا لتوليد أسئلة إشكالية تؤدي إلى استجابات غير مرغوب فيها من روبوتات الدردشة.

وبعد ذلك، يمكن استخدام هذه الأسئلة لتحديد كيفية تصفية المحتوى الخطير من روبوت الدردشة، ما قد يغير قواعد اللعبة لتدريب الذكاء الاصطناعي على عدم إعطاء أجوبة سامة (خطيرة) وغير صالحة للمستخدم.

وعادة، يقوم الخبراء بإنشاء مجموعة من الأسئلة، التي من المحتمل أن تولد استجابات ضارة، عند تدريب نماذج اللغات المعقدة (LLMs)، مثل ChatGPT أو Claude 3 Opus، بهدف تقييد المحتوى الخطير أو الضار.

إقرأ المزيد دراسة: الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في التعاطف مع المشاعر

وأثناء عملية التدريب، يتم استخدام الأسئلة التي تثير محتوى خطيرا، لتدريب النظام على ما يجب تقييده عند طرحه أمام مستخدمين حقيقيين.

وطبّق العلماء التعلم الآلي على CRT ليولد تلقائيا نطاقا أوسع من الأسئلة التي يحتمل أن تكون خطيرة، مقارنة بفرق المشغلين البشريين. وأدى ذلك إلى عدد أكبر من الاستجابات السلبية الأكثر تنوعا.

ثم حفزوا نموذج CRT لتوليد المزيد من الأسئلة المتنوعة، بحيث يمكن أن تثير استجابة سامة من خلال "التعلم الآلي"، ونجح النظام في إثارة استجابة سامة موافقة للأسئلة، ما يمنح القدرة على إضافة التعديلات اللازمة لتقديم الإجابة المناسبة تبعا لجميع خيارات الأسئلة المريبة المحتملة.

وعندما اختبر العلماء طريقة CRT على نموذج LLaMA2 مفتوح المصدر، أنتج نموذج التعلم الآلي 196 سؤالا ينجم عنه محتوى ضار.

وقال الفريق إن النظام تفوق أيضا على أنظمة التدريب الآلية المنافسة.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحوث تكنولوجيا ذكاء اصطناعي روبوت التعلم الآلی

إقرأ أيضاً:

دورات تدريبية لتنمية مهارات الإداريين بمعاهد كفر الشيخ على الحاسب الآلي

نظمت الإدارة المركزية لمنطقة كفر الشيخ الأزهرية؛ دورات تدريبية لتنمية مهارات الإداريين بمعاهد المنطقة على مهارات الحاسب الآلي، والتي تُقام على مدار أسبوع، بإحدى قاعات إدارة الكمبيوتر التعليمي بديوان عام المنطقة، بدايةً من اليوم السبت 28 سبتمبر وحتى الخميس 3 أكتوبر 2024، بحضور 20 متدربًا من مختلف الإدارات التعليمية بالمنطقة، مع تكرارها أسبوعيًا بالتناوب لمستفيدين آخرين، برعاية الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة.

دورات تدريبية لتنمية مهارات الإداريين بمعاهد منطقة كفر الشيخ الأزهرية

ووفق بيان لمنطقة كفر الشيخ الأزهرية، تأتي هذه الدورات ضمن البرنامج التدريبي الموضوع لتنمية مهارات الإداريين بالمعاهد على الحاسب الآلي، ويستفيد من هذه الدورة المقامة حاليًا عددًا من الإداريين العاملين بمعاهد إدارات: كفر الشيخ، والحامول، وقلين، والرياض، ودسوق، وسيدي سالم، ويحاضر بها مجموعة متميزة من مُعلمي الحاسب الآلي بالمنطقة، وجاءت محاضرة اليوم للدكتورة ريهام رفعت، للتدريب على كيفية استخدام برنامج word.

شرح وتوضيح كيفية التعامل على آليات الحاسب الآلي ومشتملاته

وتتضمن الدورة الشرح والتوضيح لكيفية التعامل على آليات الحاسب الآلي ومشتملاته، والتعريف بنظام الويندوز، وشرح تبويب وتخطيط الصفحات، والتعرف على أسرار لوحة المفاتيح، وكذا تنفيذ وتصميم اختبارات على برنامج word، كما أنّه من المقرر عقد اختبارا للمتدربين بنهاية كل دورة لقياس مدى الاستفادة منها.

مقالات مشابهة

  • خبراء يكشفون عن مواد سامة في الشوفان.. ما الكمية الآمنة لتناوله
  • كيفية إخفاء دردشات WhatsApp على أندرويد دون الأرشفة
  • ابتكار علمي لتطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية عوضًا عن الكهرباء
  • منصة ذكاء اصطناعي جديدة تستخدم الذكريات لتقديم إجابات فيها نوع من الذكاء العاطفي
  • رغم فوائده..مواد سامة في الشوفان
  • منصة ذكاء اصطناعي جديدة تستخدم الذكريات لتقديم إجابات أدق لأسئلة المستخدم
  • أداة ذكاء اصطناعي تختصر 81 عامًا من العمل البوليسي إلى 30 ساعة فقط
  • دورات تدريبية لتنمية مهارات الإداريين بمعاهد كفر الشيخ على الحاسب الآلي
  • ميتا تطلق ميزة جديدة تتيح الدردشة مع المشاهير عبر الذكاء الاصطناعي
  • أداة مذهلة تسرع عمل الشرطة.. 81 عاماً من التحقيقات في 30 ساعة