كشف مجموعة من الباحثين بمستشفى جامعة تشونام الوطنية في كوريا الجنوبية عن جوارب إلكترونية تحد من خطر بتر القدم بسبب مرضى السكري، من خلال مُراقبتها لكيفية مشي الأشخاص، وهل يٌهدد الضغط على أجزاء من القدم لخطر الإصابة بالتقرحات التي قد تتحول إلى جروح مٌلتهبة وغرغرينا؟.

مستشعر ينذر المرضى

أوضح الباحثون أن تلك الجوارب الإلكترونية المُطورة تحتوي على مٌستشعر يٌنذر المرضى إذا كانوا يسيرون بطريقة خاطئة تسبب ضغطًا كبيرًا على القدم؛ بحسب تقرير نشرته صحفية «ديلي ميل البريطانية»، إذ اتضح أن هذا الضغط يُعرض مرضى السكري لخطر الإصابة بالتقرحات، ومن ثم يتطور الأمر تدريجيًا حتى يصل إلى بتر القدم أو أصابع القدم.

 

وتشير التقديرات إلى أن 15% من مرضى السكري يُصابون بقرحة القدم في مرحلة ما من حياتهم، لذا تعتبر تلك الجوارب مٌفيدة لهم من خلال قياسها لتدفق الدم في أي مكان في الجسم، وتعليم المرضى كيفية تغيير طريقة مشيتهم لتخفيف الضغط على جزء القدم المُعرض للتقرحات.

ويقول الدكتور محمود عزت استشاري السكر والغدد الصماء في تصريحات لـ«الوطن»، إن القدم السكري تحدث نتيجة اعتلال طرفي للأوعية الدموية، أو الدخول في غيبوبة السكر بشكل مستمر، ما يجعل المريض يفقد الشعور بالألم ثم تتدهور الحالة بظهور التقرحات.

وأكد «عزت»، أهمية حرص مريض السكر على ارتداء حذاء رياضي وتجنب سيره حافي القدمين؛ لتجنب الإصابة بالقدم السكري، مع الكشف الدوري على القدم كل 6 أشهر، وتنشيف القدمين بشكل جيد بعد الاستحمام أو الوضوء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القدم السكري السكر تقرحات

إقرأ أيضاً:

دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة

أفادت مجلة "هيلبراكسيسنت" الألمانية بأن تناول الخضروات والفواكة، يقلل من خطر الضعف مع التقدم في العمر، وفي مرحلة الشيخوخة.

وأوضحت المجلة الألمانية، اعتماداً على دارسة لجامعة نينجبو الصينية، أن الخضروات والفواكة تساعد بشكل فعال على الوقاية من الضعف خلال فترة الشيخوخة، حيث تقل القوة العضلية مع التقدم في العمر، مما يصعب أداء العديد من المهام اليومية.
ومن المعروف أيضاً أن التغذية تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، وأثبتت الدراسة الصينية بشكل مؤكد ثمة علاقة بين تناول الفاكهة والخضروات، وانخفاض خطر الضعف مع التقدم في العمر.
بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون الصينيون أن استهلاك الثمار بأكملها أفضل من شرب عصائر الفاكهة، كما أن تناول الخضروات الحمراء والبرتقالية على وجه الخصوص ارتبط بشكل أكثر بانخفاض خطر الضعف في مرحلة الشيخوخة.
وأوصت الدراسة الصينية، باتباع النظام الغذائي المعروف باسم بنظام البحر الأبيض المتوسط.

مقالات مشابهة

  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول
  • باحثون من جامعة خليفة يبتكرون جهازاً لدراسة الجليد في القطب الجنوبي
  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • أطعمة تحمي من فيروسات الخريف
  • باحثون يطورون طريقة جديدة لتخزين الطاقة الشمسية
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • مدرب منتخب البرازيل: لن أستدعي نيمار قبل شفائه التام من الإصابة
  • انعقاد لجنة لفحص مرضى القلب تحت مظلة التأمين الصحي بالبحر الأحمر
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء