صدور الطبعة الثانية من كتاب "مبادئ الذكاء الاصطناعي" لـ بهاء الحسيني
تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
صدر حديثًا عن دار سما للنشر والتوزيع الطبعة الثانية من كتاب "مبادئ الذكاء الاصطناعي ونماذج اللغة الكبيرة" لـ بهاء الحسيني، ليُقدم للقُراء رحلة شاملة في عالم التكنولوجيا الحديثة، مُغطيًا مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي.
ويُعد الكتاب إضافة قيمة للمجال ومرجعًا مُفيدًا للمُهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي، حيث يقدم معلومات عميقة ومُفصلة، ويتميز بأسلوبه البسيط الواضح، مما يجعله مُناسبًا لكافة القراء خصوصًا من ليس لديهم خلفية تقنية.
ويقع الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى في شهر ديسمبر 2023؛ في 324 صفحة من القطع الكبير، ويشتمل على ثلاثة أجزاء، ويتناول العديد من الموضوعات الهامة في مجالات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ عام، حيث يسلط الضوء على تاريخ الذكاء الاصطناعي وتطوره، وإيجابياته وسلبياته، وأخلاقيات استخدامه. ويتناول أيضًا مجالات الذكاء الاصطناعي التوليدي والخوارزميات والأدوات والتقنيات المستخدمة، ويُقدم شرحًا مُبسطًا للمفاهيم المُعقدة، مع أمثلة عملية تُساعد على فهمها بشكلٍ أفضل. كما يُسلط الضوء على التطورات الحديثة في هذا المجال، والتي تُستخدم في مختلف التطبيقات، مثل: الترجمة الآلية وتلخيص وكتابة النصوص الإبداعية، وخدمة العملاء، والعديد من المجالات الأخرى، ويتطرق أيضًا إلى معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، ونماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، ونماذج الأساس، وروبوتات المحادثة، وأساسيات هندسة التوجيه "المطالبات"، وحالات استخدام ChatGPT.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: بهاء الحسيني الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی
إقرأ أيضاً:
PUBG تعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم شخصيات غير قابلة للعب
أعلنت شركة Krafton، الناشر الرسمي للعبة PUBG: Battlegrounds، عن إضافة شخصيات غير قابلة للعب (NPCs) مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي NVIDIA ACE، مما يفتح آفاقًا جديدة لتجربة اللعب.
ستُعرف هذه الشخصيات باسم الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPC)، وستتمكن من التفاعل في الوقت الفعلي مع اللاعبين، سواء بإجراء محادثات حول أحداث المباراة أو بتكييف استراتيجياتها لتتوافق مع أسلوب لعبهم.
تم الكشف عن هذه التقنية المبتكرة خلال معرض CES 2025، حيث أكدت Krafton التزامها بجعل تجربة المستخدم أكثر تفاعلية وابتكارًا. وقال Kangwook Lee، رئيس قسم التعلم العميق في الشركة: "سنستمر في ابتكار تجارب المستخدم من خلال دمج CPC في ألعابنا ونسعى إلى جعلها معيارًا لصناعة الألعاب".
إلى جانب PUBG، استعرضت Krafton تقنية CPC في لعبتها الجديدة inZOI، وهو محاكي حياة قادم، حيث عُرضت إمكانيات التكنولوجيا نفسها. الجدير بالذكر أن NVIDIA ACE، التي تدعم الشخصيات التفاعلية في ألعاب Krafton، تعتمد على نماذج لغة صغيرة يتم تشغيلها محليًا على الأجهزة، مما يعزز من كفاءة الأداء وتقليل الاعتماد على السحابة.
تعد تقنية Avatar Cloud Engine من NVIDIA التي تم تقديمها خلال Computex 2023 حجر الأساس لهذه التجربة، وتُستخدم بالفعل في ألعاب أخرى مثل Mecha BREAK متعددة اللاعبين، والتي ظهرت لأول مرة في Gamescom 2024.
رغم أن Krafton لم تحدد موعدًا رسميًا لإطلاق الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPCs)، إلا أن هذه الخطوة تُعد واحدة من أبرز التطورات التي تم الكشف عنها في معرض CES 2025 في لاس فيجاس، الذي يستمر من 5 إلى 10 يناير.