صحيفة الجزيرة:
2024-07-05@14:57:14 GMT

بركان يطلق حوالي 80 غراما من الذهب يوميا

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

يطلق جبل إريبوس، أحد أكثر البراكين نشاطا على الأرض، حوالي 80 غراما من الذهب يوميا، وهو ما يقدر بحوالي 6 ألف دولار، وفقا للخبراء.
وحسب صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطاني فإن جبل إريبوس وهو البركان النشط في أقصى جنوب الأرض ويقع في القارة القطبية الجنوبية، ينفت قطعا صغيرة من الذهب المتبلور بين الغاز والبخار والصخور.


وقد تم اكتشاف هذه البقع أيضا في الهواء على بعد 621 ميلا من موقع الجبل، مما يبرز قوة ثورانه ويفسر يعتبر سبب كونه أكثر الشقوق نشاطا على هذا الكوكب.
وعلى الرغم من إطلاقه للمعدني النفيس فإن هذا الجبل يشكل خطرا على أي شخص يقترب منه، حيث تصل درجات الحرارة القطبية المنخفضة بانتظام إلى حوالي 50 درجة مئوية مما يعني أنه لا ينصح بالاقتراب منه.
ومع قمته التي يبلغ ارتفاعها حوالي 3794 مترا، يعد إريبوس أطول بركان في القارة القطبية الجنوبية حيث يضم ما يقدر بنحو 138 بركانا.
ويقع الجبل الغني بالذهب في جزيرة روس في بحر روس، وسمي على اسم الكابتن السير جيمس كلارك روس الذي اكتشف إريبوس لأول مرة – في حالة ثوران – في عام 1841.
ويشرح مرصد الأرض التابع وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) كيف يقع البركان فوق شريحة رقيقة من القشرة الأرضية، مما يعني أن الصخور المنصهرة ترتفع بسهولة أكبر نحو الأعلى، وهو ما قد يساعد في تفسير سبب العثور على بقع من غبار الذهب على مسافة بعيدة من مكان وجودها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يومياً..ما هي؟

يمانيون – متابعات
يُضيف البصل نكهة رائعة إلى العديد من أطباق الطعام، رغم ما يسببه من ذرف للدموع. وسواء كنت تُحبّ تناول البصل نيئاً أو مطبوخاً، فالبصل الذي يصنّف من ضمن الخضار الجذرية يتمتع بفوائد صحيّة كثيرة، بحسب ما ذكر موقع “Cleveland Clinic” الإلكتروني في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفقاً لتصنيف الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في الولايات المتحدة الأميركية، ينتمي البصل إلى الفصيلة النرجسية.

يتميز البصل بتعدد أنواعه وألوانه ونكهته، فهناك الأبيض والأحمر والأصفر والليلكي والأخضر والكرّاث، ويستخدم كل نوع في أطعمة معينة.

يتمتع البصل بفوائد عديدة أبرزها: انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، الوقاية من الحالات المزمنة، الحماية من أمراض القلب، وقاية العظام، محاربة البكتيريا، والمساعدة على الهضم.

ويحتوي البصل على مركبات كيميائية وفيرة، مثل “الأليسين” و”الكيرسيتين” و”الفيسيتين” ومركبات كبريتية أخرى، مثل “ثاني كبريتيد ثنائي الأليل” و”ثلاثي كبريتيد ثنائي الأليل”.

كما بيّنت دراسات أنّ البصل ومكوناته الرئيسية بكميات محددة أظهر الكثير من الفوائد، بما في ذلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، ومضادة لقرحة المعدة، ومضادة لفرط حمض يوريك الدم.

تحتوي حبّة واحدة البصل متوسطة الحجم، على: 45 سعرة حرارية، 11 غراماً من الكربوهيدرات، 3 غرامات من الألياف، غرام واحد من البروتين، و5 مليغرامات من الصوديوم.

وتشمل المُغذّيات في البصل: 34 مليغراماً من الكالسيوم، 28.5 ميكروغرام من حمض الفوليك، 0.31 مليغراماً من الحديد، 0.2 ميكروغرام من المنغنيز (ما يُعادل حوالى 10% من القيمة اليومية)، 190 مليغراماً من البوتاسيوم، 0.26 مليغراماً من فيتامين “ب-6″، 12 مليغراماً من فيتامين “سي” (ما يُعادل 20% من القيمة اليومية).

وبحسب موقع “Better Health Channel” الإلكتروني الرسمي التابع لحكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، فإنّ البصل يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان، كغيره من النباتات العشبية الأخرى، مثل الثوم، والنعناع، والريحان، والمريمية.

كما يتميز البصل في كونه أنه خالٍ من الدهون والكوليسترول. ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين (سي)، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية، بحسب وزارة الزراعة وخدمات المستهلك في فلوريدا (FDACS) الأميركية. وأنه يجب اختيار حبّات البصل المتماسكة، وتجنّب البصل النابت الذي يتمتع بلون غير متناسق. وكلما كان البصل أصغر حجماً، كانت نكهته أقوى.

ويُفضل أن يكون البصل قوي وخالي من العيوب، وأن لا يكون للأوراق رائحة. كما يجب تخزينه في مكان بارد ومظلم مع الكثير من التهوية، لاستخدامه خلال اربعة أسابيع، إضافة إلى تجنب تخزين البصل غير المقشر بالكامل في الثلاجة.

مقالات مشابهة

  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يومياً..ما هي؟
  • غارات إسرائيلية تستهدف بلدتي ميس الجبل وعيتا الشعب في الجنوب اللبناني
  • غار ثور.. أيقونة الهجرة والملاذ الآمن للنبي وصاحبه
  • تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • مغامر مصري يوثق نزوله إلى باطن بركان في آيسلندا
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • وزير الزراعة يفتتح فعاليات (رمانة) بـ"الجبل الأخضر" غداً
  • مهرجان الجبل الأخضر يعزز النمو السياحي