وقعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بروتوكول تعاون مشترك بشأن إعادة تأهيل ورفع كفاءة وتجهيز مدارس التعليم المجتمعي بمحافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي على التعاون الوثيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في عدد من مجالات الاهتمام المشترك، حيث التوعية في مجال مكافحة التعاطي والإدمان داخل المدارس وبرامج التوعية بالإسعافات الأولية التي ينفذها الهلال الأحمر المصري، بالإضافة إلى الشراكة في إطار برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، حيث يتم دفع المصروفات الدراسية لأبناء أسر تكافل وكرامة وتنفيذ المشروطية التعليمية، فضلا عن التعاون في مجال ذوي الإعاقة وتوفير الأجهزة التعويضية وبطاقات الخدمات المتكاملة لأبناء طلبة المدارس من ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه سيتم فتح آفاق جديدة للتعاون بشأن تدريب الاخصائيين  الاجتماعيين وإدراج برنامج وعي بالمدارس.

توظيف قدرات أبناء أسر تكافل وكرامة

وأضافت القباج أن هذا البروتوكول يعد نموذجا للتعاون بين الأطراف الثلاثة والتي تضع الاستثمار في البشر في مقدمة أولويات اهتماماتها، خاصة في سن الطفولة، موضحة أن المدارس المجتمعية تمثل فرصة ثانية لاستكمال التعليم والتمكين للأطفال من المتسربين من التعليم، كما أنه سيقوم بالعمل من خلال توظيف قدرات المجتمع المدني لتحقيق أهدافه خاصة أنه يستهدف الأولى بالرعاية، ويركز على محافظات حدودية في حاجة لهذه الخدمة التنموية.  

وحول برنامج «لا أميّة مع تكافل» أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى نجاح البرنامج في الوصول ومحو أمية 980 ألف مواطن، 70% منهم من مستفيدي برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، وقد نجح البرنامج في توظيف قدرات أبناء أسر تكافل وكرامة لخدمة أغراضه في محو الأمية من من خلال العمل كميسرات، فضلا عن استحداثه لمنهج جديد يشمل رسائل وعي وبرامج الوزارة المختلفة، وجارٍ الانتهاء لاتاحته بلغة الإشارة وبرايل للمكفوفين كخطوة هامة في عمر البرنامج.

وأعربت سعادتها بهذه الشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس القومي للطفولة والأمومة، متعهدة بتقديم كامل الدعم من أجل تحقيق أهدافه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة التضامن وزارة التضامن التعليم تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، إن الدولة بذلت مجهود ضخم ببرنامج الحماية المجتمعية، مشيرا إلى ذلك المجهود تجلت آثاره الإيجابية بشكل كبير في الفترة الماضية، إذ عملت وزارة التضامن الاجتماعي على توفير برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» مشيرا إلى أن هذا البرنامج يعد من أهم المبادرات المتوفرة في الوقت الحالي.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الكثير من المؤسسات سعت للمساهمة ببرامج الحماية المجتمعية مثل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي ومبادرة حياة كريمة، مشيرا إلى أن تلك المؤسسات تساهم بدور كبير وفعال في المجتمع.

وأوضح أن الدولة تقدم الكثير من الدعم بمختلف أشكاله للمواطن المصري، مشيرا إلى أن البطاقة التموينية تعد أحد أشكال هذا الدعم، متابعا أن قيمة الدعم وصلت إلى 630 مليار جنيه في الموازنة العامة.

وأشار إلى أن كل الإجراءات المتخذة من جانب الدولة تعمل على طمأنة المواطن، متابعا أن الدولة تمتلك قاعدة بيانات قادرة على تقييم الوضع والنظر في مسألة تحويل الدعم ليصبح دعم نقدي أو الاستمرار على الدعم العادي.

مقالات مشابهة

  • برقم البطاقة.. خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • محافظ القاهرة يشهد فعاليات الاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج «تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان»
  • رابط الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024.. بالرقم القومي
  • محافظ المنيا يتابع أعمال رصف ورفع كفاءة شوارع مركز العدوة
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق ضمن الخطة الاستثمارية
  • محافظ الجيزة يتابع مخططات التطوير ورفع كفاءة الطرق
  • محافظ الجيزة يتابع مخططات التطوير ورفع كفاءة الطرق وتحسين الرؤية البصرية
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • مديريات «التضامن» تسلم كروت «تكافل وكرامة» ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • تطوير ورفع كفاءة شارع المتيت ببسيون في الغربسة