كييف (أوكرانيا) ـ (أ ف ب) – قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن الحرب تصل الى روسيا و”مراكزها الرمزية”، وذلك بعد ساعات من هجوم بطائرات مسيّرة استهدف موسكو وأدى الى وقف حركة الملاحة في أحد مطاراتها الدولية لفترة موقتة. وحذّر الرئيس الأوكراني من أنه “تدريجيا، الحرب تعود الى أرض روسيا، (تطال) مراكزها الرمزية وقواعدها العسكرية، وهذا مسار لا مفرّ منه، طبيعي، وعادل بلا ريب”، وذلك في كلمة خلال زيارة لمدينة إيفانو-فرانكيفسك في غرب البلاد.

واكد أن “اوكرانيا تصبح أكثر قوة”، مع تنبيهه الى أن على روسيا أن تستعد لهجمات جديدة تستهدف بناها التحتية في مجال الطاقة في الشتاء المقبل. واعلنت روسيا صباح الأحد أنها صدت ليلا هجومين منفصلين بمسيرات أوكرانية، استهدف أحدهما شبه جزيرة القرم والآخر موسكو. ونقلت وكالة “تاس” الروسيّة للأنباء عن “مصادر ملاحية” قولها إنّ مطار فنوكوفو الدولي في جنوب غرب موسكو أغلِق لفترة وجيزة أمام حركة الطيران في وقت باكر الأحد، قبل أن تُستأنف لاحقا الرحلات الجوّية. وقلما استهدفت هجمات موسكو وضواحيها، الواقعة على بُعد حوالى 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانيّة، منذ بدء النزاع في شباط/فبراير 2022، إلى أن بدأت في العام 2023 الغارات الجوّية التي تشنّها المسيّرات.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة

قال الجيش الأوكراني إن روسيا شنت موجة من الهجمات بطائرات مسيّرة استهدفت كييف اليوم الاثنين، مضيفا أن وحدات الدفاع الجوي نجحت في صد الهجوم والدفاع عن المدينة.

وسمع شهود من رويترز عدداً من الانفجارات بدت كمنظومات دفاع جوي تقوم بعملها، وشاهدوا مقذوفات تتعرض لقصف في الجو.

وكتب رئيس الإدارة العسكرية لكييف على تطبيق تلغرام أن جميع الطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا على كييف إما تم تدميرها بواسطة أنظمة دفاعية أو تحييدها باستخدام الحرب الإلكترونية.

كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار - موقع 24أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في بيان اليوم الأحد، إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار، من طراز شاهد من أصل 22 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأضاف أن التقديرات الكاملة للهجوم ستصدر في وقت لاحق من اليوم الإثنين، لكن وفقاً للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات ولم ترد أنباء عن أضرار.

وانطلقت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة منذ الواحدة صباحاً بالتوقيت المحلي الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد.

وحذرت القوات الجوية الأوكرانية من أن روسيا تستهدف المنطقة بطائرات مسيّرة هجومية.

وكتب فيتالي كليتشينكو رئيس بلدية كييف على تطبيق تلغرام "عدد من طائرات العدو المسيّرة يحلق فوق وقرب العاصمة".

الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة - موقع 24قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي اليوم الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، وتستعد لإضفاء الطابع الرسمي عليها.

وذكرت القوات المسلحة الأوكرانية في وقت سابق على تلغرام أن عدة مجموعات من الطائرات المسيّرة الروسية تتجه نحو كييف وغرب أوكرانيا.

وقالت إنها رصدت إطلاق عدد من القنابل الموجهة من مناطق تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا في حوالي الساعة 04:40 بالتوقيت المحلي الساعة 01:40 بتوقيت غرينتش.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من موسكو التي شنت هجمات جوية متعددة على كييف وأوكرانيا طوال شهر سبتمبر(أيلول)، مستهدفة البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في البلاد، مما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

مقالات مشابهة

  • موسكو تحتضن فعاليات “أسبوع الفضاء العالمي”
  • رئيس حكومة لبنان يقول إن بلاده تواجه واحدة من “أخطر المحطات” في تاريخها
  • ما السر وراء ازدهار اقتصاد الحرب في روسيا؟
  • روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • الرئيس الأوكراني: إصابة 14 شخصا جراء غارة روسية على زابوريجيا
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية