الأسبوع:
2024-07-01@20:31:08 GMT

سوء الإدارة يؤدي إلى الإفلاس

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

سوء الإدارة يؤدي إلى الإفلاس

في دولة الإمارات العربية المتحدة، تشتهر إحدى أبرز عائلاتها - عائلة الساري - ومجموعتها التجارية، شركة الخليج للاستثمارات العامة (GGICO).

وفي قلب هذا القصة يوجد محمد وماجد الساري، أبناء رجل الأعمال محمد الساري. كان يُنظر إلى عائلة الساري في السابق على أنها تجسيد لقصة نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة.

GGICO، إحدى ركائز ثروة عائلة الساري، والتي كانت تبلغ عائداتها السنوية 22.

038 مليار درهم إماراتي (6 مليارات دولار أمريكي)، تجد نفسها الآن في واقع الإفلاس، مثقلة بديون تتجاوز 1.836 مليار درهم إماراتي (500 مليون دولار أمريكي). وصلت المشاكل المالية للشركة إلى ذروتها في عام 2022 عندما بدأ بنك دبي التجاري (CBD) وشركة ميادين للاستثمارات إجراءات إفلاس ضد GGICO وشركة الإمارات لزيوت التشحيم المحدودة، مما أفضى إلى دين مستحق يبلغ حوالي 35 مليون درهم إماراتي (11.4 مليون دولار أمريكي).

في فبراير 2024، أمرت المحكمة الابتدائية في دبي بإجراء تحقيق مع مجلس الإدارة والمساهمين. ظلت التقارير المالية الأخيرة لشركة GGICO صامتة بشأن هذه المسألة.

تعود مشاكل GGICO إلى فبراير 2019، عندما تم تعليق أسهمها من أسواق دبي المالية (DFM) بعد نزاع مع شركة ميادين للاستثمارات الأردنية حول دين يبلغ حوالي 114 مليون درهم (31.1 مليون دولار أمريكي).

بحلول مايو 2023. وتم شطبها في نهاية المطاف من سوق دبي المالي في 23 يونيو 2023.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها شركة GGICO للاضطرابات المالية، حيث سعت إلى إعادة هيكلة ديون بقيمة 2.36 مليار درهم إماراتي (642.57 مليون دولار أمريكي) في نوفمبر 2016، بعد إعادة هيكلة سابقة بقيمة 2.8 مليار درهم إماراتي (762.29 مليون دولار أمريكي) في عام 2012. ويسلط طلب الإفلاس ضد شركة GGICO في عام 2022 الضوء على نمط أوسع من سوء الإدارة داخل الشركة، والذي بلغ ذروته في تعليقها وشطبها في نهاية المطاف من سوق دبي المالي في عام 2023.

تجريد الأصول واتفاقيات البيع

ولمواجهة واقع الشركة الجديد، انخرط الأخوان الساري في عمليات تجريد الأصول وفي اتفاقيات البيع بأسعار متدنية. وتزامن ذلك مع استحواذ محمد على أصول عائلية كبيرة.

في نوفمبر 2023، وجدت محكمة بريطانية أن عبد الله وأبنائه محمد وماجد، مذنبون بتهمة ازدراء المحكمة فيما يتعلق بإدارتهم لشركة فال للنفط المحدودة. وأصدرت المحكمة حكماً مجمعاً بالسجن لما يقرب من 6 سنوات. على الساري وأبنائه بما يقرب من 120 مليون دولار أمريكي من الديون المستحقة.

وفي المملكة المتحدة، كان ميل العائلة إلى تجاهل متطلبات الكشف عن الأصول واضحاً. كما جذبت الاستثمارات العقارية البارزة لعائلة الساري في لندن اهتمامًا كبيرًا. بعد بيع ممتلكاتهم في مايفير، استثمروا في مسكن فاخر ضمن مشروع “ذا بريدج” في باترسي بلندن، والذي تم تسهيله من خلال الشركات المسجلة في جزر فيرجن البريطانية. وهو الاستثمار الذي أُلزِم له تعيين حارس قضائي وبيع لاحق لأسهم في شركات جزر فيرجن البريطانية بقيمة إجمالية تبلغ 49.18 مليون درهم (13.4 مليون دولار أمريكي، أو 9 ملايين جنيه إسترليني) إلى شركة مرشحة من اتفاقية التنوع البيولوجي.

التطلع إلى المستقبل

يؤكد ما سبق على الحاجة إلى تحقيق التوازن بين بيئة مؤيدة للأعمال والمساءلة والتناغم مع روح دبي العالمية. باعتبارها مركز العالم الملهم في مجال المال والأعمال.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ملیون دولار أمریکی فی عام

إقرأ أيضاً:

ماجد المهندس يشارك تحضيراته لحفله في أسطنبول (فيديو)

طرح الفنان ماجد المهندس، مقطع فيديو من تحضيراته لحفله المقبل في مركز إسطنبول للمؤتمرات بـ تركيا، المقرر إقامته اليوم السبت.

وشارك ماجد المهندس عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مقطع فيديو، وعلق: «من بروفات حفل اليوم في اسطنبول».

View this post on Instagram

A post shared by Majid Almohandis ماجد المهندس. (@majidalmohandis)

أسعار تذاكر حفل ماجد المهندس في إسطنبول

في وقت سابق، طرحت الشركة المنظمة لحفل ماجد المهندس، في تركيا، أسعار التذاكر، وقسمتها إلى 5 فئات، وتبدأ أسعار تذاكر الفئة الأولى بسعر 70 دولار أمريكي، والفئة الثانية بـ 145 دولار أمريكي، والفئة الثالثة بـ 395 دولار أمريكي، بينما الفئة الرابعة بـ 595 دولار أمريكي، وتأتي الفئة الأخيرة بسعر 995 دولار أمريكي.

آخر أعمال ماجد المهندس

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان ماجد المهندس، هي أغنية «البضاعة»، التي طرحها خلال الفترة الماضية عبر قناته على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، ومختلف منصات الموسيقى الرقمية.

يعتبر كليب البضاعة، أول أغاني الميني ألبوم الجديد الذي يحمل نفس الاسم، وهو من كلمات الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وألحان أحمد الهرمي، وتوزيع موسيقي سيروس.

اقرأ أيضاًمحمد البوغة يكشف كواليس تعاونه مع ماجد المهندس في أغنية «لو زعلان»

بعد يومين من طرحه.. كليب «البضاعة» لـ ماجد المهندس يتخطى المليون مشاهدة على يوتيوب (فيديو)

ماجد المهندس يطرح الأغنية الدعائية لـ فيلم «جوازة توكسيك»

مقالات مشابهة

  • «بيت الخير» تقدم 22 مليون درهم دعماً غذائياً للأسر
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الكويت المركزي يخصص إصدار سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن
  • ملياردير أمريكي يتبرع مجددا بـ 5.3 مليار دولار.. مجموع تبرعاته 57 مليارا
  • 11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى
  • ماجد المهندس يشارك تحضيراته لحفله في أسطنبول (فيديو)
  • 4 مشاريع لمؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية بكلفة 2.1 مليون درهم
  • 5.5 مليار دولار أمريكي حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسية في مصر
  • شركة ملابس تركية بارزة عالميا تقترب من الإفلاس