الأسبوع:
2024-07-07@07:55:22 GMT

يا رايحين للنبي.. شروط موسم الحج 2024

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

يا رايحين للنبي.. شروط موسم الحج 2024

شروط موسم الحج 2024.. كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، شروط الحج 2024، وذلك تزامنا مع مع بدء استقبال المملكة العربية السعودية للحجاج.

شروط موسم الحج 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص شروط موسم الحج 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

شروط موسم الحج 2024سبب وضع شروط لـ الحج 2024

أكدت وزارة الحج والعمرة أن سبب وضع شروط لـ الحج 2024، من أجل الحفاظ على صحة الحجاج، وتحصينهم من الأمراض والأوبئة، وذلك يرجع لكثرة العدد والإذحام خلال أيام الحج.

شروط موسم الحج 2024شروط الحج 2024 لـ حجاج الخارج

- يجب أن يكون الحاج حاصل على لقاح الحمى النيسيرية من مدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5سنوات، وعلى الجهة الصحية التابعة لبلد الحاج أن تتأكد من تاريخ تناوله للقاح وشهادة تناوله للقاح.

- حصول الحاج على لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو شلل الأطفال المعطل.

- ضرورة الأخذ في الاعتبار الأمراض المتعارضة مع الصحة البدنية ومنها: «الفشل الكلوي، فشل القلب المتقدم وتظهر أعراضه مع عدم الراحة الكفاية أو أقل مجهود بدني يتعرض له الحاج، أمراض الرئة المزمنة التي تستلزم ضرورة تناول جرعات من الأكسجين بين الحين والآخر، تليف الكبد المتقدم، الأمراض العصبية الشديدة، الشيخوخة المصحوبة بالخرف».

- ضرورة إحضار الأدوية الخاصة بأمراضهم المزمنة على أن تكون هذه الأدوية في أغلفتها الصحية للمحافظة على صلاحية الدواء.

شروط موسم الحج 2024شروط الحج 2024 لـ حجاج الداخل

- يجب تسجيل الدخول عبر تطبيق «صحتي» للمقيمين داخل السعودية، وذلك من أجل الوقاية الصحية، والتي تشمل: «جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19، جرعة واحدة من لقاح الانفلونزا، جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية»، التي من المفترض أن يكون تم تناولها خلال الخمس سنين السابقة.

اقرأ أيضاًشروط قبول حجز تذاكر موسم الحج وموعد بداية الرحلات

يا رايحين للنبي الغالي.. خطوات أداء مناسك الحج

وزارة الحج والعمرة السعودية تفتح باب التسجيل للحجاج من داخل المملكة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج أداء فريضة الحج شروط الحج شروط الحج 2024

إقرأ أيضاً:

رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟

في خطوة تهدف إلى تحسين استدامة نظام التقاعد وتوفير حياة مستدامة للمواطنين بعد عملهم الطويل، قررت الحكومة السعودية رسميًا رفع سن التقاعد إلى 65 سنة لبعض الفئات المحددة.

تأتي هذه التعديلات في إطار جهود الحكومة لتحسين نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، مع الحفاظ على استقرار النظام وتعزيز قدرته على تلبية احتياجات المواطنين على المدى الطويل.

فئات محددة تحت شروط معينة

تم تأكيد أن هذا القرار لا يشمل جميع الموظفين، بل يستهدف فقط فئات محددة تحت شروط معينة. يأتي هذا الإجراء كجزء من سلسلة من التعديلات على نظام التقاعد، سواء في القطاع المدني أو تعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية، التي تهدف إلى تحسين الاستدامة المالية وتوفير فرص أفضل للمواطنين بعد انتهاء حياتهم المهنية.

تم تنفيذ رفع سن التقاعد بشكل تدريجي، حيث يزيد العمر المحدد للمعاش بمعدل 4 أشهر لكل شهر. هذا يعني أن المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 48 سنة و6 أشهر، سيتم رفع سن التقاعد لهم إلى 65 سنة. يتم ذلك وفقًا للفترة التي صدر فيها القرار الرسمي، دون تطبيقه على أي فئات أخرى حتى يتم إصدار قرار رسمي من مجلس الوزراء أو أمر ملكي من رئيس مجلس الوزراء وولي العهد.

تفاصيل النظام الجديد.. التقاعد المدني

من جانبها، أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تفاصيل النظام الجديد، مؤكدة أنه يشمل فقط الملتحقين الجدد في القطاعين العام والخاص، وبشرط عدم استيفاء المشتركين أي شروط أو اشتراكات سابقة في نظام التقاعد المدني. هذا يأتي في إطار جهودها لتوفير حلول فعالة ومستدامة في إدارة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في المملكة.

بهذا القرار، تؤكد الحكومة السعودية التزامها بتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية للمواطنين، وتعزيز قدرتهم على الاستمتاع بحياة كريمة بعد التقاعد، بما يتناسب مع التحديات الاقتصادية الراهنة والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الحج: موسم العمرة هذا العام بدأ مبكرا ونسعى لإثراء تجربة المعتمرين  
  • «السند» يطلع على منجزات الرئاسة في موسم الحج واستهداف خدماتها لـ3 ملايين مستفيد
  • السديس: المملكة قدمت من خلال موسم الحج أنموذجا رياديا حضاريا غير مسبوق
  • رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟
  • انتهاء موسم الحج بعد عودة آخر فوج من الحجاج الليبيين
  • المسجد النبوي يستقبل أكثر من مليون وثلاث مئة ألف حاج منذ بدء موسم الحج
  • المسجد النبوي يستقبل 1.3 مليون حاج منذ بدء موسم الحج
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • فاجعة الحج فشل إداري أم تعكس فوضوية الحجاج غير النظاميين؟