الشيخ سليمان محمد: جهات أجنبية أسست التنظيمات الإرهابية تمهيداً لـ«التهجير».. وانتصرنا عليهم

أكد الشيخ سليمان محمد، أحد مشايخ قبيلة السواركة فى محافظة شمال سيناء، أن أرض سيناء هى «خط أحمر»، وأنه لن يُسمح بمخطط تهجير الفلسطينيين إلى الأراضى المصرية، موضحاً أن جهات أجنبية أسست التنظيمات الإرهابية تمهيداً لمخطط التهجير فى وقت سابق، إلا أن الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، استطاعت أن تنتصر عليهم.

ما كان دوركم فى مكافحة الإرهاب فى السنوات الماضية؟

- حاربنا الإرهاب لمدة 8 سنوات جنباً إلى جنب مع قواتنا المسلحة الباسلة، سواء بالمعلومات أو بالدعم وفق أى تكليفات للمؤسسة العسكرية المصرية الوطنية، حتى تمكنا من القضاء على الإرهاب فى شمال سيناء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وبفضل جهود قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المدنية، لكن فى تلك المعركة سقط الكثير من الشهداء والمصابين، ممن نحتسبهم عند الله، منهم شقيقى الأكبر، الذى كان أول شهيد للإرهاب فى سيناء يوم 19 مايو 2012، وبعدها بعام استشهد شقيقى الأصغر فى أغسطس 2013، ولم يهدأ لنا بال حتى ثأرنا من التنظيمات الإرهابية، وتعاونا مع قواتنا المسلحة لحماية الأرض والعرض.

ماذا عن المشروعات التنموية التى تنفذها الدولة فى سيناء حالياً؟

- «الشغل اللى عندنا فى التنمية.. مش بيتعمل فى أى محافظة تانية بتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسى»، فالرئيس يدرك تماماً أن تنمية شبه جزيرة سيناء هى عنصر رئيسى داعم للأمن القومى المصرى، وأنا أكون سعيداً للغاية حينما أرى مشروعات طرق وبنية تحتية عملاقة وطموحة تنفذ فى سيناء، وهنا لا يفوتنا أن نشكر القيادة السياسية والقوات المسلحة على المجهود الكبير فى تنمية سيناء بعد القضاء على الإرهاب والتطرف العنيف.

ما أبرز المشروعات التنموية المنفذة فى أرض سيناء؟

- مشروعات طرق وصرف صحى ومياه وتليفونات أرضية وكهرباء، وغيرها من المشروعات التنموية ومشروعات البنية التحتية غير المسبوقة، فضلاً عن مشروعات تنموية تدر على أبناء القبائل دخلاً، وتوفر لهم فرص عمل لائقة، وهو ما يعتبر تحصيناً مباشراً ضد الإرهاب، فالعامل الأساسى والبيئة الحاضنة للإرهاب هى الفقر، فمن لا يوجد لديه دخل، سيفكر فى عمل أى شىء ليوفر الأموال للإنفاق على نفسه وأسرته، وهو ما استغلته أطراف خارجية من قبل لنشر الفكر الإرهابى والتطرف العنيف فى شمال سيناء، لخدمة أغراضهم الخبيثة.

ما أغراضهم فى رأيك؟

- من صنع الإرهاب فى سيناء هى جهات أجنبية حاولت استخدامهم كذراع خبيثة لهم، تمهيداً لمخطط تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى سيناء، وتصفية القضية الفلسطينية.

ما رأيك فى تطورات الأوضاع التى تجرى فى الأراضى المحتلة ومخططات تهجير الفلسطينيين إلى سيناء؟

- كلنا ثقة فى القيادة السياسية، والقوات المسلحة، ونحن بالتأكيد داعمون لإخواننا الفلسطينيين، ولا نرضى على جرائم الاحتلال الإسرائيلى أمامهم، لكننا بالتأكيد نرفض الاستيلاء على أراضينا، وهنا نقول لكل مسئولى إسرائيل إن أرض سيناء «خط أحمر»، وإننا «مش هنسيب متر واحد من أرض سيناء لحد، ولن يسكنها غير المصريين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيناء العريش مصر تحرير سيناء الاحتلال تهجیر الفلسطینیین أرض سیناء فى سیناء

إقرأ أيضاً:

سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا بموقف تنفيذ المشروعات بمختلف جهات الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024، حيث بين التقرير أن عدد المشروعات يبلغ 780 مشروعا موزعة علي مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.

وتضم هذه المشروعات ( المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة - بنية أساسية للترع والمصارف - تأهيل الترع - تنمية جنوب الوادي - تطوير وتحديث نظم الري والصرف بواحة سيوة - احلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط - احلال وتجديد محطات الرفع - مشروعات الصرف المغطي - مشروعات الحماية من أخطار السيول - مشروعات حماية الشواطيء - تحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل بالسد العالي، وغيرها من المشروعات ).

وكان النصيب الأكبر لمصلحة الري حيث بلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها بها 589 مشروعا بنطاق 25 محافظة، وفي هيئة الصرف 123 مشروعا بعدد 19 محافظة، وفي هيئة الشواطئ جاري تنفيذ عدد 17 مشروعا لحماية الشواطئ المصرية بمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، وبمصلحة الميكانيكا والكهرباء جاري تنفيذ عدد 12 مشروعا لإنشاء واحلال وتجديد محطات الرفع بعدد 6 محافظات بالصعيد والوجه البحري، هذا بخلاف مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادى، وعدد من مشروعات البنية الأساسية للترع والمصارف مثل ( إنشاء نطاقات الحماية علي المصارف وأعمال تغطيات وغيرها بمحافظات شمال سيناء - اسوان - قنا - الفيوم - محافظات القناة - الشرقية - الدقهلية).

ويتم متابعة تلك المشروعات وتحليلها من خلال أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات علي خرائط وعمل مؤشرات متابعة لمتابعة التنفيذ والتوجيه بالاجراءات التصحيحية حيال المشروعات المتعثرة أو المتأخرة في التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • الري تستعرض معلومات عن 780 مشروع جاري تنفيذهم في محافظات الجمهورية
  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين عبر تطبيق "شارك 2030"
  • ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة بالفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع موقف تسليم مشروعات "حياة كريمة"
  • باسل رحمي: توجيهات القيادة السياسية وفرت 51.2 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة
  • إنهاء 381 مشروعًا.. 10 سنوات من الإنجازات في مجال الإسكان