دمشق-سانا

تحت عنوان “الدعم الزراعي.. والسيناريوهات المستقبلية” نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم ندوة حوارية تفاعلية.

وتهدف الندوة إلى تبادل الأفكار والآراء من أجل الوصول إلى توصيات ومقترحات تسهم في تحديد ملامح الدعم الزراعي وتوصيفه وأساليبه وغاياته ومستقبله وتعزيز كفاءة استثماره، بما يحقق غاياته في زيادة الإنتاج والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المجتمعية، وتعزيز التحول الرقمي لخدمات الدعم الزراعي.

وتضمنت الندوة مناقشة عدة تساؤلات حول الانحرافات ومظاهر الهدر الحاصلة وهل يجب تغيير أشكال الدعم، وما هي الأهداف والغايات، وهل المطلوب دعم مستلزمات الإنتاج أم المنتج النهائي، وما هي فرص النجاح والفشل وكيف يمكن إيصال الدعم للمنتجات التي لا تتسوقها الدولة، إضافة إلى تقديم رؤية مستقبلية مقترحة للدعم الزراعي.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا خلال مداخلة له استمرار الحكومة بتقديم الدعم للقطاع الزراعي، لافتاً إلى أهمية تحديد آليات ومنظومة جديدة لدعم هذا القطاع.

وأشار الوزير قطنا إلى أن الندوة تأتي كنتاج لحوارات ولقاءات ودراسات قامت بها مختلف الجهات البحثية لتحديد ملامح الدعم الزراعي وتوصيفه وأساليبه وغاياته ومستقبله، مبيناً أن الهدف النهائي هو الوصول إلى فكر منظم ورأي موحد يحدد أهداف وغايات وأشكال الدعم والتركيز على الدراسات البحثية الاقتصادية ومعرفة دور القطاع الخاص للخروج بمقترحات يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم لفت إلى أهمية تركيز الدعم على المدخلات الزراعية وتوسيع المساحة الزراعية ودعم الطاقات المتجددة والأسمدة والمبيدات ووسائل الإنتاج من خلال الاعتماد على التقنيات الزراعية وشبكات الري الحديثة بهذا الإطار.

وأكد الوزير إبراهيم ضرورة تركيز كليات الزراعة على برامج نوعية موائمة للتغيرات البيئية وحماية الموارد الطبيعية وتوجيه الأبحاث العلمية إلى الاقتصاد الزراعي، وبالتالي التشبيك ما بين كليات الهندسة الزراعية والهيئة العليا للبحث العلمي في هذا الإطار مع وزارة الزراعة ووضع الخطة الدرسية في كليات الهندسة الزراعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة التي تعطي المؤشرات.

بدوره بين الدكتور مجد الجمالي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي أنه تم تشكيل لجنة في الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وتمت دراسة التجارب العالمية وواقع القطاع الزراعي في سورية، كما تمت الاستفادة من بعض الوثائق الوطنية كإستراتيجية وزارة الزراعة والبرنامج الوطني التنموي لسورية ما بعد الحرب وتم التوصل إلى وثيقة ستقدم إلى الجهات المعنية، حيث تم التركيز على الدعم الموجه وليس الدعم المعمم، بمعنى أن نضع أولويات من ندعم وما هي الفئة المستهدفة، وما هي المنتجات والمحاصيل المطلوب دعمها.

ووفق الأولويات حسب الجمالي يجب تعزيز الرقمنة بشكل واضح للحصول على البيانات الدقيقة والوصول إلى مؤشرات يمكن أن يستفيد منها صناع القرار وتعزيز البحوث العلمية ولا سيما بحوث العمليات وبحوث القطاع الاقتصادي الزراعي والاستفادة من كل الموارد وتقليل الهدر ما أمكن سواء في النفقات الإدارية أو حتى مستلزمات الإنتاج والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد على استدامة الموارد الطبيعية وتغيير أساليب الدعم بحيث يحقق الكفاءة المثلى.

وقدم الدكتور موفق جبور المدير العام للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عرضاً بعنوان “إضاءات على الدعم الزراعي من حيث.. المفهوم والواقع ومقترحات التطوير”، وأكد أن الدعم يجب أن يكون وفق نظام مرن ومحدد بإطار زمني معين ولا يجوز أن يستمر إلى ما لا نهاية ويجب أن يرتبط ببداية ونهاية ليتم الانطلاق من برنامج دعم إلى آخر حسب أولويات كل مرحلة.

حضر الندوة مدير عام هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورئيس اتحاد غرف الزراعة، وعدد من المديرين المركزيين في وزارة الزراعة وممثلو عدد من الوزارات الأخرى والجامعات السورية والنقابات والاتحادات والهيئات والمصارف، وممثلون عن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “إيكاردا” ومنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” والجهات المعنية العامة والخاصة.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العلیا للبحث العلمی الدعم الزراعی وزارة الزراعة وما هی

إقرأ أيضاً:

بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي

الوطن| رصد

انطلقت اليوم السبت فعاليات المؤتمر السنوي الدولي لكلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة بنغازي تحت شعار “تحقيق التكامل العلمي بين طب الأسنان والتخصصات الأخرى”

و يهدف المؤتمر إلى توفير منصة لتبادل الخبرات العلمية والمهنية بين أطباء الأسنان من مختلف الدول، وتطوير التعاون العلمي بين الجامعات الليبية والدولية، ومناقشة أحدث التطورات في مجال طب الأسنان إضافة إلى تقديم حلول للتحديات التي تواجه أطباء الأسنان في ليبيا.

وقال رئيس اللجنة التحضرية سراج نجم لصحيفة الأنباء الليبية إن البرنامج العام للمؤتمر يتضمن جلسات الأوراق العلمية بالإضافة إلى المحاضرات و ورش العمل في تقنيات طب الأسنان .

وبين نجم أن هذه الدورة تستضيف نخبة علمية من المحاورين و المحاضرين من داخل البلاد وخارجها، موضحا أن جميع الأوراق المقدمة عالية الجودة و ذات قيمة علمية كبيرة .

الوسوم#بنغازي #مؤتمر طب ليبيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • "الزراعة": ثورة 30 يونيو بمثابة قبلة الحياة للقطاع الزراعي
  • نحو 90 ألف طالب وطالبة يدشنون اختبارات الثانوية العامة بالمناطق المحررة
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • الحصاد الإسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون الزراعي المشترك
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك