قررت لجنة الصناعة بـ مجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، إرجاء مناقشة مشروع قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء المقدم من النائب شحاتة أبو زيد، إلى يوم الأربعاء الموافق 8 مايو، لحين ورود تعديلات مقدمة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء وهيئة التنمية الصناعية.

ونص القانون على أنه لرئيس مجلس الهيئة لقومية لسلامة الغذاء، أو من يفوضه، وفقاً للمستويات الإدارية التي يحددها، أن يتخذ الإجراءات الإدارية المنصوص عليها في القوانين المتصلة بسلامة الغذاء التي تكفل تحقيق أهداف الهيئة.

وله على الأخص اتخاذ الآتي:

1- غلق نشاط أو مكان تداول الغذاء بغير ترخيص.

2- إيقاف أو تعليق النشاط، أو خط أو خطوط إنتاج أي منتج لحين تصحيح الأوضاع المخالفة للوائح والقرارات الفنية المنصوص عليها بصدر المادة (28) من هذا القانون.

3- وقف، أو تعليق مؤقت، لترخيص كل من تداول غذاء ضاراً بالصحة، أو منتهياً تاريخ صلاحيته ومغشوشاً أو مجهول المصدر، مع إعدام الغذاء موضوع المخالفة على نفقة المخالف وذلك لحين صدور حكم قضائي في الواقعة.

4- وقف، أو تعليق مؤقت، لترخيص كل من تداول غذاء ضاراً بالصحة، أو منتهياً تاريخ صلاحيته ومغشوشاً أو مجهول المصدر، مع إعدام الغذاء موضوع المخالفة على نفقة المخالف، وذلك لحين صدور حكم قضائي في الواقعة ويراعى في الأحوال المنصوص عليها بالبندين السابقين أن يتم التحفظ لدى المخالف على جزء من الغذاء المضبوط، يصلح لفحصه بمعرفة المعامل المختصة، وذلك لحين عرض الأمر على النيابة المختصة وصدور قرارها بشأنه.

5- وقف التعاقد مع المعامل في حال ارتكاب أحد من العاملين بها أياً من الجرائم المنصوص عليها بالمادة (43) من هذا القانون، وذلك لحين صدور حكم قضائي بات في الواقعة.

6- التحفظ على الغذاء، وإعادة تصدير غير المطابق منه للقواعد والاشتراطات الفنية المنصوص عليها بصدر المادة (28) من هذا القانون.

7- وقف تسجيل الشركات المانحة لشهادات الفحص والمطابقة للغذاء، وترخيص الشركات المانحة للشهادات الدولية في مجال مطابقة أنظمة إدارة سلامة الغذاء، إذا خالفت القواعد الفنية الصادرة عن الهيئة، والمنشورة في الوقائع المصرية، في مجال عمل هذه الشركات.

وفي جميع الأحوال، يجوز أن يشمل وقف الترخيص عدة أفرع أو محال لذات المخالف طالما ثبت أن مصدر المخالفة قائم في تلك الفروع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الصناعة مجلس النواب النواب مشروع قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء شحاته أبو زيد محمد السلاب لسلامة الغذاء المنصوص علیها

إقرأ أيضاً:

سرقة أموال مخصصة للهيئة الوطنية لرعاية الموهوبين

أمرت سلطة التحقيق بمكتب النائب العام، “بحبس متهميْن تصرفا بالمخالفة للنظم في أحد عشر مليوناً وثمانمائة وتسعة وثمانين ألفاً وأربعمائة وثمانية وثلاثين ديناراً من الأموال المخصصة للهيئة الوطنية لرعاية الموهوبين والمتفوقين”.

وقال بيان المكتب: “تلقت نيابة مكافحة الفساد في نطاق اختصاص محكمة استئناف بنغازي، تقريراً، انطوى على دلائل اختلال نظم إدارة المال العام في مركز بنغازي لرعاية المتفوقين؛ فاستوثق المحقق من حيد مسؤولي الشؤون الإدارية والمالية في الهيئة؛ والمركز عن موجبات الوظيفة؛ بارتكابهما ممارسات فساد ترتب عنها تحصيل منافع غير مشروعة، إضرار اً بالمال العام؛ وإهداراً له؛ رأى معه المحقق حبسهما على ذمة التحقيق”.

مقالات مشابهة

  • «الإدارية العليا»: قطع المرافق في البناء المخالف والتحفظ على الأدوات
  • الإدارية العليا: وجوب قطع المرافق في البناء المخالف والتحفظ على الأدوات
  • سرقة أموال مخصصة للهيئة الوطنية لرعاية الموهوبين
  • وزير الطيران يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لبحث آفاق التعاون
  • بعد دعوة الرئيس للانعقاد الخامس والأخير.. تعرف على اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي
  • سلامة الغذاء: تسجيل 785 منشأة محال عامة ومعاينة 536 واستيفاء 405 في أسبوع
  • بعد دعوة المجلس للانعقاد.. 11 اختصاصا لـ "لجنة الزراعة والري" بالشيوخ.. تعرف عليها
  • اليمن والسودان والمغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية
  • المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة