شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن قرارات صادرة عن مجلس الوزراء، وافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة إلى عدد من المبادرات البيئيَّةأقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأحد، .،بحسب ما نشر رؤيا الإخباري، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قرارات صادرة عن مجلس الوزراء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
وافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة إلى عدد من المبادرات البيئيَّة
أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام مجلس الأمن الغذائي لسنة 2023م.
ً : أبرز تعديلات وتوصيات قانونية الأعيان على مشروع قانون الجرائم الإلكترونية
ويأتي النِّظام نظراً لتأثُّر دول العالم، ومنها الأردن، بأزمات الغذاء الدَّوليَّة والتغيُّر المناخي، ولتوفير المعلومات والبيانات المتعلِّقة بالأمن الغذائي، وإصدار التَّقارير الخاصَّة به في المملكة وفق المؤشِّرات المعتمدة في الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي، وذلك لمراجعة وإقرار السِّياسات والخطط الاستراتيجيَّة الوطنيَّة المتعلِّقة بالأمن الغذائي ومراقبة تنفيذها.
وبموجب النِّظام، ينشأ في وزارة الزِّراعة مجلس يُسمَّى (مجلس الأمن الغذائي) برئاسة وزير الزِّراعة وعضويَّة وزراء: الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين (نائباً للرَّئيس)، والتَّخطيط والتَّعاون الدَّولي، والصحَّة، والتَّنمية الاجتماعيَّة، والمياه والرَّي، والبيئة، والتَّربية والتَّعليم، والماليَّة، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ومدير عام المؤسَّسة العامَّة للغذاء والدَّواء، ونائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن، ورئيس مجلس إدارة الاتِّحاد العام للمزارعين الأردنيين.
ووافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة إلى عدد من المبادرات البيئيَّة، التي تمّ إطلاقها خلال المؤتمر السَّابع والعشرين للدُّول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التَّغيُّر المناخي#COP27الذي عُقِد في شرم الشَّيخ العام الماضي.
وشملت المبادرات التي تمَّت الموافقة على الانضمام إليها: مبادرة تعزيز الحلول القائمة على الطَّبيعة لتحقيق تحوُّل مناخي مسرَّع، ومبادرة تحالف الدِّيون المستدامة، ومبادرة النَّقل منخفض الكربون من أجل الاستدامة الحضريَّة.
كما وافق مجلس الوزراء على تعديل قراره السَّابق الصَّادر بتاريخ 16/6/2021م، والمتضمِّن فرض تحققات تعبيد على مالكي قطع الأراضي المستفيدة من تعبيد الشَّوارع بنسبة (100%)، لتصبح النِّسبة (50%).
ووافق المجلس أيضاً على توصيات لجنة النّظر في المطالبات العالقة بين
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل قرارات صادرة عن مجلس الوزراء وتم نقلها من رؤيا الإخباري نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجلس الوزراء على ة والت
إقرأ أيضاً:
صـور العـرب والغـرب في وعـيـيـهـما
نـظرتان متبايـنـتان إلى العَـرب داخل الوعـي الغـربيّ، تُـقابِـلـهـما نظـرتان متـبايـنـتان إلى الغـرب داخل الوعي العربيّ. يـفـيـدنا تقـريرُ هذه الواقعـة، أيّـما إفادة، في تبـديـد اعـتـقادٍ شائـع بوجـود نظـرة واحـدة مغـلَـقة يُـلقـيـها على الآخَـر كـلٌّ من العـالميْـن. من البيّـن أنّ مثـل هذا الاعتـقاد لا يكـتفي بأن يُـنكِـر علاقات التّـناقـض وظواهـر التّـعـدُّد في الاجتـماع والفـكـر فحسب، بـل يُـفضي - أكـثـر من هـذا- إلى افـتراض تجـانُسٍ وهـميّ داخـل كـلٍّ من العـالميْـن (العـرب والغـرب) يـدخل، في امتـداده، العالَـمان ذيْـنـاك حالـةً من التّـقاطُـب والتّـقابُـل والتّضادّ يمـتـنع معـها أيُّ تـفاهُـم أو تبادُلٍ للـقيـم الثّـقافـيّـة، بـل تـتـأسّس عليها أسباب النّـزاع والصّـدام بينهما. يَـنْـفُـل عـندنا القـول إنّ الاعـتـقـاد هذا مُـجَافٍ لطبائـع الاجتماع الإنسانيّ، وافـتراضٌ ذهـنيٌّ برّانيّ عن الواقع؛ ذلك أنّ ظـواهـر الاجتماع والفـكـر وما تـقـيمه الجماعاتُ الإنسانـيّـة من صـلاتٍ وتـمـثُّـلات متبادَلـة تُـطْـلِـعـنا على ميـدانٍ واسع من عـلاقات الاخـتـلاف والتّـنـوُّع والتّـنازُع في الرّأي يتـوزّع بـها النّـاس إلى جماعـات متبايـنـة. وحين يكـون مـدارُ النّـظـر على مسائـل الهـويّـات وتحديـدِها وتعريـفِ العلاقة بها: ذاتا وآخَـر/آخَـرين، فإنّ النّـظر إلى تلك المسائـل آيـلٌ -لا محالة- إلى الاخـتـلاف وربّـما التّـضادّ في مثـل هـذه الأحوال.
العـرب في الوعـي الغربيّ يرمزون إلى عالَـميْـن على طـرفـيْ نـقيـض؛ فهُـمْ، مـن جهـة، رمـزٌ للبربريّـة، والبـداوة، والتّـخـلّـف، والتّواكـل، والعـيش على الرَّيْـع، وغِـلظة الأخلاق، واضطهاد المرأة، والتّـعصّـب، وكراهـيّـة الآخَـر، والعـنف، والإرهـاب...إلخ؛ وهُـمْ رمـزٌ، في المقابـل، للمدنيّـة، والتّحضّـر، والإنتاج الفـكـريّ والأدبـيّ، والعـمل، والمروءة، والتّسامـح، والحوار والتّـفاهـم، والاعتـدال في الحياة والسّـلوك، والسّلام...إلخ. لكـلِّ غـربٍ عَـربُـه إذن؛ وإذا كان العـرب قـد بَـدَوْا فريـقـيْـن متـناقـضيـن، فلأنّ الرّائيّ إليهـم (= الغـرب) فريـقان. الفـارق بين الوعَـيـيْـن أنّ أوّلهما يحاول أن يؤسِّـس نفسَـه وأحكامَـه على مبانٍ علميّـة وثـقافـيّـة يـشـدُّهـا هـدف واحـد: معرفة هـؤلاء العـرب: تاريخـا وتراثـا وحاضـرا، بـغـية تبـديـد الأحكـام المسبـقة أو حالة الجهـل بهـم؛ فيما ينصرف الوعـي الثّـاني إلى اصطنـاع الصّـورة المرغوبـة عنـهم لتسخيـرها في عـمليّـة التّـعبئـة ضـدّهم والتّحريض عليهم. يـتولّـد النّمـط الأوّل من الوعـي الغـربيّ، في الغـالب، في بعض البيئـات الفـكـريّة العـلميّـة والأكاديميّـة، المتجـرّدة من نـزعـة التّـعصّب الغـربيّ والتّـمركـز على الذّات، كما يـتـبدّى في تـأليف المؤرّخيـن ودارسي الأديان والحضارات والفلاسفة وعلماء الأنـثروبـولوجيا، فيما ينـشأ النّـمط الثّـاني في بيئـات إيـديولوجيّـة وصِـحـفـيّـة وإعـلاميّـة غـربـيّـة مرتبطـة بالمؤسّسـة (الخارجيّـة، الجيـش، الاستخبارات)، أو بقـوى المال والأعمال وقـوى الضّـغط الصّـهـيونيّ فيها المـدعومـة من مراكـز القرار في دول الغـرب.
في المقابـل، لا يـعني الغـربُ معـنًـى واحـدا في الوعـي العـربيّ؛ إذْ هـو، من وجْـهٍ، رمـزٌ للشّـرّ المطلق، تجـتـمع فيـه المنـكَـرَاتُ السّياسيّـة والثّـقافـيّـة جميـعُـها وهـو مَـوْطِـنُـها والمصدر: الاستعـمار؛ النّـهبُ والاستـغلال؛ الهيـمـنةُ والتّسـلّـط؛ الحروبُ الظّالمـة؛ اهتـضـامُ الحـقوق؛ هندسةُ التّـجزئـة والتّـقسيـم؛ رعاية المشروع الصّـهيـونيّ ودعـمُـه؛ العـنصريّـة وادّعـاء التّـفـوّق العِـرقيّ والحضاريّ والدّيـنيّ؛ الكيْـد الدّائـم للعـرب والمسلميـن وتحـقيـرُ قـيـمهـم... إلخ؛ في المقابـل، هـو رمـزٌ- لـدى قسـم ثـانٍ - للمـدنـيّـة، والعـقـلانـيّـة، والعـلم، والإنـتاج، والنّـظام السّـياسيّ الحـديـث، والتّسامح الدّيـنيّ، وحـريّـة الفـكـر، والمساواة، والعـدالة، والحريّـة، والدّيـمـقـراطيّـة، وحقـوق الإنسان، وحـقـوق المرأة... إلخ. لـكـلٍّ غـربُـه من العـرب ونُـخبِـهـم الثّـقافـيّـة والسّياسيّـة؛ وهُـم إذْ ينـقـسمـون عليـه، فلأنّ كـلّ فـريـقٍ يـمتـح نـظـرتَـه إلى ذلك الغـرب من منـاهـلَ متـبايـنـة ويـحـدِّد لنـفسـه المـوقـعَ الذي منـه ينـظـر إليه. يـقـدّم المـوقـف الأوّل نـفسَـه بوصـفـه تمـثيـلاً أصيـلاً للهـويّـة والذّاتـيّـة الحضاريّـة العربيّـة؛ وهـي، بحسبـه، تـنـتصـب نقـيضا للآخَـر ولنـموذجـه الحضاريّ والقـيمـيّ؛ فيما يـقـدّم المـوقـف الثّاني نـفسَـه بما هـو تعـبيـر عـن إرادة التّـقـدّم: الإرادة التي تـقـضي بالاعـتـراف بعظيـم عـوائـد فتـوحات الغـرب العـلميّـة والفـكـريّـة والصّـناعيّـة والسّياسيّـة على الإنسـانيّـة جمـعاء، وتـقـضي بالحاجـة إلى استـلهـام دروس منجزاتـه. يـزدهـر المـوقـف الأوّل في بيـئات القُـوى الأصاليّـة والسّـلـفـيّـة المعاديـة للحـداثـة، فيما يـفـشو الثّـاني في بـيئـات النّخـب المنـفـتحـة على الحـداثـة.
يُـطْـلِـعـنا انـقـسامُ الغـرب على العَـرب وانـقسـامُ العَـرب على الغـرب على حـقـيـقـتـيْـن متـلازمتـيْـن: أنّ الانـقـسام هـذا ذاتـيّ، مـن وجـه، ومـوضوعيّ من وجـهٍ ثـان بحيث لا يَـقْـبـل اختـزالَـه إلى واحـدٍ منهـما حصـريّـا. فأمّـا أنّـه انـقـسامٌ ذاتـيّ فـيُـسـتَـدلّ عليه بـما بين الفـريـقيـن من تـبايُـنٍ يفـسّـره الاصطـفـاف الاجتماعيّ والسّياسيّ وما يتولّـد منه من تعـبـيـرات إيـديـولوجيّـة في كـلّ مجتـمع، ويكـاد الانـقـسامُ هذا (على تعـريف الآخَـر) يشـبـه الانـقـسام الدّاخـليّ على مسائـل السّلطـة والثّـروة والسّيـاسات: الانـقسـام الذي لا يَـعْـرَى مجـتـمـعٌ منـه. وأمّـا أنّـه انـقـسامٌ موضوعيّ فـدليلُـه ما يـنـطوي عليه الموضوعُ نـفـسُـه (العـرب، الغـرب) من تعـدُّدٍ وازدواجيّـة وتناقـض؛ إذْ مَـن ذا الذي يمكنه أن يُـنْـكِـر ذلك التّـقابُـل، الذي لا ينـي يعيـد إنتـاجَ نـفسـه، بيـن المـدنيّـة العربيّـة (الماضيـة) والانحطـاط الحاضر؛ بين صنـاعـة التّاريخ والعيـش عالـة على التّاريخ؛ بين قيـم الإنتاج وقيـم الرّيـع؛ بين الاجتهاد العـقليّ والانـغلاق النّصّـيّ؛ بين الوسـطيّـة والاعتـدال... والتّـطرّف؛ بين الأمّـة والجماعـة... والطّائـفة والقبيلـة والمـذهـب؛ بين الدّولة الإمـبراطوريّـة ودويـلات التّـجزئـة الميـكروسـكوبـيّـة... إلخ؟ ثـمّ مَـن ذا الذي يَـقْـوى على إنكـار حقيـقـة أنّ الغـرب لا يـَني يُـسْـفِـر، في الوقـت عـيـنِـه، عـن وجـهـيْـه النّـقيـضيـن: الأنـواريّ والاسـتعـماريّ؛ الإنسـانـويّ والعـنصـريّ؛ الدّيـمـقراطيّ والدّيـكـتـاتـوريّ؛ التّـحرّريّ والاستـعـبـاديّ؛ المُـشـرِق والظّـلامـيّ... إلخ؟
يـؤدّيـنـا التّـشـخيـصُ السّابـق إلى الاستـنـتـاج أنّ واحـدةً من أَظْـهـر معـضـلات تلك التّـمـثُّـلات المتبادَلَـة بين العـرب والغـرب هيـمنـة نـزعـةٍ انـتـقـائـيّـة فيها؛ بيـانُ ذلك أنّ كـلّ فـريـقٍ يـنـتـقي لـه مـن آخَـرِه سمـاتٍ بـعيـنـها مـن دون أخـرى، سلـبيّـة أو إيـجابيّـة، ويَـطَّـرح أخـرى أو يسـكـت عنـها. هـكـذا يـقـدِّم عـن آخَـره نـصـفَ الحـقيـقة ويحـجـب الثّـاني؛ ولـيس هـذا من المعـرفـة - بمعـناهـا الدّقـيـق - بـل هـو أقـرب إلى التّـمـثّـل الإيـديـولوجيّ والافـتـراضيّ منـه إلى المعـرفة: التّـمـثُّـل الذي يُـنْـتِـج صُـوَراً نَـمَـطيّـة لا مـعارف!