صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام تؤكد تضامنها مع نساء وفتيات السودان، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أعربت عضوات الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام عن قلقهن العميق من استمرار الصراع واحتدامه في السودان الشقيق، مؤكدين التضامن اللامحدود مع .، والان مشاهدة التفاصيل.

الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام تؤكد تضامنها مع...

أعربت عضوات الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام عن قلقهن العميق من استمرار الصراع واحتدامه في السودان الشقيق، مؤكدين التضامن اللامحدود مع نساء وفتيات السودان بشكل خاص ومع شعب السودان بشكل عام .

وأضافت، في بيان صادر عن الاجتماع الثالث للشبكة العربية للنساء وسيطات السلام الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن الصمود وروح الالتزام والمبادرة الذي اظهرته المرأة السودانية هو خير دليل على أهمية مساهمة المرأة في الاستجابة الفورية لاحتياجات مجتمعها، وضرورة انخراطها بشكل كامل في كل المساعي لحل الصراع واحلال السلام في السودان انسجاماً مع قرار مجلس الأمن 1325 لضمان استدامة الحلول وتحقيق التهدئة والاستقرار،

وناشدت الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام الجهات والقوى التي تبذل مساعي لانهاء الصراع ضرورة اشراك النساء السودانيات في الوفود المفاوضة وأن يكون صوتهن مسموعاً في الوصول لحل للأزمة في السودان.

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والفرقاء بضرورة توفير كل وسائل الحماية لمنع ووقاية النساء والفتيات والأطفال من كافة اشكال العنف وخاصة العنف الجنسي الذي تعرضت وتتعرض له إخوتنا في هذا البلد المكلوم. وكذلك نطالب بتوفير المساعدات والإغاثة الإنسانية العاجلة لهم.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام تؤكد تضامنها مع نساء وفتيات السودان وتم نقلها من اليوم السابع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی السودان

إقرأ أيضاً:

السودان: تفاؤل حذر بشأن محادثات جنيف

أزمة الحرب في السودان دخلت مرحلة حرجة، ما دفع كثيرين للتعلق بأي بارقة أمل في إيقافها، وهو ما يدفع إلى النظر لمحادثات جنيف المنتظر بتفاؤل حذر.

التغيير: فتح الرحمن حمودة

يتفاءل السودانيون هذه الأيام بالمفاوضات المنتظرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في «جنيف» خلال شهر اغسطس، والتي فتحت نافذة أمل جديدة لإحداث اختراق في قضية وقف الحرب المندلعة منذ منتصف أبريل 2023م.

ودعت الخارجية الأمريكية طرفي الصراع إلى التفاوض في جنيف لإنهاء القتال ووضع حد للكارثة الإنسانية، وتأتي المحادثات بمشاركة أمريكية ورعاية سعودية سويسرية، مع مشاركة الاتحادين الأفريقي والأوروبي، بجانب الإمارات ومصر كمراقبين.

وتأتي الدعوة للتفاوض في وقت يعاني فيه الملايين من ويلات الصراع الذي أدى لانعدام الاستقرار وتوالي المآسي الإنسانية، مما يجعلها طوقاً جديداً يتشبث به المكتوون بنيران الحرب.

«التغيير» استطلعت عدداً من المواطنين بشأن المحادثات المرتقبة، فأعرب أغلبهم عن تفاؤل كبير بإيقاف الحرب وتحقيق الاستقرار، فيما تخوف البعض من تعثر المفاوضات، وعبر آخرون عن أملهم في أن تكون الحلول عملية تنهي المعاناة.

تفاؤل حذر

وأبدى المواطن أحمد جوكس تفاؤله بأن تؤدي مفاوضات «جنيف» لتخفيف معاناة المواطنين الإنسانية في مناطق النزاع.

وقال لـ«التغيير» إن تفاؤله ينبع من مؤشرات عديدة منها هدوء المواجهات العسكرية في الكثير من مناطق الاقتتال مما يمكن أن يؤدي لتحقيق السلام والاستقرار بشكل كبير.

فيما أعربت الشابة هيام الرضي في حديثها لـ«التغيير» عن تفاؤلها بالمفاوضات المرتقبة رغم مخاوفها من عدم قبول الجيش للدعوة بسبب الضغوطات المفروضة عليه من الجهات التي تدعو لاستمرار الحرب، وأكدت أن هذه الضغوطات تثير قلقها بشأن نجاح التفاوض.

ورأت المواطنة إيمان جبريل أن «جنيف» تمثل فرصة كبيرة للوصول إلى سلام حقيقي إذا تعاملت معها الأطراف المتقاتلة بإرادة صادقة لإنهاء معاناة الناس.

وقالت لـ«التغيير» إن جنيف قد تكون آخر فرصة للوصول إلى سلام شامل وإيقاف الحرب وبدء التأسيس لاستقرار سياسي في الفترة القادمة، خصوصاً إذا انطلقت الأطراف من النقاط التي توقفت عندها في مباحثات جدة والمنامة.

من جهته، قال المواطن عبد الله بشير الذي يدعم أي منبر يؤدي إلى سلام لـ«التغيير»، إنه لا يعتقد أن جنيف تساهم في تحقيق الأمن والسلام بالشكل المطروح حاليا.

وأشار إلى تعنت الجيش الذي قال إنه تسيطر عليه الحركة الإسلامية الرافضة لأي طاولة مفاوضات لأن مصالحهم محققة في ظل استمرار الحرب من أجل استرجاع سلطتهم.

دعم إسفيري

وفي ظل تزايد الدعوات للمفاوضات المرتقبة ورغم علو أصوات رافضة وداعية لاستمرار الحرب، تداول ناشطون وحسابات داعية للسلام على مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات ومنشورات تحت هاشتاغ «يا جيش أمشي التفاوض» للضغط على المؤسسة العسكرية للمشاركة في المفاوضات، عقب موافقة قوات الدعم السريع.

في هذا السياق، غردت أميمة الجيد على حسابها بمنصة «X» قائلة: «إن السلام يصنعه الشجعان والانتصارات الحقيقية والدائمة هي انتصارات السلام وليست انتصارات الحروب ويا جيش أمشي التفاوض» .

أما منصة «أنقذوا السودان» نشرت تغريدة تقول: «لا مزيد من معاناة الشعب السوداني وتشريدهم وتهجيرهم قسريا ولا مزيد من سقوط واستباحة المدن والقرى وترويع وقتل واغتصاب ونهب المدنيين نعم لإسكات أصوات البنادق والمدافع للأبد».

بدوره، كتب محمد خليل على حسابه بـ «فيسبوك»: «من أول وهلة أي مواطن سوداني بسيط يسمع خبر الجيش وافق يمشي التفاوض تلقي الفرحة باينة عليه دا الموقف الحقيقي البعبر عن الشعب ورغبته في اللحظة دي ودا موقف المنتفعين من الحرب ما عايزينه يظهر للأسف».

من جانبه كتب عماد خليفة: «لا للحرب لازم تقيف تسيطر على الميديا وأكثر من “90%” من الشعب السوداني يقولون لا للحرب نحن الشعب تعبنا منها عايزين السلام يا جيش أمشي التفاوض».

فرصة أخيرة

محادثات جنيف ليست الأولى، فقد سبقتها عدة منابر في جدة والمنامة والقاهرة، إضافة لمبادرات الاتحاد الأفريقي وإيغاد، ورغم أن جميعها لم تحقق سلاماً دائماً، لكن السودانيين يتطلعون بتفاؤل إلى المنبر المرتقب.

ورأى الناشط السياسي موسى إدريس أن الطريقة المتبعة في «جنيف» لا تسهم في تحقيق السلام لأنها تعتمد على منهجية غير واضحة فيما يتعلق بالأطراف العسكرية والسياسية المتصارعة.

وقال لـ«التغيير» إن الواقع في السودان لا يشهد انفصالاً كبيراً بين العسكري والسياسي حيث أن للعسكريين مصالح سياسية مرتبطة باقتصاد الحرب وتاريخ التمليش الطويل.

وأضاف أن السلام والاستقرار ينبغي أن يكون مجتمعياً أكثر منه سياسياً لآن الأطراف الحالية نخبوية ولا ترتبط بشكل وثيق بالمجتمعات، وتابع: بالتالي لن تحقق السلام بسبب التخوفات والمصالح الداخلية للأطراف المتصارعة.

وأشار إدريس إلى أن الدعوة للمفاوضات وجهت للجيش فقط مع رفض البعض لجلوس الجيش والدعم السريع معاً بشكل منفرد، واعتبر أن جلوس الطرفين بمعزل عن الأطراف الأخرى التي تخاف على مصالحها لن يؤدي إلى حل.

بينما أكد الناشط السياسي أحمد توم، تأييده لجهود وقف الحرب، وأشار إلى أن المفاوضات تمثل تتويجاً لمشاورات ونقاشات غير مرئية جرت في الفترة الماضية.

وقال لــ«التغيير» إن منبر جنيف يعد بداية لوقف إطلاق النار وايصال المساعدات، ويؤسس لمناقشات أوسع يمكن أن تقود إلى مشاركة الجهات المدنية وذلك بالنظر إلى حجم الجهة التي قدمت الدعوة وتغيير المنبر والأطراف المشاركة وتأثيراتها على المشهد السوداني و وقف الحرب.

لكن توم عبر عن عدم تفاؤله بمستقبل المفاوضات، ونوه إلى لدى الجيش أكثر من مركز قرار مما يؤثر سلباً على تفاعل الأطراف واستمرار العملية بمعدل متساوٍ، وأوضح أن أحد السيناريوهات المتوقعة هو أن يتعثر التفاوض كما حدث في تجارب سابقة مما يمنع الوصول إلى نتيجة ملموسة.

وومع ذلك، اعتبر أن هناك احتمالاً لتقدم المفاوضات إذ تعتبر فرصة اخيرة للطرفين، وقال إنه حال عدم نجاحها في التوصل إلى اتفاق قد يتم اتخاذ قرار بتدخل قوات حفظ السلام كوسيلة ضغط مما يدفع الأطراف إلى التقدم في مسار التفاوض والوصول إلى نتائج مقبولة على الأقل بالنسبة للمجتمع الدولي والجهات الضاغطة حالياً التي تدعو إلى جلوس الطرفين للتفاوض بهدف تحقيق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية.

الوسومالاتحاد الأفريقي الاتحاد الأوروبي الجيش الدعم السريع السودان المنامة محادثات جنيف منبر جدة

مقالات مشابهة

  • السودان: تفاؤل حذر بشأن محادثات جنيف
  • ‏بيان من حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق السلام
  • تخصيص 5.3 مليون دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • رحلة إلى السلام الداخلي
  • السودان.. قبول دعوة محادثات السلام و«البرهان» ينجو من محاولة اغتيال!
  • الحكومة السودانية تؤكد ضرورة تشاور واشنطن معها حول أي مفاوضات مستقبلية وفق إعلان جده
  • القاهرة تؤكد تضامنها الكامل مع بيروت وترفض أي تهديدات تستهدف زعزعة استقرار لبنان
  • مصر تؤكد تضامنها الكامل مع لبنان ورفضها أي تهديدات لزعزعة استقراره
  • تقرير هيومن رايتس: نساء وفتيات السودان يتعرضن لاغتصاب جماعي وعنف جنسي واسع النطاق من طرفي الحرب
  • رد على اقتراح تفكيك الجيش السوداني ومقارنته بتجارب هايتي والعراق