حزب المؤتمر السوداني حذر من أن جرائم الحرب المريعة المرتكبة من قبل طرفي القتال، تعتبر مؤشراً خطيراً ينبئ بانزلاق حرب 15 ابريل إلى منحنى خطر للغاية.

الخرطوم: التغيير

أدان حزب المؤتمر السوداني، جريمة تصفية أسرى من القوات المسلحة بواسطة جنود ينتمون لقوات الدعم السريع “بطريقة إجرامية بشعة”.

وطالب قيادتي الطرفين بوجوب احترام القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان.

وعقب اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م بالعاصمة الخرطوم، تمدّدت الاشتباكات إلى ولايات عديدة وانفرط عقد الأمن في كثير من المناطق ووقعت انتهاكات جسيمة من طرفي النزاع.

وأشار حزب المؤتمر السوداني، في بيان، إلى تداول الأسافير يوم أمس الثلاثاء، تسجيلاً مصوراً يقوم فيه جنود ينتمون لقوات الدعم السريع بتصفية أسرى من القوات المسلحة بطريقة إجرامية بشعة استخدمت فيها آلات حادة (السونكي).

وأكد الحزب إدانته لهذه الجريمة المرتكبة على أيدي جنود الدعم السريع، والتي قال إنها تضاف لقائمة جرائم الحرب المريعة المرتكبة من قبل طرفي القتال.

ورأى أنها “مؤشر خطير ينبئ بانزلاق حرب 15 ابريل اللعينة إلى منحنى خطر للغاية لا يضع فيه أي طرف اعتباراً لقوانين الحروب وحماية الأسرى، وتستخدم فيه كل أساليب إثارة الضغائن التي تؤدي لمزيد من سفك الدماء وتطاول أمد الحرب”.

وطالب الحزب قيادتي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بوجوب احترام القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان، وإصدار الأوامر الصارمة لجنودهم بالامتناع التام عن هكذا جرائم، وتقديم من اقترفوها للمحاكمة فوراً، والالتزام بحماية المدنيات والمدنيين العزل الذين يدفعون فاتورة هذه الحرب اللعينة.

كما دعاهما للانصياع إلى صوت العقل والحكمة والمسؤولية تجاه الوطن وإنسانه، وانهاء هذا الصراع العبثي عبر طاولة المفاوضات بالطرق السلمية.

وأشار إلى أن كل يوم يمر يزداد فيه المشهد تعقيداً، وقال إن الفرصة مازالت متاحة قبل أن تنفلت الأمور إلى أتون الحرب الشاملة، وينفرط العقد إلى حرب الكل ضد الكل، وأضاف: “وعندها لن يجدي البكاء على الفرص المهدرة سدى، والتاريخ لن يرحم كل من قامر بالسودان وأهله الكرام من أجل تحقيق أهدافه الذاتية”.

الوسومالجيش الحرب الشاملة الخرطوم الدعم السريع حرب 15 ابريل حزب المؤتمر السوداني حقوق الإنسان دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الحرب الشاملة الخرطوم الدعم السريع حرب 15 ابريل حزب المؤتمر السوداني حقوق الإنسان دارفور حزب المؤتمر السودانی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح

السودان – أفاد الجيش السوداني، امس الأحد، إن قواته تقاتل في مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار (جنوب)، التي تشهد موجة نزوح واسعة للسكان.

وذكر المتحدث باسم الجيش، نبيل عبدالله، في بيان: “قواتنا في سنجة صامدة ومتماسكة وتقاتل العدو بثبات ومعنويات عالية”.

وأضاف: “قواتنا في سنجة متمسكة بمواقعها ومعنوياتها تعانق السماء”.

في السياق ذاته، أفاد شهود عيان للأناضول، الأحد، أن الآلاف نزحوا من مدينة سنجة جراء الاشتباكات.

وذكر الشهود، أن النازحين تحركوا بالسيارات ومشيًا على الأقدام، باتجاه مدينة الدندر (شرقي ولاية سنار) وإلى مدينة الحواتة في ولاية القضارف (شرق).

وتبعد سنجة نحو 60 كيلو مترا عن مدينة سنار التي شهدت مؤخرا هجوما من قوات “الدعم السريع”.

ومساء السبت، أعلنت قوات “الدعم السريع” السيطرة على مقر قيادة الفرقة “17مشاة” للجيش السوداني بمدينة سنجه عاصمة ولاية سنار (جنوب).

وجاء الإعلان بعد ساعات من زيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان لولاية سنار وتفقده القوات الأممية في مدينة سنار التي تعرضت لهجوم من قوات الدعم السريع الثلاثاء الماضي، بحسب بيان من إعلام مجلس السيادة.

وتمكن الجيش، يوم الثلاثاء، من صد الهجوم على مدينة سنار، وأعلن أنه كبّد قوات “الدعم السريع” خسائر كبيرة في الأرواح والآليات.

وكانت قوات الدعم السريع، أعلنت الاثنين، سيطرتها على منطقة “جبل موية”، ذات الموقع الاستراتيجي الرابط بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض بعد معارك عنيفة مع الجيش.

والسبت، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن 370 أسرة نزحت من مناطق جبل موية، جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش و”الدعم السريع”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر الحلفايا بالخرطوم
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  • مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار الدعم السريع يهاجم المدينة
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!