تمرين "سواعد النشامى" الذي نُفذ بحضور جلالة الملك جاء محاكاة للتغيرات المناخية وما قد يرافقها من ظواهر طبيعية قد تهدد الأرواح والممتلكات أكثر من 215 مركزاً وموقعاً للدفاع المدني تغطي محافظات المملكة وتعمل بلا توقف على مدار الساعة مديرية الأمن العام رفدت الدفاع المدني منذ العام 2023 ولغاية الربع الأول من هذا العام بأكثر من 300 آلية

أكد مدير الدفاع المدني، العميد الدكتور محمد العمري أن مديرية الأمن العام مستمرة في تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، في مواكبة احتياجات المجتمع، واستشراف المستقبل، لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.

وأضاف، أن تمرين "سواعد النشامى" الذي نُفذ بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني، جاء محاكاة للتغيرات المناخية وما قد يرافقها من ظواهر طبيعية تستلزم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع ظروف بيئية طارئة قد تهدد الأرواح والممتلكات في حال وقوعها.

وبين أنه تم استخدام تقنيات متطورة خلال التمرين أُدخلت إلى الخدمة حديثاً كالمسيرات والكاميرات الحرارية وأجهزة البحث والتفتيش عن المفقودين وجهاز سكوبا جيت برو (الطوربيد) المستخدم من قبل غطاسي الدفاع المدني، لافتاً إلى حجم التعاون والتنسيق بين مديرية الأمن العام، والقوات المسلحة – الجيش العربي، والمؤسسات الوطنية.

من جانب آخر أكد العمري في حديثه لإذاعة الأمن العام، أن معدل زمن استجابة الدفاع المدني لكافة الحوادث في جميع محافظات المملكة لا يتجاوز 8 دقائق، وقد أسهم في ذلك، سهولة الاتصال والتنسيق بين الوحدات والتشكيلات، ونقل المعلومات من مديرية العمليات والسيطرة، وغرف العمليات الفرعية في الدفاع المدني، إضافة إلى الانتشار الجغرافي لمراكز الدفاع المدني بأكثر من 215 موقع وتغطي مناطق المملكة كافة.

اقرأ أيضاً : شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان

وأشار، إلى أن خدمة الإسعاف التي يقدمها الدفاع المدني في مواقع الحدث تتجاوز 80 إلى 85٪ من عمل الدفاع المدني، لافتاً إلى قدرة الكوادر على تقديم أفضل الخدمات الإسعافية داخل سيارات الإسعاف المجهزة بأحدث المعدات، والتي تم ربطها مؤخراً مع الطبيب المعالج في المستشفى لتلقي التعليمات الطبية وتنفيذها ضمن بروتوكول خدمة "التوجيه الطبي عن بعد" والتي تم تطبيقها على أكثر من 8 آلاف حالة منذ إطلاقها قل 5 شهور.

وفي هذا الصدد بين العمري أن مدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيدالله المعايطة، أوعز منذ بداية تطبيق خدمة التوجيه الطبي عن بعد، إلى التوسع في تقديم هذه الخدمة الريادية لتشمل مواقع الدفاع المدني في المملكة كافة، من خلال تزويد مركبات الإسعاف بالمعدات الكفيلة بتوفير الخدمات بمعايير طبية وإسعافية متقدمة بالإضافة لتوزيع ضباط دفاع مدني في جميع المستشفيات العسكرية والحكومية لربط وإيصال المعلومات اللازمة بالتنسيق مع الطبيب المستقبل للحالة.

وبين العمري، أن مديرية الأمن العام وفرت الإمكانيات والموارد اللازمة لرفد الدفاع المدني بأحدث المعدات والآليات حرصاً على تنفيذ التوجيهات الملكية بضرورة رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظات المملكة كافة.

وأضاف، أن مديرية الأمن العام رفدت الدفاع المدني منذ بداية العام 2023 ولغاية الربع الأول من هذا العام بأكثر من 300 آلية تم إدخالها إلى الخدمة، منها حوالي 165 سيارة إسعاف و65 سيارة إطفاء.

وأشار إلى أن مديرية الدفاع المدني تمكنت من مضاعفة العدد الكلي لفريق البحث والإنقاذ، إلى أكثر من 600 من الأفراد والضباط المدربين والمؤهلين، وأن العمل مستمر للتوسع بعدد القوى البشرية إلى ألف من الضباط والأفراد في الفريق الرئيسي والفرق التابعة له في أقاليم المملكة، مع رفع مستويات التدريب المتخصص، والجاهزية العملياتية واللوجيستية لهذه الفرق.

ولفت العمري، إلى أن مديرية الأمن العام أولت اهتماماً كبيراً بتطوير وتحديث المعاهد والمرافق والوسائل التدريبية والمعرفية في مديرية الدفاع المدني، وقد بدأ ذلك الاهتمام واضحاً من خلال متابعة مدير الأمن العام وإشرافه على الخطط الموضوعة للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني لخريجي أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية، وكلية الدفاع المدني، والمراكز التدريبية الخاصة بالحماية المدنية.

وأهاب بالمواطنين ضرورة متابعة ما ينشر من إرشادات ونصائح من قبل مديرية الأمن العام لتجنب الحوادث والوقاية منها، مؤكداً على أهمية طلب خدمات الدفاع المدني على هاتف الطوارئ عند الاحتياج الحقيقي لهذه الخدمات إذ أنه في كثير من الأحيان يتم طلب الإسعاف على سبيل المثال دون وجود حاجة فعلية لها، مما قد يؤخر وصولها إلى مستحقيها من الحالات المستعجلة.

وأكد العمري في نهاية حديثه أن مديرية الأمن العام بصدد إطلاق عدد من الحملات والمبادرات التوعوية والمجتمعية بالتشارك والتنسيق مع مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية، لنشر التوعية والتثقيف الوقائي، خاصة مع حلول فصل الصيف وما يرافقه من حوادث كحرائق الغابات والأعشاب الجافة، وحالات الغرق، وغيرها من الحوادث، لافتاً أن هناك تعاون في هذه المجال مع الوزارات والمؤسسات الوطنية الشريكة مثل وزارة المياه ووزارة الزراعة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الدفاع المدني الملك عبد الله الثاني مديرية الأمن العام الدفاع المدنی

إقرأ أيضاً:

تقديم وظائف الدفاع المدني من جدارات

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية عن فتح باب التقديم لعدد من الوظائف في مختلف التخصصات، بما في ذلك العاصمة الرياض ومكة المكرمة. وأوضحت المديرية أن التقديم يتم عبر منصة "جدارات"، حيث يمكن للراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة التقدم للوظائف المعلنة. وفي حال عدم توفر الشروط في المتقدم، لن يتم قبول الطلب. في هذا المقال، نعرض لكم خطوات التقديم على وظائف الدفاع المدني، أهم الشروط الواجب توفرها، بالإضافة إلى موعد بدء وانتهاء التقديم.

خطوات التقديم على وظائف الدفاع المدني

للتقديم على وظائف الدفاع المدني، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى منصة "جدارات" عبر الرابط الخاص بالمنصة الوطنية الموحدة.إنشاء حساب جديد عن طريق إدخال البيانات الشخصية المطلوبة وتحديد كلمة مرور للحساب.اختيار قسم الوظائف، ثم تحديد وظائف الدفاع المدني من القائمة المتاحة.قراءة جميع الشروط بدقة قبل البدء في اختيار الوظيفة المناسبة.تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح وإرفاق المستندات اللازمة.تأكيد الطلب، وبعدها سيتم إعلام المتقدمين بالنتائج في وقت لاحق.شروط التقديم على وظائف الدفاع المدني 2024

وضعت المديرية العامة للدفاع المدني مجموعة من الشروط الواجب توفرها في المتقدمين، وتشمل:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيمًا داخل المملكة.الحصول على شهادة البكالوريوس كحد أدنى.اجتياز الفحص الطبي والبدني بالإضافة إلى المقابلة الشخصية.حسن السيرة والسلوك.اجتياز اختبار القدرة المعرفية.في حال الحصول على شهادة من الخارج، يجب تقديم شهادة معادلة من المملكة.موعد التقديم على وظائف الدفاع المدني

يبدأ التقديم على وظائف الدفاع المدني اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 20 سبتمبر 2024.

أبرز التخصصات المطلوبة

تشمل الوظائف المتاحة:

مشرف صحة وسلامة مهنية (الرياض)أخصائي أمن معلومات (الرياض)مطور برامجمهندس معماري مساعدمهندس كهربائي مساعدباحث قانوني مساعدباحث إحصاء مساعدمراقب إيرادات

مقالات مشابهة

  • خدمات مصرفية استثنائية للنساء من بنك ظفار
  • اختتام دورة علوم الدفاع المدني التأسيسية
  • تقديم وظائف الدفاع المدني من جدارات
  • حكومة شمال كردفان تدشن خدمات طبية للنازحين
  • رابطة المصارف الخاصة: عدد نقاط الدفع الالكتروني في العراق ارتفع من 7 آلاف إلى 30 ألفاً
  • تقدم الخدمة الطبية لـ10 آلاف منتفعة ضمن حملة «مشوار الألف الذهبية» بالشرقية
  • داكر عبداللاه اللاه نهدف لتقديم خدمات حقيقية للمجتمع المدني ونشاركهم في اهتماماتهم
  • تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة ملاريا وعشرات الوفيات جنوبي الخرطوم
  • اللقطات الأولى لحادث تصادم قطارين بالزقازيق.. وتحرك عاجل من النقل ومدير الأمن
  • الغذاء والدواء: التقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا في الابتكار الطبي