أصدر صندوق النقد الدولي توقعاته لتطور اقتصادات العالم، بما في ذلك الدول العربية، خلال عامي 2024 و 2025، مرجحا استمرار الاقتصاد العالمي في النمو بنسبة 3.2 بالمئة في الفترة ذاتها، بنفس الوتيرة التي كان عليها في عام 2023.

ورجح الصندوق أن تكون السعودية من بين الدول العربية التي تشهد نموا إيجابيا من حيث معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال تلك الفترة، ما يعكس تفاؤلا بالاقتصادات العربية بشكل خاص.



وتصدرت السعودية الدول العربية من حيث معدل النمو الاقتصادي في عام 2025 بنمو 6 نقاط مئوية، وفقا لتقرير صندوق النقد الدولي.


وجاءت موريتانيا عقب السعودية مباشرة بمعدل نمو متوقع 5.5 نقطة مئوية، وتبعتها السودان بمعدل نمو متوقع بلغ 5.4 نقطة مئوية.

كما جاء العراق في المرتبة الرابعة مع توقعات بارتفاع معدل نمو اقتصاده من 1.3 نقطة مئوية ليصل إلى معدل نمو 5.3 نقطة مئوية.

وفي المرتبة الخامسة، أتت مصر بنمو متوقع 4.4 نقاط مئوية، فيما حلت الإمارات في المرتبة السادسة بنمو متوقع 4.2 نقاط مئوية، تلتها الكويت بنمو متوقع 3.8 نقاط مئوية، والمغرب بنمو متوقع 3.3 نقاط مئوية.


وفي حين جاء البحرين في المرتبة التاسعة بنمو متوقع بلغ 3.2 نقاط مئوية، أدرجت توقعات الصندوق الجزائر في المرتبة العاشرة بمعدل نمو متوقع 3.1 نقاط مئوية.

أما سلطنة عُمان فقد حلت في المرتبة الـ11 بنمو متوقع 3.1 نقاط مئوية، تلتها الأردن بنمو متوقع 3 نقاط مئوية، ثم قطر بمعدل نمو متوقع بنقطتين، وفي المرتبة الأخيرة جاءت تونس بنمو متوقع وصل إلى 1.8 نقطة مئوية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي النقد الدولي اقتصادات السعودية اقتصاد السعودية النقد الدولي العالم العربي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نقطة مئویة نمو متوقع 3 نقاط مئویة فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. هذا "تأثير المناظرة" على حظوظ بايدن أمام ترامب

كشفت استطلاعات رأي داخلية أجرتها حملة الرئيس الأميركي جو بايدن، أن حظوظه في انتخابات الرئاسة تراجعت بعد المناظرة أمام منافسه المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الأسبوع الماضي.

وحسب مذكرة أرسلت إلى موظفي الحملة فقط، وسلطت عليها الضوء صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، الأربعاء، فإن استطلاعات الرأي أشارت إلى حصول بايدن على 43 بالمئة في انتخابات الرئاسة قبل المناظرة، ثم تراجعها إلى 42 بالمئة بعدها.

أما ترامب، الذي كشفت الاستطلاعات حصوله على 43 بالمئة أيضا قبل المناظرة، فارتفعت حظوظه بعدها بنسبة 0.2 نقطة مئوية.

والمذكرة جزء من جهد أكبر يهدف إلى تهدئة المخاوف داخل حملة بايدن، وتأتي وسط أزمة يعيشها الرئيس بعد المناظرة التي وصف أداؤه خلالها بالكارثي، مما أثار دعوات من داخل الحزب الديمقراطي لانسحابه من السباق.

وجاء في المذكرة: "سنرى بعض استطلاعات الرأي، ونريد منكم جميعا أن تسمعوا منا ما نعرفه داخليا وما نتوقعه خارجيا. استطلاعات الرأي صورة لحظية ويجب أن نتوقع جميعا أن تستمر في التقلب. سيستغرق الأمر بضعة أسابيع، وليس بضعة أيام، للحصول على صورة كاملة للسباق".

وأظهر استطلاع صدر الأسبوع الماضي تقدم ترامب بنسبة 6 نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين و3 نقاط بين الناخبين المحتملين على المستوى الوطني، وهي أفضل نتيجة للرئيس السابق منذ أشهر.

وبدأت استطلاعات الرأي بالفعل في إظهار كيف تسبب أداء بايدن في المناظرة في انخفاض الدعم لحملته لإعادة انتخابه.

وكشف استطلاع رأي آخر أجرته شبكة "سي بي إس" الإخبارية ونشر الأربعاء، تقدم ترامب بمقدار 3 نقاط مئوية في الولايات المتأرجحة، ونقطتين على المستوى الوطني.

كما وجد استطلاع داخلي مسرب، أجري بعد 72 ساعة من المناظرة ونشرته صحيفة "بوك نيوز"، الثلاثاء، أن بايدن عانى "أكبر انخفاض في شعبيته خلال أسبوع واحد، منذ ما يقرب من 3 سنوات".

مقالات مشابهة

  • فخري الفقي: محاربة الغلاء وكسر معدل التضخم أحد أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • بالأرقام.. تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • بالأرقام.. هذا تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • بالأرقام.. هذا "تأثير المناظرة" على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • رئيس «خطة النواب»: الحكومة أمامها أجندة من 5 نقاط.. أهمها محاربة الغلاء
  • البرهان يصدر قرارات تم بموجبها ترقية ضباط من دفعات مختلفة إلى الرتبة الأعلى
  • أبوظبي أكثر مدينة أماناً على مستوى العالم
  • الأعلى منذ 75 عاما.. درجة الحرارة في موسكو تحطم رقما قياسيا
  • إيطاليا: استقرار معدل البطالة خلال مايو عند 6.8 %
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا