انتشر في الآونة الأخيرة مقطع فيديو للمخضرم مانويل نوير من تدريبات بايرن ميونخ وهو يرتدي نظارات سوداء تماما، وللوهلة الأولى، اعتقد متابعو اللعبة أنها تحجب الرؤية تماما عن حارس المرمى، لزيادة قوة حواسّه الأخرى وتقوية ردّات الفعل، ومع تصدّيات نوير الخارقة خلال المقطع، زادت دهشة المتابعين.

"هل ما أراه حقيقي؟ إنه يتصدّى لكرات بهذه الصعوبة وهو معصوب العينين!"، كان هذا هو التعليق الأبرز على المقطع في مختلف منصّات التواصل الاجتماعي، ومع حارس بقدرات نوير، بدا الأمر منطقيا للبعض، لكن مع القليل من البحث، تبيّن لنا أن نظارات نوير الخاصّة لا تحجب الرؤية في الواقع، بل تحدّ منها.

رؤية أقل وتركيز أكبر

تعمل هذه النظارات الفريدة من نوعها على الحدّ من رؤية حراس المرمى لليسار واليمين، مما يؤدي إلى أقصى قدر ممكن من التركيز على الكرة ذاتها، وتحسين التنسيق بين اليد والعين، وبالتبعية ردّات فعل أفضل وأسرع. وفقا لصحيفة بيلد الألمانية، فهذه النظارات أيضا تعمل على تقوية عضلات العين.

المقطع المنتشر لنوير ليس جديدا كليّا في الواقع، حيث يعود تاريخه إلى السادس من فبراير/شباط الماضي، بينما يتدرّب حرّاس مرمى بايرن ميونخ بهذه النظارات الخاصّة منذ فبراير قبل الماضي، وهو الشهر الذي عُيِّن فيه مايكل ريشنر كمدرّب لحرّاس مرمى الفريق البافاري.

Manuel Neuer training at Säbener Straße today with the “Swivel Vision” glasses, which limits the keeper’s vision to the right and left leading to maximum focus on the ball and better hand-eye coordination. It is intended to strengthen the eye muscles and improve reaction time. A… pic.twitter.com/Sz1ZWMA9Pg

— Bayern & Germany (@iMiaSanMia) November 14, 2023

علاقة النظارة السوداء بأحصنة السباق

"بعيد عن العين، بعيد عن العقل"، انتشر هذا القول المأثور على ألسنة مدرّبي الخيول في القرون الماضية، في إشارة بذلك إلى أن الحدّ من محيط رؤية الخيول يجعلها أكثر تركيزا على الطريق وعلى مرمى البصر، بعيدا عن أي مشتتات أخرى عن يمينها أو يسارها.

لذلك، عادةً ما ترتدي الخيول غمامات مصنوعة من الجلد، تلتصق باللجام وتغطّي جوانب العينين، مما يقيّد رؤية الحصان ويسمح له برؤية ما هو أمامه مباشرةً فقط، فيقلل بالتبعية من فرص تعرّضه للفزع أو تشتيت الانتباه من الخيول الأخرى، كما تقل احتمالية تأثُّره بمشاهد وأصوات المضمار، ويمكنه آنذاك التركيز فقط على تقديم أفضل سباق ممكن.

حراسة المرمى الحديثة

لم يحظ مدرب حراس مرمى بايرن ميونخ مايكل ريشنر بمسيرة قوية كلاعب، حيث انحصرت مسيرته الاحترافية على مدار 11 عاما بين أندية الدرجة الثانية والثالثة، وفترة وجيزة مع الفريق الثاني لهامبورغ، لكن الأمر يختلف تماما فيما يتعلّق بوظيفته الحالية كمدرّب لحراس المرمى.

مايكل ريشنر يقود تدريبات حراس مرمى بايرن ميونخ (غيتي)

يعتبر ريشنر أحد المجددين في مجاله، فهو صاحب الفكرة والمؤسس الأول لبرنامج "تطوير حراسة المرمى"، والذي يقدّم أدوات متنوّعة لتخطيط تدريبات حرّاس المرمى، والتحضير للمباريات، وحتى تحليل المباريات والأخطاء، كما يحتوي البرنامج في الوقت الراهن على أكثر من 800 مقطع فيديو يتضمّن تدريبات مختلفة لتحسين مستوى حراس المرمى.

يحاول ريشنر دائما تجربة أشياء جديدة في تدريباته، النظارات التي ظهر بها نوير في المقطع الأخير ليست الأولى من نوعها في الحقيقة، حيث سبق وأن استخدم ريشنر نظارات شبيهة لها عندما كان مدرّبا لحرّاس مرمى هوفنهايم، نظارات بوظيفةٍ مختلفة، لكن للغرض ذاته وهو تحسين ردّات الفعل.

النظارات التي استخدمها ريشنر مع حراس هوفنهايم لا تحدّ من محيط رؤيتهم كما تفعل تلك التي يرتديها مانويل نوير، بينما تفعل ما اعتقد البعض أن نظارات نوير تفعله، بالضبط تحجب الرؤية، لكن ليس تماما، بل مؤقتا، مما يجعل العين أكثر تأهُّبا للكرة عند استعادة الرؤية.

ويقول أوليفر باومان حارس مرمى فرايبورغ السابق وهوفنهايم حاليا "من الصعب التدرّب باستخدام هذه النظارات، لأنك في بعض الأحيان تفقد الرؤية بالكامل، يحل الظلام، ثم الضوء، ثم الظلام مرة أخرى، وهكذا، يحدث هذا أحيانًا بسرعة، وأحيانًا ببطء، مما قد يفسد إيقاعك، ومع ذلك، فقد أدى الأمر إلى تحسين ردّات فعل حراس المرمى الثلاثة لدينا".

النظارات التي ظهر بها حراس المنتخب السويسري وعلى رأسهم يان سومر في تدريبات المنتخب في مارس 2017، وكذلك في بطولة اليورو الماضية، هي ذات النظارات التي استخدمها ريشنر مع حراس مرمى هوفنهايم، ببساطة لأن من اقترح عليه هذه النظارات لأول مرة كان مدرب حراس مرمى المنتخب السويسري باتريك فوليتي.

The Swiss goalkeepers, including SUPER YANN SOMMER, have all been spotted wearing VisionUp glasses in a number of training sessions during the tournament ????

The 'performance enhancing' glasses give a slow motion effect on the ball and will set you back £350… ???? pic.twitter.com/KpxAAw8uBk

— Betting Hub (@BettingHub) July 2, 2021

حقق مانويل نوير كل شيء ممكن في مسيرته الطويلة، وصل إلى قمة الهرم الكروي للعبة أكثر من مرة، ويعتبره البعض حارس المرمى المثالي الذي لا تشوبه شائبة، رغم كل ذلك، ومع مدرب مهووس بالتكنولوجيا وصيحاتها كمايكل ريشنر، يبدو أن بطل العالم السابق ما يزال أمامه هامش للتطوّر، حتى مع وصوله لربيعه الـ38.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات النظارات التی حراس المرمى بایرن میونخ حراس مرمى

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربتين في سوريا

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أنها شنت غارتين "ضد جماعات إرهابية في سوريا يومي 16 و24 سبتمبر أسفرتا عن مقتل 37 إرهابيا".

وقالت سنتكوم في بيان، "الضربات الجوية تشكل جزءا من التزام القيادة المركزية المستمر، جنبا إلى جنب مع الشركاء في المنطقة، بتعطيل وإضعاف جهود الإرهابيين للتخطيط وتنظيم وتنفيذ هجمات ضد المدنيين والعسكريين من الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في جميع أنحاء المنطقة وخارجها".

وأضافت "في 24 سبتمبر، نفذت قوات أمريكية ضربة في شمال غرب سوريا، مما أسفر عن مقتل تسعة من العناصر الإرهابية، بما في ذلك مروان بسام عبد الرؤوف، أحد كبار قادة حراس الدين والمسؤول عن الإشراف على العمليات العسكرية في سوريا."

ولفتت إلى أن "حراس الدين هي منظمة تابعة لتنظيم القاعدة مقرها في سوريا ولديها مخططات عالمية لشن هجمات ضد المصالح الأمريكية والغربية. وتأتي الضربة ضد عبد الرؤوف بعد شهر من ضربة قتلت زعيما آخر من كبار حراس الدين، وهو، أبو عبد الرحمن المكي".

"بالإضافة إلى ذلك، في وقت مبكر من صباح يوم 16 سبتمبر، نفذت قوات أمريكية غارة جوية على معسكر تدريب لداعش في وسط سوريا، مما أسفر عن مقتل 28 من عناصر داعش، بما في ذلك أربعة من كبار القادة".

وأكدت أن "الضربة الجوية ستعطل قدرة داعش على تنفيذ عمليات ضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها".

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية إن "هذه الضربات ضد قيادات وعناصر داعش وفرع القاعدة، حراس الدين، تمثل التزام القيادة المركزية الأميركية بالهزيمة الدائمة للمنظمات الإرهابية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية، والدعم المستمر للاستقرار الإقليمي". وفق البيان.

وأشارت سنتكوم إلى أنه "لا يوجد إصابات بصفوف المدنيين في الضربتين

مقالات مشابهة

  • تشكيل باير ليفركوزن وميلان في دوري أبطال أوروبا
  • بلقيس فتحي تواكب موضة النظارات الشمسيه لعام 2025
  • نظاراتأوريون من ميتا.. جسر بين العالمين الواقعي والرقمي
  • أحداث مباراة ديربي مدريد تصل لمكتب النائب العام
  • دور النظارات المطلية في حماية العين
  • فوائد النظارات المطلية لحماية العينين من تأثير الأجهزة الإلكترونية
  • بسبب أعمال الشغب.. توقف ديربي مدريد بين الريال وأتلتيكو
  • واشنطن: مقتل 37 مسلحًا في سوريا بغارات أمريكية
  • الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربتين في سوريا
  • نوير يرد على أنباء عودته إلى "الماكينات"