نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، ادعاءات تقدمها بطلب إلى سوريا أو أي دولة أخرى لاستضافة مكتبها السياسي على أراضيها، وذلك تأكيدا لما نشرته "عربي21" قبل أيام نقلا عن مصادر خاصة.

وقالت الحركة في بيان على لسان المتحدث باسمها جهاد طه عبر منصة "تلغرام": "مع تقديرنا لكل الدول العربية، التي نعتبرها حاضنة لشعبنا وداعمة لقضيتنا، إلا أننا ننفي ما نشرته جريدة اللواء اللبنانية يوم أمس الثلاثاء، حول طلب الحركة الانتقال إلى سوريا".



والثلاثاء، زعمت جريدة "اللواء" اللبنانية، نقلا عن مصدر وصفته بـ"المطلع" دون تسميته، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد رفض انتقال قيادة حماس إلى سوريا.


وشدد طه على أن حماس "لم تطلب ذلك من الشقيقة سوريا ولا من غيرها".

وقبل أيام، نفت مصادر خاصة لـ"عربي21" مزاعم عن ترتيبات ومباحثات تجريها حركة حماس لخروج قيادتها من دولة قطر، تحت ضغط أمريكي.

وقالت المصادر لـ"عربي21"، مفضلة عدم كشف هويتها، إن هذه الأنباء عارية عن الصحة تماما، وإنها لم تبحث قضية انتقال قيادتها السياسية في قطر إلى دولة أخرى، تحت أي نوع من الضغط.


وتجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تستضيف المكتب السياسي لحماس منذ عام 2012، بعد طلب من واشنطن لإنشاء خطوط اتصال غير مباشرة مع الحركة.

ولليوم الـ201 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 34 ألف شهيد، وأكثر من 77 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس سوريا قطر غزة سوريا حماس غزة قطر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عربي21 ترصد أجواء الانتخابات في موريتانيا.. قلق من التزوير

يقترع الموريتانيون السبت لانتخاب رئيس جديد للبلاد، في انتخابات حذرت المعارضة من احتمالية تزويرها لصالح الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني.

ويحق لأكثر من 1.9 مليون ناخب موريتاني الإدلاء بأصواتهم وذلك في 5403 مراكز اقتراع موزعة في عموم البلاد.

وحتى عصر السبت، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن نسبة التصويت لم تتجاوز 13 بالمئة، مشيرة إلى أن النسب تحسب بشكل آلي، ومن المرجح أن ترتفع إلى 32 بالمئة.

ومن المنتظر أن تنتهي الانتخابات باختيار رئيس للبلاد من بين سبعة مترشحين هم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الغزواني، والبرلمانيان العيد ولد محمدن  وبيرام ولد الداه ولد عبيدي، والبرلماني السابق مامادو بوكر با، والخبير المالي محمد الأمين الوافي المرتجي، وطبيب الأعصاب، أوتوما أونطوان سومارى.

وتعتبر هذه الانتخابات واحدة من أهم الاستحقاقات الرئاسية التي تشهدها موريتانيا، ومن المنتظر أن تفضي إلى التجديد للرئيس السابق، أو انتخاب رئيس جديد.


إقبال متوسط
ووفق جولة مراسل "عربي21" في عدد من مراكز التصويت بدى الإقبال متوسطا، فيما يتوقع أن ترتفع النسبة خلال ساعات المساء.

وينتظر أن تغلق مراكز الاقتراع الساعة السابعة مساء، على أن يبدأ فرز الأصوات بشكل مباشر.
ويتوقع أن تبدأ النتائج في الظهور بعد نحو ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

اعتقالات في يوم الاقتراع
وبعد نحو ساعة من انطلاق العملية الانتخابية أوقفت الشرطة قادة حزب سياسي (قيد التأسيس) مقرب من الرئيس السابق محمد ولد العزيز الذي يوجد في السجن بتهم فساد.

وأوقفت الشرطة كل من رئيس الحزب سيدنا عالي ولد محمد خونا، ونائبه محمد ولد جبريل، والأمين العام للحزب أحمدو ولد شاش.

ولم ترد تفاصيل بشأن أسباب اعتقال هؤلاء القادة السياسيين، بالتزامن مع بدء التصويت، لكنهم سبق أن طالبوا بمقاطعة الانتخابات.

تأهب أمني
وبالتزامن مع بدء الاقتراع تمركزت فرق من الشرطة والدرك في مختلف مناطق العاصمة نواكشوط والمدن الرئيسية.

وأغلقت الشرطة طرق رئيسية قرب مقار عسكرية وأمنية وسط العاصمة نواكشوط.

ولوحظ وجود دوريات أمنية للشرطة والحرس والدرك في مناطق مختلفة من العاصمة نواكشوط.


مخاوف من التزوير
وقد عبر المرشح بيرام الداه اعبيد – أحد أبرز المنافسين لمرشح السلطة – عن قلقه من ما قال إنها محاولات للتزوير.

وقال في تصريح عقب الإدلاء بصوته في أحمد مراكز التصويت في نواكشوط، إن لجنة الانتخابات "سلمت بطاقات تصويت بطريقة خارجة عن القانون لأنصار مرشح السلطة".

من جهته حذر زعيم المعارضة ومرشح حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" المعارض حمادي ولد سيد المختار، من أي محاولة للتزوير.

وقال في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته: " هذه اللحظة هي لحظة يقظة وانتباه، ولحظة إصرار على التغيير، ولحظة هدوء ومطالبة الجميع بالهدوء والسكينة والوقار، والابتعاد عن الفوضى وكل ما يشوش على الناس".

أما المرشح أتوما سوماري فقال إن حملته رصدت خروقات في الساعات الأولى من عملية التصويت، مضيفا أن بعض المراكز تم إغلاقها بعد رصد حالات تصويت متعددة لنفس الناخبين، حيث تم تسجيل ناخبين يصوتون أربع مرات في نفس المركز.

وأوضح المرشح أن هذه الخروقات تؤثر سلباً على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.
#موريتانيا| مواطنون يشكون التزوير حيث أكدوا أنهم وجدوا أسماءهم بعد الدخول إلى مكتب التصويت وقد تم التصويت فيها قبلهم مع التوقيع، مما يعني أن بطاقات التصويت تم إدخالها وسحب الأخرى وبهذه الحالة تصبح خانة التصويت جاهزة لأنها حضّرت في ليل دامس حسب تصريحات هذا المواطن. pic.twitter.com/arbvVWxLAe — Sultan Elban (@SultanElban) June 29, 2024
استعداد للاعتراف
مرشح السلطة الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، عبر عن استعداده للاعتراف بنتائج الانتخابات، مؤكدا حرصه على شفافية الانتخابات ونزاهتها.

وأضاف الغزواني بعد الإدلاء بصوته، أن الكلمة الفاصلة تبقى للشعب الموريتاني، الذي سيحدد رئيس البلاد للسنوات الخمس القادمة، مشدداً على أن الفائز الأول في هذه الانتخابات هو الشعب الموريتاني والديمقراطية.

وتحظى هذه الانتخابات بمراقبة دولية ممثلة في الاتحاد الأفريقي والمنظمة الدولية الفرانكفونية، والسفارة الأمريكية، فيما أعلن مرصد مراقبة الانتخابات في موريتانيا نشر 600 مراقب في عموم البلاد.
ويحتدم التنافس في هذه الانتخابات بين 3 مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني ، حيث تشير توقعات المراقبين إلى أنه الأقرب للفوز.

ويعتبر الناشط الحقوقي بيرام الداه ولد اعبيد، وزعيم المعارضة حمادي ولد سيد المختار، المنافسان الرئيسان للغزواني.

ويتوقع أن تعلن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، النتائج الأولية، مساء غد الأحد، على تعلن النتائج بشكل رسمي من طرف المجلس الدستوري.




مقالات مشابهة

  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • حمدان: لا جديد بمفاوضات وقف العدوان عن قطاع غزة
  • عربي21 ترصد أجواء الانتخابات في موريتانيا.. قلق من التزوير
  • لواء احتياط إسرائيلي يفند روايات قادة تل أبيب عن هزيمة حماس ويتحدث عما تمنحه الأنفاق لمقاتلي الحركة
  • عميد بالجيش الإسرائيلي: حركة حماس ستظل موجودة
  • أميركا تدعو خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • الإمارات تنفي الاتهامات التي قدمها مندوب السودان أمام مجلس الأمن
  • دول تطالب رعاياها بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية
  • دول تطالب رعايا بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية واحدة
  • تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"