أفصح المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن ارتفاع في إصدار التصاريح البيئية للمنشآت ذات الأثر البيئي بنسبة 120% في الربع الأول للعام الجاري مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي والذي لم يُصدر به سوى 400 تصريح.
وعزى التقرير نمو الطلب إلى الارتفاع في إصدار التصاريح التشغيلية التي بلغت 2180 تصريحاً، فيما تم إصدار 188 تصريح لمنشآت جديدة وهو ما يعرف بالتصريح الإنشائي، وتبين أن حجم النمو في إصدار التصاريح التشغيلية للأنشطة ذات الأثر البيئي بلغ 92%، ويتفاوت تأثير المشاريع على البيئة -وفق تصنيف اللوائح التنفيذية لنظام البيئة- بين تأثير بيئي محدود أو كبير أو ذا تأثير عالي الخطورة، إذ كانت نسب الأنشطة التشغيلية الأقل تأثيراً على البيئة هي الأكثر بنحو 98%، فيما شملت الأنشطة التشغيلية والإنشائية مشاريع للبنى التحتية والقطاعات التجارية والسكنية والترفيهي و الصناعية والزراعية ومشاريع للخدمات وأخرى تنموية وسياحية.


أخبار متعلقة سماحة المفتي يستقبل رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي3 إجراءات وظيفية يحظر استخدامها ضد المشمولين ببرنامج حماية المبلغينوفي السياق ذاته اتسعت الرقعة الجغرافية للتصاريح المصدرة لتشمل 7 مناطق إدارية حيث كانت المنشآت في منطقة الرياض الأعلى إصداراً بـ 990 تصريحاً، فيما أصدر أكثر 390 تصريحاً في المنطقة الشرقية، وذات العدد تم إصداره في كل من منطقتي عسير ونجران، وينخفض عدد التصاريح المصدرة في منطقة مكة المكرمة إل نحو 360، وفي جازان إلى أقل من 120 تصريح.
ويعمل المركز وفق صلاحيته التي نص عليها نظام البيئة على إلزام المنشآت ذات الأثر السلبي على البيئة بإصدار تصاريح تشغيلية وإنشائية تمكنه من الرقابة الدورية على أي تأثيرات سلبية للأنشطة البشرية تضر أو تهدد الموارد الطبيعية والأوساط البيئة الماء والهواء والتربة، وبالتالي رفع جودتها واستدامتها، عبر ضمان التزام الشركات والمؤسسات بمعايير وأنظمة البيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي المنطقة الشرقية منطقة الرياض نظام البيئة إصدار التصاریح

إقرأ أيضاً:

اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل

كشف سفير منغوليا لدى الكويت سيرجيلين بوريف عن تزامن بدء تصدير اللحوم المنغولية الحلال إلى الكويت وقطر مطلع الأسبوع المقبل.

 

وأوضح في تصريح لـ«الراي» أن عدداً من الشركات الكويتية ونظيرتها القطرية وقّعت اتفاقية مع شركات منغولية للبدء بتصدير لحوم الخراف والبقر والجمال من منغوليا إلى الكويت وقطر مطلع الأسبوع المقبل، عبر طائرة مستأجرة لنقل اللحوم.

كما كشف عن الانتهاء من محادثات بين البلدين للبدء بتصدير بعض المنتجات الزراعية للكويت مثل (البطاطا والجزر والبصل) اعتباراً من الشهر المقبل للمساعدة في الأمن الغذائي للكويت، لافتاً إلى أن بلاده تسعى في نفس الوقت لاستيراد بعض الفواكه المستوردة من الكويت لانخفاض كلفة الشحن.

وذكر السفير أن شهر أبريل المقبل سيشهد الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين منغوليا والكويت، مشيراً إلى خطط السفارة لإقامة العديد من الفعاليات الثقافية بهذه المناسبة، منها حفلة فولكلورية ومعرض للأزياء وحفل استقبال رسمي أيضاً.

 

مقالات مشابهة

  • اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • القصة كاملة لـ «فيلم التاروت» وأزمة التصاريح بسبب علي غزلان وموقف نقيب الممثلين
  • إصدار منشور لإعداد الحساب الختامي للدولة للسّنة المالية 2024
  • «البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة
  • أهم 30 تصريحا لرئيس الوزراء اليوم.. توفير 8 ملايين فرصة عمل السنوات المقبلة
  • أحمد عزمي يكشف تفاصيل مؤلمة عن فترة إدمانه وسجنه: دعم وحيد حامد ويحيى الفخراني كان له الأثر الأكبر
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يعزز البيئة الاستثمارية
  • الإمارات تؤكد التزامها بحماية النظم البيئية للأنهار