رحلت عنا وظلت أغانيها خالدة في الوجدان، أمتعت الملايين بصوتها الدافئ الحنون، وحققت لنفسها مكانة مختلفة وبعيدة عن نجمات الجيل الذهبي، كانت تتمتع بوجه رقيق جذاب وابتسامة صادقة عذبة، لُقبت بـ«سلطانة الطرب» ثم «أم البطل»، كانت شريفة فاضل تتمتع بحلاوة الصوت وقوته، فتربعت على عرش الأغنية المصرية في بداية الخمسينات، إذ غنت أمام الملك فاروق الذي أبدى إعجابًا كبيرًا بصوتها لتبدأ بعد ذلك الغناء حتى جرى ترشيحها للمشاركة في فيلم «الأب»، عام 1947 وهي طفلة.

«شريفة»: أكون «على طبيعتي» على خشبة المسرح 

شاركت شريفة فاضل في بطولة أوبريت «العشرة الطيبة»، وتحدثت لمجلة الإذاعة والتليفزيون في عددها الصادر في يناير عام 1960، عن أحلامها وطموحاتها وتجربتها المسرحية والسينمائية، مؤكدة أنها أحبت المسرح أكثر من الشاشة، وأضافت: «من حيث الشكل في المسرح يبدو جمالي، أكون على خشبته أقرب إلى الطبيعة، أما السينما فلم أجد الماكيير الذي يستطيع أنّ يبرز جمالي، لم أجد المصور الذي يفهم طبيعة وجهي ويعرف كيف يلتقط لي صوراً من زوايا فنية سليمة، ومن حيث التمثيل، أستطيع التحرك بحرية أكثر على خشبة المسرح، أفتقدها بطبيعة الحال أمام الكاميرا، فلا قيود تعوقني أو تحد من حرية تعبيري الفني، وحتى الآن لم يعرض علىّ الدور السينمائي الذي تتجلى فيه موهبتي وأستطيع أنّ أضع فيه كل فني واستعدادي».

«فاضل»: في السينما لم أجد الماكيير الذي يستطيع إبراز جمالي

في أوائل الستينات تمنت الفنانة شريفة فاضل أنّ تعمل مع زوجها المخرج السيد بدير، إذ اعتبرته قدوتها في العمل ووصفته حينها بالمخرج المتميز الذي يستطيع تقديم الفنان بشكل يليق بإمكاناته، كما تمنت أنّ يفي محمد عبدالوهاب بوعده معها: «أتمنى أشتغل مع زوجي السيد بدير، لأنه مخرج بيقدر يبرز مواهب كل فنان، أما محمد عبدالوهاب فهو من أكثر الملحنين اللي بفضلهم وأتمنى أنّ يفي بوعده معى ويلحن لي الأغنية التي وعد بها».

قصة حب شريفة فاضل لزوجها

حب شريفة فاضل لزوجها المخرج السيد بدير، وتمتعها بالوطنية، جعلها ترشح فيلمه «عمالقة البحار» لجائزة فنية عام 1960، فحينما جرى سؤالها ما هو الفيلم الذي ترشحينه لجائزة هذا العام؟ أجابت «عمالقة البحار»، لأنه يجمع بين الوطنية والحب ويظهر الأسطول المصري، مؤكدة أنها تحب كل شخصية تتقن دورها، بينما رشحت عبدالحليم حافظ لأداء دور الفتى الأول قائلة: «عبدالحليم حافظ الموهوب وأتمنى أن تتاح لي فرصة الاشتراك معه في فيلم».

أغنية «أمانة يا بكرة»، كانت سبباً في شهرة الراحلة شريفة فاضل، رغم أن زوجها أراد منعها من الفن، فإنها صممّت وغنت الأغنية: «لو الأغنية دى ما كانتش نجحت ما كنتش هابقى شريفة فاضل، هي اللي نجحت الفيلم ونجحتني كمطربة، وكمان بحب أغنية سكة حبيبي من أهم الأغاني اللي أثرت بشكل كبير في المجتمع».

تفاضيل أوبريت «العشرة الطيبة» 

أوبريت «العشرة الطيبة» كان له أثر كبير على حياة شريفة فاضل، إذ أكدت أن الأوبريت عمل موسيقى محترف: «استطعنا تقديمه في صورة مشرفة وعظيمة جداً، أجملها أنه من إخراج الأستاذ زكى طليمات، الذي استطاع إبراز دوري في صورة رائعة»، موضحة أن الغناء في الإذاعة هو الذي حقق شهرتها: «أعتبر نفسي مطربة إذاعية قبل أن أكون مطربة على خشبة المسرح وأنا محظوظة بذلك».

قدمت «شريفة» العديد من الأغنيات الناجحة، بينها، «حارة السقايين»، «تم البدر بدري»، «أم البطل»، و«مبروك عليك يا معجباني يا غالي»، و«فلاح كان فايت بيغني»، «آه من الصبر وآه»، وغيرها من الأغاني الخالدة في الوجدان، التى كانت سبباً في لقبها «سلطانة الطرب»، قبل أن تقرر الابتعاد عن الأضواء في تسعينات القرن الماضي، وحتى رحيلها في مارس 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شريفة فاضل الفنانة شريفة فاضل

إقرأ أيضاً:

دراما رمضان 2025.. عصام السقا ينضم لمسلسل «فهد البطل»

انضم الفنان عصام السقا، لمسلسل «فهد البطل»، بطولة الفنان أحمد العوضي، والمقرر عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2025.

مسلسل فهد البطل

ويظهر عصام السقا خلال العمل، بشخصية «ريكو»، بينما تقدم الفنانة صفاء الطوخي بدور والدة العوضي، والفنان عزت زين بدور والده، والفنانة ميرنا نور الدين فى دور حبيبته.

ومن المقرر أن يبدأ طاقم العمل في تصوير المسلسل في شهر نوفمبر المقبل، استعدادا لعرضه في الماراثون الرمضاني المقبل، حيث تدور أحداثه في إطار صعيدي شعبي، والعمل من تأليف الكاتب محمود حمدان، ومكون من 30 حلقة.

أحمد العوضي وعصام السقا

مسلسل فهد البطل، يشارك في بطولته أحمد العوضي، عصام السقا، صفاء الطوخي، عزت زين، ميرنا نور الدين، أحمد عبد العزيز، لوسي، صفوة، نسرين أمين وجاري التعاقد مع باقي أبطال العمل.

آخر أعمال عصام السقا

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان عصام السقا، مشاركته في مسلسل «صدفة»، بطولة الفنانة ريهام حجاج، والذي تم عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024، وحقق نجاحا كبيرا.

شارك في بطولة مسلسل صدفة بجانب الفنانة ريهام حجاج، باقة من ألمع النجوم وهم «سلوى خطاب، ورحاب الجمل، عصام السقا، ميار الغيطي»، والعمل من تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز، ويعتبر هذا العمل التعاون الرابع بين ريهام حجاج والمؤلف.

اقرأ أيضاًمسلسلات رمضان 2025.. لوسي تشارك في «فهد البطل» مع أحمد العوضي

دراما رمضان 2025.. أحمد العوضي يكشف عن تفاصيل مسلسل «فهد البطل» |فيديو

«أوديشن للأطفال».. مؤلف مسلسل «فهد البطل» يكشف عن مفاجأة للجمهور

مقالات مشابهة

  • محمد عبد الجليل: اللي عنده النخوة هو اللي كسب في السوبر الإفريقي
  • في ذكرى ميلادها.. لماذا رفضت شريفة ماهر الزواج من أحمد مظهر؟
  • شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ
  • المخرج محمد فاضل ضيف شرف على هامش مناقشة رسالة دكتوراه بجامعة المنصورة
  • نجيب ساويرس: السينما كانت وما تزال قادرة على تحسين حياة الناس
  • اتحاد الكرة المصري يُفاضل بين ستيف بينيت وهاوارد ويب لرئاسة لجنة الحكام
  • دراما رمضان 2025.. عصام السقا ينضم لمسلسل «فهد البطل»
  • ما حقيقة مرض العوضي بعد منشور فريدة سيف النصر؟
  • تامر حسني لـ أحمد العوضي: فنان كبير وكسرت الدنيا رمضان اللي فات
  • باحث قطري يناقش المؤثرات في الأغنية الخليجية الفصيحة