تهتم جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة “ضمن مشروع جودة حياة” بتقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية للأيتام، أو القائمين على رعايتهم من الأسر البديلة، وذلك نظرًا لاحتياجهم لهذه الخدمة في عدد من المجالات.
ويهدف “مشروع جودة حياة” للاستشارات النفسية لمساعدة الأيتام على الاستقرار النفسي والاجتماعي، وتحسين جودة حياتهم، فكثير من الأمهات يعانين من فرط الانفعالات الناتج من الأطفال، ويبحثن دائمًا عن طرق لتنظيم تلك الانفعالات.


ولهذا الاحتياج قدم القسم النفسي بجمعية كيان للأيتام مساء أمس دورة تدريبية بعنوان “تنظيم الانفعالات”، شاركت فيها طالبتا التدريب من جامعة الملك سعود، المتدربة غلا المالكي والمتدربة مرام الحربي، وذلك بحضور الدكتورة عقيلة العنزي المشرفة عليهما في الجامعة، وبإشراف الأخصائية النفسية ريم البليخي من جمعية كيان.
واشتملت الدورة الموجهة لمستفيدات كيان للأيتام على عدد من المحاور، منها: “مفهوم الانفعالات وتنظيمها، أنواع الانفعالات، أسباب سرعة الانفعالات، تأثير الانفعالات على السلوك والصحة، تنظيم الانفعالات والمراحل العمرية واستراتيجيات تنظيم الانفعالات”.
هذا، وبينت المتدربة غلا المالكي “تعريف مفهوم تنظيم الانفعالات وإدارة انفعالاته ومحاولة التحكم فيها”، كالوعي بتلك الانفعالات وإدراكها، مع القدرة على كيفية التعبير عنها. وتحدثت عن أنواع الانفعالات المتمثلة في الغضب والخوف والسعادة والحزن.. وتطرقت إلى الشرح الوافي عن أشكالها وتأثيراتها على السلوك والإبداع والإنتاجية، والتفاعل الاجتماعي، والصحة الجسدية، والعقلية. كما أوضحت أن العواطف هي استجابات للمحفزات الداخلية والخارجية، ويمكن أن تؤثر على صحة الشخص، سواء كانت مشاعر إيجابية على الصحة مثل الفرح والرضا، أو مشاعر سلبية مثل الغضب والقلق والاكتئاب، التي تزيد من خطر الإصابة بمشاكل الصحة البدنية والعقلية، وتؤثر على اتخاذ القرارات السليمة للشخص. كما أشارت إلى أنواع متعددة للانفعالات، منها الإيجابية، والسلبية، والفطرية، والمكتسبة.
بعد ذلك تحدثت الأخصائية النفسية المتدربة مرام الحربي عن “تنظيم الانفعالات في المراحل العمرية المختلفة: سن الطفولة المبكرة والمتأخرة، ومرحلة المراهقة والشباب، ومرحلة الكهولة والشيخوخة”، وشرحتها شرحًا مفصلاً مما أثرى معلومات الحاضرات من مستفيدات كيان.
وأشارت إلى أنه من أسباب الانفعالات السلبية: الإحباط والعصبية والغضب والضغوط النفسية كضغوط العمل أو الضغط داخل الأسرة، وكذلك التفكير السلبي: كالتفكير في الفشل الذي يؤثر على المشاعر فتصبح مشاعره حزينة، وبالتالي تنتقل هذه المشاعر إلى السلوك. وأوضحت أن للتنشئة أيضًا دورًا في الانفعالات.
ثم تحدثت الدكتورة عقيلة العنزي المشرفة على طالبات التدريب بقسم علم النفس بجامعة الملك سعود عن “استراتيجيات التنظيم الانفعالي” موضحة أن هناك استراتيجيات تتمركز على الموقف، أو على المعرفة، أو على الاستجابة. وأشارت إلى كيفية التحكم في انفعالاتنا لنصل لدرجة الثبات، من خلال المرونة والتماس الأعذار للآخرين، وعدم اتخاذ القرارات وقت الغضب، والتنفيس بالكتابة على الورق، وممارسة الرياضة والنوم الكافي، وتقبل النقد البناء.
وبينت أن الانفعالات هي تغير في الحالة الوجدانية، واستجابة منظمة لحدث ما، ولها مظهر فيزيولوجي ومعرفي وسلوكي، وأنه من مظاهر النضج أن يقوم الأشخاص بمحاولات لتنظيم انفعالاتهم متوافقين في ذلك مع محيطهم الاجتماعي.
وأبانت أن عملية تنظيم الانفعالات تتضمن استخدام استراتيجيات عدة، بعضها تكيفي كإعادة التقييم مثلاً، وبعضها الآخر أقل تكيفًا كاستراتيجية القمع، وتستخدم هذه الاستراتيجيات للتعامل مع الانفعالات السلبية والإيجابية على حد سواء، مع اختلاف دقيق يتعلق بتحقيق الأمان الاجتماعي في ظل الظروف الضاغطة التي تثيرها. وهذه الاستراتيجيات غاية في الأهمية، منها المرتبط بالمواقف وكيفية تعديلها، واستراتيجيات متمركزة على المعرفة وكيفية تعديلها، واستراتيجيات تتمركز على الاستجابة وكيفية تعديلها. كما أشارت إلى ضرورة قمع التعبير الانفعالي، وقدمت عددا من النصائح للمستفيدات، ودار بينها وبينهن نقاش مثمر.
هذا، وشكرت الأخصائية النفسية ريم البليخي من جمعية كيان الدكتورة عقيلة العنزي والأخصائيتين المتدربتين على كل ما قدمن من معلومات، استفاد منها مستفيدات جمعية كيان، مضيفة بأنه تم اختيار موضوع الدورة ومحاورها بناء على احتياجات القسم النفسي لدى الجمعية، وكان الحضور والتجاوب رائعَين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جمعیة کیان

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطلق دورة تدريبية على مهن التفصيل والخياطة في دمياط

بدأت مديرية العمل بمحافظة دمياط، فى تنفيذ الدورة التدريبية المجانية على مهن التفصيل والخياطة بالوحدة المتنقلة التابعة لها بكفر سعد البلد، بواقع 150 ساعة تدريبية، بهدف تنمية مهارات أبناء المحافظة من الجنسين وتدريبهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل بجميع قرى ومراكز المحافظة، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

ويأتى ذلك أيضاً فى إطار مبادرة مهنتك مستقبلك والتى أطلقتها الوزارة لتدريب الشباب من الجنسين فى المحافظات على المهن التي يتطلبها سوق العمل الداخلى والخارجى ، ضمن خطة التدريب المهني للعام 2024 – 2025 ،  تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة.

وقال فتحى التلاوى مدير مديرية العمل بدمياط، إن تلك الدورات تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود ،والتعاون مع كافة الوزارات ،والجهات المعنية ، لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ،وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة.

وأضاف مدير المديرية، أنه يمكن للشباب من سن 18 إلى 45 سنة التقديم للحصول على الدورات التدريبية المجانية بديوان عام المديرية بإدارة بحوث العمالة، أو مقر مراكز التدريب المهنى الثابتة ، حيث يحصل المتدربين في نهاية كل برنامج تدريبي على شهادة معتمدة من الوزارة تؤهله للعمل بشركات القطاع الخاص داخل المحافظة وخارجها ، وكذلك توفير فرصة عمل لائقة بتلك الشركات من خلال المديرية وأجهزتها.

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية عن إدارة الفعاليات بصلالة
  • حزب الله يعلن تدشين سلسلة عمليات “خيبر” ضد كيان العدو الصهيوني ويكشف عن صاروخ فادي4 لأول مرة
  • “الفاف” تكشف برنامج “الخضر” لأقل من 17 و20 سنة في دورتي “لوناف”
  • دورة تدريبية عن قواعد البيانات للعاملين في وزارة السياحة
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين حول التناول الإعلامي لقضايا الوزارة
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين ومعدي البرامج المعتمدين بالوزارة
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • وزارة العمل تطلق دورة تدريبية على مهن التفصيل والخياطة في دمياط
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان