كرمت وزارتا التخطيط والتنمية الاقتصادية والعدل؛ عددا من كوادر وزارة العدل المشاركين في البرنامج التدريبي «رفع القدرات في مجالات الإدارة الاستراتيجية»، وكوادر فريق العمل القائم على التدريب من الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بوزارة التخطيط، وذلك بحضور محمد إبراهيم، الوكيل الدائم لوزارة التخطيط، المستشار خالد النشار، مساعد وزير العدل، وعدد من قيادات الوزارتين.

المساعدة في إنشاء وحدة التخطيط الاستراتيجي

وخلال حفل التكريم؛ أوضح الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية محمد إبراهيم؛ أهمية برنامج رفع القدرات في مجالات الإدارة الاستراتيجية، موضحًا أن الهدف الأساسي من البرنامج يتمثل في المساعدة بإنشاء وحدة التخطيط الاستراتيجي والتقييم والمتابعة بالوزارات، وتأهيلها لتمكينها من تولي خطط الوزارة ومتابعتها وتقييمه.

ورحب إبراهيم بالتعاون مع وزارة العدل، والدعم الكبير من قيادات الوزارة لتذليل أي عقبات والعمل على إنجاح البرنامج، موضحا أن النجاح الذي حققه البرنامج يعد نموذجًا مشرفًا مما يحفز مختلف الوزارات لخوض مثل هذه التجربة، مشيدًا بالجهد المبذول من فريق عمل الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بوزارة التخطيط والتزام المشاركين خلال البرنامج.

تعزيز القدرات في إعداد الخطة الاستراتيجية للوحدة

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز القدرات في إعداد الخطة الاستراتيجية للوحدة في ضوء استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، ووضع آليات وبرامج تنفيذية، ومؤشرات الأداء الخاصة بها، بالإضافة إلى متابعة وتقييم ما تم إنجازه، وإدارة الأزمات والمخاطر المتوقعة ووضع خطط مواجهتها والتقليل من آثارها.

يشار إلى أنه شارك بالبرنامج عدد 33 متدربًا من القضاة والمستشارين والعاملين بعدد 35 قطاع وإدارة بوزارة العدل، تضمن 1600 ساعة تدريبية، وتناول أربعة محاور رئيسية، هي التخطيط الاستراتيجي والسياسات، والبرامج والأداء، وإدارة المشروعات، والمتابعة والتقييم، وإدارة المخاطر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التخطيط وزارة العدل القدرات فی

إقرأ أيضاً:

3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم

يركز علاج هشاشة العظام لدى الرجال على تقليل فقدان العظام، وتعزيز قوة العظام، والوقاية من الكسور، كما تشمل خيارات العلاج ما يلي:

1. تغييرات نمط الحياة - النظام الغذائي: تأكد من تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية لدعم صحة العظام. قم بتضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم (منتجات الألبان والخضر الورقية) وفيتامين د (الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة).

- ممارسة الرياضة: ممارسة النشاط البدني بانتظام لتقوية العظام والعضلات يمكن أن تساعد تمارين تحمل الوزن وتقوية العضلات في الحفاظ على كثافة العظام وتحسينها.

- تجنب التدخين والحد من الكحول: يمكن أن يضعف التدخين امتصاص الكالسيوم ويسرع فقدان العظام. يعد الحد من تناول الكحول إلى مستويات معتدلة أمرًا بالغ الأهمية أيضًا.

2. الأدوية: يمكن للعديد من الأدوية أن تساعد في إدارة هشاشة العظام عن طريق إبطاء فقدان العظام أو تحفيز تكوين العظام. 

قد تشمل هذه الأدوية البايفوسفونيت، والعلاج ببدائل التستوستيرون (إذا كان انخفاض هرمون التستوستيرون أحد العوامل)، وناهض/مضاد هرمون الاستروجين، والإستروجين، والبروجستيرون كالسيتونين PTH وغيرها من أدوية الحفاظ على العظام التي يصفها مقدم الرعاية الصحية.

3. الفحوصات المنتظمة: يجب على الرجال، وخاصة أولئك الذين لديهم عوامل خطر، مناقشة فحوصات كثافة العظام مع أطبائهم يتيح الاكتشاف المبكر التدخل في الوقت المناسب وإدارة الحالة بشكل أفضل.

وتعتبر هشاشة العظام لدى الرجال مشكلة صحية كبيرة تتطلب وعيًا أكبر وإدارة استباقية، من خلال فهم الأسباب، والتعرف على الأعراض، واعتماد العلاج المناسب وتغيير نمط الحياة، يمكن للرجال إدارة وتخفيف آثار هشاشة العظام بشكل فعال. 

وتعد الاستشارات الطبية المنتظمة مع أخصائي جراحة العظام ذو الخبرة والالتزام بصحة العظام أمرًا أساسيًا للوقاية من الكسور والحفاظ على حياة صحية ونشطة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • شباب “زين” باشروا رحلتهم التدريبية الصيفية
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • سمو أمير البلاد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • وظائف شاغرة في المعهد الوطني لأبحاث الصحة
  • د. يسري الشرقاوي يكتب.. على أبواب مرحلة اقتصادية جديدة
  • فتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج بيت جميل في القاهرة لعام 2024