الوطن:
2024-09-09@04:06:12 GMT

هيئة الكتاب تصدر المدسوس ومسرحيات أخرى لـ«يس الضوي»

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

هيئة الكتاب تصدر المدسوس ومسرحيات أخرى لـ«يس الضوي»

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع المسرحي، «المدسوس ومسرحيات أخرى» للكاتب يس الضوي.

3 مسرحيات بالكتاب

يضم الكتاب 3 مسرحيات، وهي: «ونيسة، المدسوس، ورفيق» للكاتب المسرحي يس الضوي، وتنطوي على جهد وخيال إبداعي كثيف ومتعدد؛ فهي أولا تحتفي بصراع شخصياتها الحادة كحجر الصوان وانفعالاتها المكتومة كجوف كهوف الجبل السرية ولا يكتفي بلهجتها الجنوبية المشغولة على مهل وتؤدة، باستعمالاتها المجهولة لأهل الحضر، مع صرامتها التي تجرح بقدر ما تكشف.

وثانيًا: نصوص لا تفلت من أسر حرفية كاتبها الذي يتميز كمخرج مسرحي قدير في الآن نفسه؛ لذا نراه يصف المشهد بدقة من يقوم على تنفيذه فوق الخشبة، ويرسم حركات شخصياته بجلاء ووضوح، حتى الإيماءات والالتفافات العابرة تشغله وتستوقفه.

نص القراءة لا بد أن يحتشد بجماليات تضيف لدراماه

وثالثًا: تقوم على ما هو جدير بالعناية النقدية، فإرشادات الكاتب وإيضاحاته لا تمليها دقة كاتب مهووس بالإخراج وحسب، بل ضمن قناعة حرفي متمرس يدرك أن نص القراءة لا بد أن يحتشد بجماليات تضيف لدراماه كنص مقروء مثل الجماليات الخاصة بالعرض المسرحي من تمثيل وسينوغرافيا وإخراج التي تعمل على إضاءة جوانب النص حين عرضه؛ لذا جاءت إيضاحات الكاتب وإرشاداته ذات صبغة أدبية لافتة تقرب نصوصه من حدود القص وما يكتنزه من جماليات وصف وتصوير ومهارة تعبير.

النصوص الثلاثة في مجملها تعزف أنشودة صعيد مصر المبتلى بالفقر والفاقة، والراقد على كنوز ما تحت ترابه وما فوقه، لكن المقادير ترسم له دوما غير ما ترتضيه أشواقه وصبواته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسرحيات الثقافة وزارة الثقافة الهيئة المصرية

إقرأ أيضاً:

فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش

زنقة 20 | متابعة

انتخب اليوم الجمعة ، محمد أزروال عن حزب التقدم والاشتراكية رئيسا لجماعة بن الطيب إقليم الدريوش، خلفاً للحركي محمد الفضيلي الذي عزل بقرار قضائي من المحكمة الإدارية.

وحصل أزروال على 10 أصوات، منها 9 أصوات لأعضاء ينتمون لحزب الحركة الشعبية، فيما صوت 9 أعضاء آخرين ينتمون للحزب نفسه لمرشح الحركة محمد اليندوزي.

ووفق ما بلغ إلى علم موقع Rue20 ، فإن الرئيس السابق المعزول فضيلي لعب دورا أساسيا في فوز أزروال مرشح حزب “الكتاب”، و ذلك نكاية في مرشح حزبه اليندوزي.

و بحسب مصادر الموقع ، فإن فضيلي الذي لم يهضم بعد عزله من رئاسة البلدية و تجريده من مسؤوليات حزبية و برلمانية ، عمل جاهدا خلال الأيام الماضية على تجنيد جميع أتباعه و إغراء مستشارين للتصويت لصالح مرشح التقدم و الإشتراكية انتقاما من قيادة حزبه الحركة الشعبية التي رفضت منح التزكية لمرشحه المفضل و اختارات اليندوزي غريمه الإنتخابي في جماعة ابن الطيب.

هذا و ينتظر أن تصدر قيادة حزب الحركة الشعبية عقوبات تأديبية في حق الأعضاء الحركيين الذين صوتوا لصالح مرشح حزب التقدم و الإشتراكية بدل مرشح حزبهم بإيعاز من فضيلي.

يذكر أن انتخاب رئيس جديد لجماعة بن الطيب، جاء بعد عزل المحكمة الإدارية بوجدة للرئيس السابق محمد فضيلي من رئاسة وعضوية المجلس بعد تورطه في خروقات جسيمة في قطاع التعمير والتدبير المالي.

مقالات مشابهة

  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • هيئة البيئة تصدر تنويها
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل
  • 3 دول عربية عظمى ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان.. تفاصيل حاسمة
  • السعودية والإمارات ومصر ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش