تعود الرياح الخمسينية إلى لبنان بغبارها وحرارتها المرتفعة، لكن هذه المرة تكثر التساؤلات حول اصطحابها للذباب الصحراوي، الذي وصل الى دول الجوار، وسط ما نشهده من تبدّل في المناخ. ووفقاً لمصلحة الارصاد الجوية يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط بكتل هوائية حارة مع رياح مغبرة مصدرها مصر، فهل يصل معها هذا البعوض؟

"الصحراوي" في لبنان منذ 10 سنوات!

لن تكون المرّة الأولى التي يصل فيها الذباب الصحراوي الى لبنان، فقبل سنوات عدة وصل هذا "العاقص" الى بلد الأرز بأعداد محدودة، وفقاً لرئيس حزب البيئة العالمي والخبير البيئي الدكتور ضومط كامل.



ويوضح كامل في حديثه لـ "لبنان24" أن "هذه الذبابة، التي تعتبر شبيهة بذباب الشرق المتوسط الموجود بكثافة لدينا، موجودة في لبنان منذ 10 سنوات لكن انتشارها في الشرق المتوسط كان محدوداً بأعداد قليلة جداً"، لافتاً الى أنها "تتكاثر في أماكن تواجد الأوساخ والصرف الصحي." ويشير الى وجود أكثر من 30 نوع ذباب في لبنان، وهي بنفس خطورة "الصحراوي" خاصة ذباب الشرق المتوسط، منبّهاً من أن "الحشرات الاستوائية وصلت اعتباراً من الـ2010 الى لبنان، وبكل تأكيد تكاثرت وأثّرت بشكل كبير وخطير على الانتاج الزراعي المحلّي".

وعن أضرار هذه الذبابات، يلفت كامل الى أنها "أثّرت على الزراعة والمنتوجات الزراعية بشكل خطير جداً"، معتبراً أننا "لا نعالج المشكلة إنما نعالج النتيجة أي الاكثار من رش الخضار والفاكهة. ولكن هناك أساليب أخرى يجب اعتمادها لمواجهة الذباب كاللجوء الى الأطعمة الخاصّة بها والتي تجذبها وتمكّن من القضاء عليها.

الذباب الصحراوي.. خطر على الإنسان وأمنه الغذائي

من السودان الى مصر وصولاً الى لبنان، ساهمت التيارات المناخية في انتشار الذباب الصحراوي.. فما هي أضراره؟

هذا الذباب الذي يسبب إزعاجًا شديدًا للإنسان بلدغاته المؤلمة، يمكن أن ينقل بعض الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، فهو يتغذّى على القمامة ومختلف أنواع المخلفات.

الأضرار لا تتوقف عند الانسان والمحاصيل الزراعية، بل يُؤثر على الإنتاج الحيواني أيضاً فـ"العقصة" قد تتسبب بتقليل كمية الحليب الذي تنتجه الأبقار مثلاً وغيرها من الثدييات.

ما هي طرق مكافحة الذباب الصحراوي؟

يشير كامل في حديثه لـ "لبنان24" الى ان انتشار الذباب الصحراوي يعود الى أن لا جهوزية لدى الدول مع غياب أي خطة عمل استباقية لمواجهة موجاته.

ووفقاً للخبراء البيئيين، فإن هذا البعوض "المنجذب" بواسطة النفايات والأوساخ يمكن مكافحته بإزالة مصدر استقطابه وتكاثره، أي بكلّ بساطة بتنظيف الأماكن العامة وازالة القمامة والمخلفات العضوية والزراعية. كما يمكن استخدام مصائد الذباب ورشّ المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة، إلّا أن هذا الأمر قد يكون من الحلول الثانوية والتي تعالج النتائج، فبحسب كامل فإنه الأجدر حلّ السبب الأساس، وذلك يكون بخطة قد تعتمد على "أطعمة الذباب" والتي قد تفلح في القضاء عليه بعد جذبه. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الذباب الصحراوی الى لبنان

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي المفوض الأوروبي لشئون الجوار وبطالب بتنفيذ اتفاقية الشراكة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك، السيد  أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لشئون الجوار والتوسيع، والوفد المرافق له، وذلك بحضور السيد سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر في بروكسل ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، والسفير عمر أبوعيش، أمين عام الأمانة التنسيقية لاتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

و أشاد رئيس الوزراء بالجهود المبذولة من جانب السيد أوليفر فارهيلي من أجل الارتقاء بالعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تطلعه إلى استمرار العمل مع المفوض الأوروبي لشئون الجوار والتوسيع في تنفيذ برامج التعاون بالمحاور الستة التي تضمنها الإعلان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الحديث عن أن العلاقات المصرية الأوروبية تشهد زخمًا كبيرًا على مختلف الأصعدة، وأن عقد مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك هو انعكاس لقوة هذه العلاقات والتعاون المشترك بين الجانبين، مشيرًا ، إلى أن التوقيع الذي شهده اليوم كل من  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والسيدة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية بشأن الشريحة الأولى من الحزمة التمويلية المُقدمة من الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة مليار يورو هو أحد النتائج المثمرة لهذا التعاون.

وأكد رئيس الوزراء  ضرورة تسريع وتيرة العمل على تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي وما تتضمنه من محاور لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، مضيفًا: هذا هو ما يهمنا الآن ونعمل عليه جادين.

وقال رئيس الوزراء لمفوض شئون الجوار والتوسيع الأوروبي: أتطلع إلى دعمكم، ونحن نعلم جيدًا دوركم المهم في اتفاقية الشراكة، في سرعة تنفيذ بنود الاتفاق المصري الأوروبي، بما في ذلك برنامج دعم القطاع الخاص البالغ قيمته 1.8 مليار يورو، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تُعوّل على شركائها في تخطي هذه التحديات التي نمر بها.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أن سرعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بات أمرًا ضروريًا وسط التوترات الإقليمية المحيطة بالدولة المصرية، لاسيما الحرب في قطاع غزة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى التأثيرات السلبية للتوترات الإقليمية على الاقتصاد المصري، فضلًا عن الأعباء المتزايدة التي تتحملها مصر نتيجة استضافة نحو 9 ملايين مهاجر ولاجئ.

واستعرض رئيس الوزراء جهود التعاون المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم القطاع الخاص، وكذا الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية على مدار الأعوام الماضية من أجل زيادة مساهمة أنشطة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، فضلًا عن التعديلات التي أدخلتها الحكومة على العديد من التشريعات بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

و أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه إلى المزيد من التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة، سواء من خلال تقديم الدعم المالي وتشجيع الاستثمارات الأوروبية، أو فتح مسارات الهجرة الشرعية للشباب المصري إلى أوروبا ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد أن مصر تولي أهمية خاصة لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، والتحول إلى مركز إقليمي للطاقة بكافة مكوناتها، بوصفها أحد أبرز ستة محاور للشراكة الاستراتيجية مع مصر.

بدوره، قال السيد أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لشئون الجوار والتوسيع، إنه سعيد للغاية لمشاركته في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك الذي حظي بنجاح كبير.
وقال إن التحديات الكبيرة التي تواجهها مصر تحتم على جميع شركائها التكاتف من أجل مساعدتها فى عبور هذه الأزمة، مشيرًا في هذا الصدد إلى الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت بالسلب على إمدادات الغذاء من الدولتين إلى مصر.

وأشاد بتوقيع مذكرة التفاهم الخاصة بمنح مصر مليار يورو لدعم الاقتصاد الكلي.

وفيما يتعلق بقطاع الطاقة، أكد أن مصر أمامها فرصة ذهبية لتكون مصدرًا لإمدادات الطاقة إلى أوروبا في وقت تشهد القارة الأوروبية انخفاضًا حقيقيًا في الإمدادات، لاسيما أن مصر لديها إمكانات هائلة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا.

مقالات مشابهة

  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • من يريد أن يدير العالم؟ تحذيرات في تاريخ الحرب الباردة
  • مكوّن شائع في المطبخ “يبعد” الذباب عن منزلك
  • «التعاون الدولي» توقع 6 منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية
  • تحذيرات من الأرصاد للمصطافين بشواطئ البحر المتوسط
  • "صحة مطروح": مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالمحافظة
  • تحذيرات بتجنب نباتات أثناء التنزه
  • بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: مشاركة كامل محور المقاومة في حال العدوان على لبنان واردة
  • رئيس الوزراء يلتقي المفوض الأوروبي لشئون الجوار وبطالب بتنفيذ اتفاقية الشراكة
  • أمرٌ لافت يخصّ تحذيرات السفارات