أخبارنا:
2024-07-07@00:37:55 GMT

كيف تغير مفهوم الشيخوخة في المجتمعات الحديثة؟

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

كيف تغير مفهوم الشيخوخة في المجتمعات الحديثة؟

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق دولي من الباحثين في ألمانيا والولايات المتحدة تغير تعريف "الشيخوخة" في المجتمعات الحديثة، مشيرة إلى أن الأفراد في العصر الحالي يميلون لتأجيل اعتبار أنفسهم "كبار السن" لمرحلة متأخرة من حياتهم مقارنة بالأجيال السابقة.

 الدراسة التي حللت بيانات أكثر من 14 ألف شخص وُلدوا بين عامي 1911 و1974، وجدت أن الأفراد في منتصف الستينيات يرون أن الشيخوخة تبدأ حول سن الـ75.



تتجلى النتائج في الاستجابات لسؤال بسيط وُجه للمشاركين حول السن الذي يعتبرون فيه الشخص كبيراً في السن، حيث لوحظ ارتفاع في العمر الذي يُعتبر معه الشخص كبيراً بالسن.

ووفقاً للدكتور ماركوس فيتستاين، الذي أشرف على البحث، فإن زيادة متوسط العمر المتوقع وتحسن الصحة قد ساهما في هذا التحول. كما يؤكد البحث أن الأشخاص الذين يعملون لفترات أطول في حياتهم يميلون لعدم اعتبار أنفسهم كبار السن حتى يصلوا إلى عمر متقدم.

وتعكس هذه النتائج تسارعاً في اتجاه تأخير الشيخوخة خلال العقود الأخيرة، ولكن يبدو أن هذا التسارع قد بلغ مرحلة الاستقرار. الدراسة كشفت أيضاً عن اختلافات ديموغرافية ملحوظة، حيث تعتبر النساء بصورة عامة أن الشيخوخة تبدأ بعد الرجال بعامين ونصف العام. وقد ترتبط العوامل الصحية مثل الشعور بالوحدة والأمراض المزمنة بالشعور المبكر بالشيخوخة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المركزي: فتح 6.5 مليون حساب و2.3 مليون محفظة إلكترونية منذ 2017 إلى 2023

كشفت النتائج المجمعة لفعاليات الشمول المالي منذ عام 2017 حتى نهاية 2023، عن فتح 6.5 مليون حساب، و2.3 مليون محفظة إلكترونية، و6.5 مليون بطاقة مسبقة الدفع.

ووفقا لتقرير البنك المركزي المصري تم تحديد 6 فعاليات للشمول المالي في كل عام وشملت اليوم العالمي للمرأة في مارس، واليوم العربي للشمول المالي في أبريل، ويوم الادخار في يونيو، واليوم العالمي للشباب في أغسطس، ويوم الفلاح في سبتمبر، ويوم ذوي الهمم في ديسمبر.

وأوضح البنك المركزي، أن مجموعة الادخار والإقراض الرقمية، كشفت عن إدراج 126 ألف سيدة على التطبيق الإلكتروني "تحويشة"، و175 ألف مستفيد من برامج التوعية المالية بنحو 9 محافظات.

ويهدف مشروع مجموعة الادخار والإقراض الرقمية إلى التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال دعمها اقتصاديًا عن طريق دمج السيدات المستهدفات ماليا في المناطق المهمشة.

وقفز عدد محافظ الهاتف المحمول بالسوق المصرية إلى 39.4 مليون محفظة بنهاية عام 2023، .

ووفق تقرير المركزي، بلغت قيمة معاملات محافظ الهاتف المحمول 1.3 تريليون جنيه خلال عام 2023.

كما بلغ عدد المواطنين الذين يمتلكون محافظ هاتف محمول نشطة في فئة الشباب من سن 16 حتى 35 سنة 2.26 مليون أنثى، و5.31 مليون ذكر، وفي الفئة من سن 36 حتى أكبر من 60 عامًا نحو 2.24 مليون من الإناث و4.80 مليون من الذكور.

مقالات مشابهة

  • سمير فرج: نتنياهو الشخص الوحيد في العالم الذي لا يريد وقف إطلاق النار بغزة
  • نجم مانشستر يونايتد يرغب باللعب مع رونالدو في النصر
  • كيفية البحث يدويًا عن التطبيقات الضارة على Android
  • الأبحاث ما بعد الكولونيالية وتأثيراتها على المجتمعات المستعمرة.. كتاب جديد (1من2)
  • أخيرا.. استئنافية الجديدة تحسم في مصير “بيدوفيل الجديدة”
  • الأبحاث ما بعد الكولونيالية وتأثيراتها على المجتمعات المستعمرة.. كتاب جديد (1 من 2)
  • كيف تعرف الشخص الذي يغار منك ويحسدك؟.. باحث ومستشار سعودي يجيب ”فيديو”
  • المركزي: فتح 6.5 مليون حساب و2.3 مليون محفظة إلكترونية منذ 2017 إلى 2023
  • وزير المالية الإسرائيلي: يجب تغيير مفهوم الأمن ولابد من خراب مدينة طولكرم
  • بحث..فرس النهر “يطير”!