قال الدكتور محمد العقاد، مدير شؤون الأفراع في هيئة الرعاية الصحية، إنّ أهم الخطوات التي تعمل عليها منظمة التأمين الصحي الشامل للتأهيل للمرحلة الثانية، هي التعلم من المشكلات والتحديات التي واجهت المنظمة في المرحلة الأولى.

منظمة التأمين الصحي الشامل تقوم على 3 هيئات

وأضاف «العقاد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، أنّ منظمة التأمين الصحي الشامل تقوم على 3 هيئات وهي «الرعاية الصحية» التي تقدم الخدمة، وهيئة «تمويل الخدمة»، وهيئة لتسجيل المنشآت الصحية ومراقبة جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وتابع أنّ فكرة مشروع التأمين الصحي الشامل هي أنّ المرحلة الأولى تشمل المحافظات قليلة الكثافة السكانية، ومجمل عدد المنتفعين في المرحلة الأولى نحو 5 إلى 6 ملايين مواطن.

وأوضح أنه جرى دراسة الأمراض الموجودة في المحافظات بهدف معرفة كيفية توسيع الخدمات العلاجية، موضحا أنّ المنظمة تضع خطة تدريبية موسعة عند دخول المحافظات، وتعمل على تأهيل المستشفيات والأطقم الطبية، بداية من البنية التحتية والتجهيزات حتى الأدوات الطبية والأجهزة استعدادا للمرحلة الثانية من التأمين الصحي الشامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمين الصحي الشامل هيئة الرعاية الصحية التأمین الصحی الشامل

إقرأ أيضاً:

رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة

أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أنّ هناك عددا من الملفات المهمة تنتظر وزارة الصحة في الحكومة الجديدة، في مقدمتها سرعة تطبيق مراحل التأمين الصحي الشامل في المحافظات حتى تتحقق الاستفادة القصوي للمواطنين من الخدمات الصحية، مؤكدا ضرورة إجراء تعديلات على قانون التامين الصحي الشامل خلال دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب.

صناعة الدواء وبلازما الدم

وقال حاتم في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ رفع كفاءة الخدمات الصحية والعاملين بها من الأمور المهمة للغاية في المرحلة المقبلة، لاسيما في ظل التطور الهائل الذي يشهده العالم، وكذلك دخول الدولة في مجال صناعة الدواء وبلازما الدم ومشتقاته.

قوانين عاجلة لخدمة المرضي

وشدد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب على ضرورة الانتهاء من مناقشة عددا من مشروعات القوانين التي تخدم المواطن في المقام الأول والقطاع الصحي، وفي مقدمتها مشروع قانون المسؤولية الطبية الذي ينظم العلاقة بين المريض والطبيب والمنشأة الصحية بما يخدم المنظومة ككل، ويحد من المشكلات التى حدثت فى الفترة الماضية.

وأوضح أن لجنة الصحة في مجلس النواب، حددت عددا من الأولويات التي ستناقشها وذلك بعد عرض الحكومة الجديدة لبرنامجها أمام المجلس.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بـ 5 محافظات قريبًا - فيديو
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية
  • 5 مستشفيات فى خمس محافظات تنجح في الحصول على اعتماد جهار
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • هيئة الرعاية الصحية تستقبل وفد الوكالة الفرنسية في زيارة للمنشآت الصحية ببورسعيد
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بالتحول النوعي الملحوظ في منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • في حال تجاوز عددهم 4 أشخاص.. بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة