ضمن فقرة “أنا المصري”، عرض برنامج “8 الصبح” المذاع على قناة “دي ام سي”، تقريرًا عن الفنان الراحل محمود مرسي وأبرز المحطات في تاريخه الفتي وحياته الشخصية، وذلك في ذكرى رحيله.

محطات في حياة الراحل محمود مرسي 

 

وقال التقرير إن الفنان الراحل محمود مرسي من مواليد 7 يونيو 1923 في الإسكندرية، وتخرج في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة، كما أنه عمل بهيئة الإذاعة البريطانية وأستاذًا بمعهد السينما ومخرجا بالتليفزيون المصري.

 

والفنان الراحل محمود مرسي، رصيد ضخم من الأعمال تخطى 300 عمل فني، وحصل على العديد من الجوائز لتميزه في العمل، حصل على جائزة التمثيل الأولى عن دوره في فيلم (الليلة الأخيرة) في مسابقة الدولة سنة 1964.

 

ومن أهم أفلام ومسلسلات الفنان محمود مرسي، (أنا الهارب، أمير الدهاء، زوجتي والكلب، أبناء الصمت، ابو العلا 90، بنات أفكاري، لما التعلب فات، بين القصرين).

 

ويذكر أن الفنان محمود مرسي رحل عن عالمنا 24 أبريل 2004.

عملاق السينما المصرية الفنان الراحل الفذ محمود مرسى الذى ولد يوم 7 يونيو 1923، كان بحق حالة مختلفة ونادرة فى تاريخ فن التمثيل بشكل عام، ظهر على الساحة السينمائية فى مطلع الستينيات، كان عمره وقتها يقرب من أربعين عامًا، كانت الساحة السينمائية عامرة بالنجوم الأفذاذ، مثل كمال الشناوى وشكرى سرحان ورشدى أباظة وعمر الشريف وأحمد رمزى، لكنَّ محمود مرسى استطاع إثبات نجوميته وسط هؤلاء العمالقة، نستعرض فى هذا التقرير أهم أفلام الفنان الراحل التى تركت أثرًا عميقًا فى تاريخ السينما المصرية:

فيلم "شيء من الخوف" إنتاج 1968 بطولة شادية ومحمود مرسى وإخراج حسين كمال جسد فيه محمود مرسى باقتدار شخصية الجد والحفيد عتريس، الذى يحارب ويقتل أبناء قريته وفى نفس الوقت كان يعشق ابنة قريته فؤادة منذ الصغر، ويتحول من رومانسى إلى شرير وفى النهاية يفتك به أهل القرية فى مشهد سينمائى رائع، محمود مرسى كان فى هذا الفيلم عملاقًا وفنانًا عالميًّا بمعنى الكلمة.فيلم السمان والخريف إنتاج 1966 بطولة محمود مرسى ونادية لطفى وعبدالله غيث، جسَّد من خلاله محمود مرسى شخصية عيسى الدباغ السياسى الفاسد قبل ثورة 23 يوليو الذى يستخدم نفوذه فى الحصول على رشاوى ويتم عزله بعد الثورة، وتتخلى عنه خطيبته، ويعيش حالة من اللهو والعبث ويدفع ثمن جرائمه غاليًّا.فيلم الليلة الأخيرة إنتاج 1964 بطولة فاتن حمامة ومحمود مرسى، جسد خلاله محمود مرسى باقتدار بشخصية الزوج الشرير الذى يسعى لتدمير زوجته نفسيًّا لدرجة إصابتها بنسبة جنون، دور معقد للغاية جسده محمود مرسى باقتدار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمود مرسى الفنان محمود مرسي الفنان الراحل محمود مرسي أنا المصرى الفنان الراحل محمود محمود مرسى

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية

يصادف اليوم السبت 29 يونيو عيد ميلاد الفنانة القديرة فريدة فهمي، والتي تميزت بخفة الدم، والكاريزما، وبالذكاء والإصرار والطموح والعزيمة، وقد نجحت في خطف قلوب الجماهير بأعمالها الفنية،ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية لها. 
 

نشأة فريدة فهمي

 

وُلدت الفنانة فريدة فهمي في 29 يونيو 1940، في محافظة القاهرة، لوالدها المهندس حسن فهمي، الذي يعمل عميدًا للسينما وهو الأمر الذي شجع موهبتها على الظهور.
 

التحقت فريدة فهمي بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وفي الثمانينيات حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة، وعملت في أفلامها الأولى دون أن ترقص، لكنها فيما بعد تفرغت للرقص الإيقاعي.

بدايتها الفنية 

 

بدأت فريدة فهمي مشوارها الفني في الخمسينيات، بعد تخرجها في كلية الآداب، وعملت على تأسيس فرقة رضا مع زوجها علي رضا وشقيقه محمود رضا.
 

فريدة فهمي شاركت في تأسيس فرقة رضا للرقص الاستعراضي بالعام 1961، رفقة زوجها الراحل علي رضا وشقيقه الفنان الشهير محمود رضا الذي تزوج شقيقتها.
 

والد فريدة فهمي عاونها كثيرًا، حيث كان حينها عميدًا لمعهد السينما المصري، ليرى أن ابنته موهوبة منذ الصغر، وساعدها حينها على تنمية موهبتها، ولكن اشترط عليها ضرورة استكمال تعليمها.
 

سبب اعتزال فريدة فهمى عن الساحة الفنية 
 

اعتزلت فريدة فهمي فى سن الأربعين وسافرت ودرست وحاضرت وأعدت رسالة الماجيستير في أكبر جامعات العالم، كان موضوع رسالتها عن محمود رضا، الذى قالت عنه إنه خلق لغة حركية جديدة، لغة مستمدة من تراث وحضارة مصر وأهلها ومن الفن المصرى الذى أراد أن يصل للعالم، وبالفعل قرأ العالم عن محمود رضا ووضعت الدراسة باسمه فى أكبر جامعات أمريكا حتى يعرف العالم ما فعله وماذا قدم بتجربته الفريدة للفن المصرى والعالمي. 
 

مقالات مشابهة

  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • «كان يهوى الغناء فأصبح ملحن الروائع».. محطات في حياة الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (4).. خطاب النهاية
  • بذكرى ميلاده.. محطات فى حياة المخرج خيري بشارة
  • «النيابة مستقلة وليست لعبة في يد الإخوان».. مصطفى بكري يروي موقفا حاسما للقضاة مع المعزول
  • في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (3).. قضية اقتحام السجون