عين ليبيا:
2024-09-20@04:15:13 GMT

 «جامايكا» تعترف رسميا بدولة فلسطين

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

أعلنت حكومة جامايكا رسميا اعترافها بدولة فلسطين، وذلك حسب وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث

ويأتي هذا القرار بعد مداولات في مجلس وزراء جامايكا، حيث أكدت سميث أن الاعتراف بدولة فلسطين يأتي في إطار استمرار دعمها لحل الدولتين كخيار وحيد قابل للتطبيق لحل الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وذلك لضمان أمن إسرائيل ودعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم.

وأضافت وزيرة خارجية جامايكا أن “هذا القرار يعكس التزام بلادها بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تسعى إلى تعزيز الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، وتأكيد سيادة القانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها”.

من جهة أخرى، عبرت الحكومة الجامايكية عن قلقها بشأن الوضع في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وجددت جامايكا دعمها لجميع الجهود المبذولة لوقف التصعيد وتحقيق السلام الدائم في المنطقة، مشددة على ضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لضمان سلامة وسيادة الشعوب.

وبهذا القرار تنضم جامايكا إلى قائمة تضم 142 بلدا اعترف سابقا بدولة فلسطين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الامم المتحدة الحرب على غزة جامايكا تعترف بدولة فلسطين دولة فلسطين بدولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. مشروع قرار أممي لإنهاء الاحتلال والعدوان

تتواصل المساعى الفلسطينية للبحث عن طريق لإنهاء العدوان الإسرائيلى على الأراضى الفلسطينية، ولم تتوقف المحاولات منذ عدوان السابع من أكتوبر، مستفيدة من الدعم الدولى للقضية الفلسطينية الذى حقق سابقة تاريخية لأول مرة، بعدما اتفقت العديد من دول العالم على رفض الانتهاكات الإسرائيلية والعدوان على غزة.

آخر الجهود تمثل فى تقديم الوفد الفلسطينى لدى الأمم المتحدة قراراً يدعو لانسحاب إسرائيل من الأراضى المحتلة خلال مدة تصل لـ6 أشهر. يتضمن القرار جدولاً زمنياً للانسحاب، ويدعو لحظر الأسلحة التى تصل إلى المستوطنات الإسرائيلية، وعودة الفلسطينيين إلى أراضيهم وإنهاء الاحتلال فى غزة والأراضى المحتلة دون إبطاء، وسحب جميع القوات الإسرائيلية من غزة بما فيها محور فيلادلفيا، وتطبيق قرارات محكمة العدل الدولية حول حماية الفلسطينيين.

وطرح المشروع الفلسطينى فكرة إنشاء آلية دولية للتعويض عن الأضرار والخسائر والإصابات الناجمة عن الانتهاكات الإسرائيلية فى الأراضى المحتلة بعد التأكيد على الرأى الاستشارى الذى أصدرته محكمة العدل الدولية فى يوليو الماضى، وجاء فيه أن احتلال إسرائيل للأراضى والمناطق الفلسطينية غير قانونى. وقد يشهد مشروع القرار المؤلف من 8 صفحات تغييرات قبل طرحه للتصويت، وستجرى عملية التصويت قبل توافد زعماء العالم على نيويورك لحضور اجتماعهم السنوى فى المنظمة الدولية.

ورغم رفض إسرائيل للمشروع، تستند فلسطين للزخم الدولى للاعتراف بالدولة الفلسطينية وإنهاء العدوان الإسرائيلى ووقف إطلاق النار، فى ظل المأساة الإنسانية التى يعيشها الفلسطينيون فى القطاع المحاصر، ورغم أن القرار ليس ملزماً، فإنه سيساعد بشكل كبير فى إضعاف إسرائيل دولياً.

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين: القرار الأممي بإنهاء احتلال فلسطين خطوة مهمة لحصار إسرائيل
  • إسرائيل تعترف بمقتل جنديين على الحدود مع لبنان.. هذه رتبتهما (صورة)
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • أبو مازن: نثمن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين والتزامها بحق الشعب وقضيته
  • محمود عباس يشكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين
  • الأردن يرحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار بشأن الآثار القانونية عن سياسات إسرائيل في فلسطين
  • الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار حول فلسطين
  • 37 مقرراً أممياً يطالبون دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين
  • إسرائيل تعترف بمقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين جنوب غزة
  • فلسطين.. مشروع قرار أممي لإنهاء الاحتلال والعدوان