عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً موسعًا مع وفد استثماري ضم مسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا التشيكية حيث ترأس الوفد ا ياكوف جولدو فسكي رئيس شركة البتروكيماويات القابضة والسيد/بافل بروجاك، الرئيس التنفيذى لشركة دراسلوفكا، وقد استعرض اللقاء خطة الشركتين لإنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم في مصر والذي سيفي باحتياجات السوق المحلي وتصدير 80% من انتاجه لأسواق دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وقارة افريقيا، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن السوق المصري يمتلك كافة الإمكانات والمقومات الاستثمارية لإنشاء هذا المشروع الهام لا سيما توافر العديد من الحوافز للمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية، وتوافر المواد الخام والعمالة المؤهلة إلى جانب شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والعديد من الدول والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والعالمية التي تمكن المنتجات المصرية من النفاذ لعدد كبير من الأسواق العالمية دون رسوم جمركية.

وأشار سمير إلى أهمية مشروع انتاج سيانيد الصوديوم في توفير احتياجات عدد كبير من الصناعات الاستراتيجية التي تشمل الصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة المبيدات الزراعية، لافتا إلى ان استثمارات المرحلة الأولى للمشروع تبلغ 160 مليون دولار.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع سيسهم في نقل الخبرات والتكنولوجيات الأوروبية المتطورة في مجال الصناعات الكيماوية للصناعة المصرية، كما سيسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية لا سيما أسواق دول القارة الافريقية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الافريقية AFCFTA.

ومن جانبه أعرب  ياكوف جولدوفسكي رئيس شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية عن ثقة الشركة في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري المتميز في مصر، مشيرا إلى إنه تم الحصول على موافقات عدد من الجهات المصرية المعنية لتوفير احتياجات مشروع انتاج سيانيد الصوديوم من الطاقة والمواد الخام، وذلك تمهيدًا لبدء خطوات تأسيس المشروع خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وبدورهم أشار مسئولو شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية ان الشركة تمتلك خبرات كبيرة في قطاع البتروكيماويات والغازات وعدد كبير من القطاعات الصناعية الأخرى، كما أوضح ممثلو شركة دارسلوفكا التشيكية ان الشركة تعتبر من اكبر الشركات على مستوى العالم في انتاج وتوزيع سيانيد الصوديوم والتي تغطي منتجاتها أسواق 80 دولة حول العالم والرائدة فى حلول تكنولوجيا التعدين المستدامة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

رئيس نقل النواب: مطلوب وزراء للاقتصاد والاستثمار والصناعة بالحكومة الجديدة

كتب- نشأت علي:

طالب رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بضرورة وجود وزير للاقتصاد ووزير للاستثمار ووزير جديد للصناعة في الحكومة الجديدة .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي؛ لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم ٨٣ لسنة ٢٠٢٤، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA).

وتساءل رئيس لجنة النقل والمواصلات: كيف تكون مشكلتنا اقتصادية، ولدينا قلة في العملة الأجنبية، وليس لدينا وزير اقتصاد أو وزير استثمار ووزير صناعة وتجارة جدد لديهم الفكر للتصنيع والتصدير؟!

وأضاف النائب أن إفريقيا تستورد بـ450 مليارًا سنويًّا من العالم، ونصيب مصر لا يتعدى 1% رغم أننا الأقرب لهم، ولدينا توافر في الأيدي العاملة، ولدينا مناخ استثماري واقتصادي، والبنية التحتية متوفرة لدينا، وينقصنا وجود وزراء اقتصاد، واستثمار، وصناعة.

أوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات أنه لا بد أن نبدأ في الصناعة؛ خصوصًا بعد عودة الأمن والأمان بفضل القوات المسلحة ورجال الشرطة والشعب العظيم، قائلًا: مصر كانت رقم واحد في التصدير لأوروبا، مؤكدًا أن الاتفاقية المعروضة على المجلس ستُدخل عملة صعبة لمصر، وتوفير فرص عمل والتجارة البينية بيننا وبين دول القارة الإفريقية .

وأعلن النائب موافقته على قرار رئيس الجمهورية رقم ٨٣ لسنة ٢٠٢٤ بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA).

مقالات مشابهة

  • أرامكو تستحوذ على 10% بمشروع مشترك للمحركات بين رينو وجيلي
  • "أرامكو" السعودية بصدد شراء 10% في مشروع مع "رينو" و"جيلي"
  • محافظ دمياط تتابع آخر تطورات مشروع منطقة اللسان برأس البر
  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • المباشرة بأعمال انشاء مشروع متحف اور العالمي على مساحة 4500م2
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • استدامة أجيال.. مشروع طلاب إعلام طنطا يبحث التنمية المستدامة ومجالاتها
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث التعاون المشترك مع شركة "بابيريوس"
  • أون لاين.. مياه الأقصر تشارك في اجتماع "القابضة" لبرنامج الصرف الصحي المتكامل
  • رئيس نقل النواب: مطلوب وزراء للاقتصاد والاستثمار والصناعة بالحكومة الجديدة