CNN Arabic:
2024-06-27@10:39:56 GMT

ما هي أعراض نقص فيتامين د النفسية؟

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— يتمتع فيتامين د بخصائص مضادة للأكسدة، ويعمل على تنشيط أنسجة الدماغ.

يستمد الجسم كميات فيتامين د الضرورية من بعض أنواع المأكولات، والمكملات الغذائية الغنية بالفيتامين د، وعبر التعرّض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية.

يعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم في المعدة، ويحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات في الدم، مما يمنع هشاشة العظام، والتقلص اللاإرادي للعضلات، وتشنجها، كما أنه ضروري لنمو العظام وعملية تشكيلها.

ويتواجد فيتامين د في بعض أنواع المأكولات: 

الأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونة، والماكريل، والتراوتزيوت كبد الأسماككبد الأبقارصفار البيضالأجبان والحليبالفطراللحوم والدجاج

يتمتع فيتامين د بفوائد للصحة النفسية، ويمكن لأي نقص في معدلاته التسبب باضطرابات في الصحة النفسية، قد تختلف حدتها من شخص لآخر .

وأشار الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن ينعكس سلباً على الصحة النفسية. 

ما هي أعراض نقص الفيتامين د النفسية؟

الاكتئاب والقلق: أكدّ الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا أن الاكتئاب والقلق هما من الاضطرابات المزاجية التي تؤثر على حياة الأفراد اليومية. 

وتتمثل الخطوة الأولى نحو العلاج في تحديد العوامل المسببة لهذه الاضطرابات المزاجية بهدف تفاديها. 

تتسبب الالتهابات والإجهاد التأكسدي (أي عدم التوازن بين إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية ROS وتزايدها في الخلايا والانسجة، وقدرة النظام البيولوجي على إزالة السموم من هذه العوامل التفاعلية) في الفيزيولوجيا المرضية لهذه الاضطرابات المزاجية، بالإضافة إلى غيرها من الأمراض.

الفصام: رغم من عدم وجود أي إثباتات علمية تشير إلى أن الفصام يمكن أن يكون أحد أعراض نقص فيتامين د، إلا أن دراسة صادرة عن جامعة كامبريدج تعتمد على دراسات سريرية تظهر أن نقص فيتامين د شائع جداً لدى المصابين بالفصام.

ما هي الأسباب المؤدية لنقص فيتامين د في الجسم؟

قد تعود أسباب انخفاض معدل فيتامين د في الجسم إلى ما يلي:

قلة التعرض لأشعة الشمسسوء امتصاص المعدة لهذا الفيتامين نتيجة عدة عوامل: التليف الكيسي، متلازمة الأمعاء القصيرة، عملية تحويل مسار المعدة، قصور البنكرياس المزمن وغيرها.تناول الأدوية ذات الاثار الجانبية المؤثرة على امتصاص الجسم لفيتامين دمقاومة الجسم الوراثية لفيتامين دارتفاع معدل الاستقلاب أو الأيضصحة نفسيةنشر الأربعاء، 24 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صحة نفسية نقص فیتامین د نقص فی

إقرأ أيضاً:

تحذير: لا تشرب الماء البارد فجأة!

أنقرة (زمان التركية) – حذر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ميديبول ميغا الجامعي البروفيسور فيدات غورال من الأضرار التي يسببها تناول المشروبات الباردة في الطقس الحار على صحة الجهاز الهضمي.

وقال البروفيسور فيدات غورال: “يمكن أن يسبب شرب الماء البارد لدى بعض الأشخاص آثاراً سلبية. تتراوح درجة حرارة جسم الشخص الطبيعي من 36 إلى 37 درجة. والفرق من 10 إلى 12 درجة بين الماء البارد الذي نشربه ودرجة حرارة الجسم لا يسبب مشكلة. ومع ذلك، إذا زادت برودة الماء أكثر من ذلك، فقد يبدأ جسمنا في المعاناة، يمكن أن يتسبب شرب الماء البارد بسرعة في حدوث تقلصات وانزعاج في المريء، إن شرب الماء البارد عند المصابين بالتهاب المعدة ومرض القرحة سيزيد من حمض المعدة، مما يسبب غازات مفرطة في المعدة، وآلام التقلصات والحرقان وعدم الراحة في المعدة”.

وتابع البروفيسور الدكتور فيدات غورال: “يمكن أن يسبب شرب الماء شديد البرودة بشكل خاص وبسرعة كبيرة ألمًا وتشنجات وتكوين الغازات في المعدة. ومع ذلك، فإن شرب الماء البارد لا يضر من لا يعاني من مشاكل في المعدة، بل على العكس، فإنه يأخذ الحرارة في الجسم ويشعر الشخص بتحسن”.

ويسبب شرب الماء البارد زيادة حركة الأمعاء وآلام البطن والغازات والانتفاخ لذلك، إذا كان لا بد من شرب الماء البارد، فيجب شربه ببطء وبجرعات صغيرة، ويجب أن تكون درجة الحرارة المثالية للماء البارد المراد شربه 16 درجة، ولتجنب الآثار السلبية في درجات الحرارة المنخفضة، من الأنسب شرب الماء البارد مع قليل من الماء الفاتر”.

Tags: اسطنبولالماءالماء الباردتركيا

مقالات مشابهة

  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • تحذير: لا تشرب الماء البارد فجأة!
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • أفضل المشروبات لتخفيف أعراض التسمم الغذائي
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • دنش بالفواكه.. وصفة منعشة ولذيذة للصيف
  • تعرف على أكثر الخضار الورقية فائدة!