أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حرصه على استقبال الطلاب بمدارس المتفوقين STEM، وتحفيزهم وتقديم كافة سبل الدعم لهم لتمثيل مصر بشكل مشرف في الخارج ورفع اسمها عاليا، مؤكدا أن القيادة السياسية تدعم "التعليم المنتج للإبداع والابتكار"، مشيرا إلى أن حرص الوزارة على دعم الطلاب للتقدم بشكل دوري لهذه المسابقة يأتي فى إطار اهتمامها بتنمية مهارات الابتكار الإبداعي، ونشر وتعزيز البحث العلمي وتقنيات العلوم والتكنولوجيا الممنهجة لدى الطلاب، وذلك اتساقًا مع ما تقوم به الوزارة من جهود لبناء منطومة متكاملة، لرعاية واكتشاف الطلاب الموهوبين فى مختلف المجالات إيمانا منها بأنهم من سيصنعون الفارق في مستقبل الوطن.

وأوضح الوزير أن الوزارة تدعم المسابقة الدولية "أيسف"  فى العلوم والهندسة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتى بذلت جهدا كبيرا فى تهيئة الطلاب من خلال إعداد العديد من المعسكرات لتنمية المهارات لدى الطلاب ومساعدتهم فى إعداد كل ما يتعلق بمشاريعهم لتقديمها فى المسابقة، مشيرًا إلى أنه قد تقدم لهذه المسابقة ٥٠٤ طلاب، وتم تصفية عدد الطلاب  إلى ٢٤ طالبا من بينهم 3 طلاب من المدارس الخاصة، و21 طالبا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM"

كما اكد الدكتور رضا حجازي أن هذه المشاركات توفر الفرصة للطلاب لعرض أفكارهم ومشروعاتهم المتميزة في مختلف المجالات، معربا عن خالص أمنياته لهم بالسداد والتوفيق والحصول على مراكز متقدمة في المسابقة.

وكان قد استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الأربعاء، الطلاب المشاركين فى المسابقة الدولية للعلوم والهندسة International Science and Engineering Fair (ISEF) بالولايات المتحدة الأمريكية، والتى من المقرر عقدها في الفترة من 11 - 17 مايو 2024، وذلك بهدف تشجيعهم وتحفيزهم لرفع اسم مصر عاليا في هذا المحفل الهام.

وضم الحضور في اللقاء الذي تضمن حضورا فعليا وحضور عبر تقنية الفيديو كونفرنس ٢٤ طالبا من بينهم ٢١ طالبا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" بمحافظات (القاهرة، القليوبية، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، البحر الاحمر، الشرقية)، و٣ طلاب من المدارس الخاصة بمحافظات القاهرة وسوهاج والدقهلية.

والجدير بالذكر أن هذه المسابقة تعد من أقوى وأكبر المسابقات الدولية في مجال العلوم والهندسة لطلاب المرحلة الثانوية، وتعتمد على امتلاك مهارات البحث العلمي للوصول لمشروعات جديدة تسهم في حل إحدى المشاكل العلمية من خلال منهجية البحث العلمى الصحيح والتى تتضمن موضوعات في مجالات متعددة مثل مشروعات الحفاظ على البيئة والحصول على الماء العذب، ومشروعات خاصة بالطاقة، وأخرى في مجالات الطب ومساعدة ودعم ذوى القدرات الخاصة، وكذلك مجالات الرياضيات والتكنولوجيا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مدارس المتفوقين STEM طالبا من

إقرأ أيضاً:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستقبل 290 طالبا وطالبة برنامج "منح التميّز" للمتفوقين

استقبلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة 290 طالبًا وطالبة ضمن الدفعة الثانية ضمن برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لخريف 2024. 

وأطلق برنامج "منح التميّز" العام الماضي يسمح للطلاب الموهوبين والمتفوقين الذين أظهروا التميّز سواء في المجال الأكاديمي أو العديد من المجالات الأخرى بالالتحاق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بغض النظر عن إمكانياتهم المالية، حيث يوفّر البرنامج دعمًا ماليًا يغطي ما بين 20% إلى 100% من الرسوم الدراسية. وتشمل هذه الدفعة التي تُعد الأكبر منذ إطلاق البرنامج طلابًا من مصر والبحرين وألمانيا وليبيا وليتوانيا وماليزيا وفلسطين وسوريا والسودان.

وصرٌح الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بهذه المناسبة قائلاً: "يُعد برنامج منح التميّز جزءًا حيويًا من مهمتنا لتوفير تعليم عالمي المستوى للطلاب ذوي الإمكانات الأكاديمية الاستثنائية ممن يحتاجون دعماً مالياً. كما نسعى أيضًا إلى اجتذاب الطلاب الذين يتمتعون بقدرات قيادية قوية ومواهب غير أكاديمية متنوعة". وأضاف: "يعكس هذا البرنامج التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتعزيز التميّز في التعليم العالي عالمياً وإعداد الطلاب لتقديم مساهمات ذات مغزى لمجتمعاتهم والعالم."

برنامج "منح التميّز" في الجامعة الأمريكية

برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هو برنامج عالي التنافسية ويعتمد على الجدارة والقدرات المالية. ويختلف عدد الفرص المتاحة وعدد الملتحقين بالبرنامج وتخصصاتهم والدرجات المطلوبة والرسوم الدراسية من دفعة إلى أخرى. تم اختيار الملتحقين بهذه المنح الدراسية على أساس تفوقهم في واحدة أو أكثر من الفئات الست التالية: التفوق الأكاديمي والتنوع الدولي والشهادات التعليمية الوطنية المصرية والمواهب الفنية والموسيقية والرياضية ومهارات القيادة وأنشطة خدمة المجتمع، والاهتمام بتخصصات الفنون الحرة، بالإضافة إلى السمات الأخرى التي تثبت قدرة الطلاب على النجاح في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
ويقول الدكتور أحمد عبد المجيد وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل: "نُركّز على أن نجعل الجامعة الأمريكية بالقاهرة جذّابة ومُتاحة للطلاب المتفوقين من مصر ومن جميع أنحاء العالم. لقد سمح لنا برنامج "منح التميّز"، الذي دخل عامه الثاني الآن، باجتذاب الطلاب المتفوقين من مختلف أنظمة التعليم الثانوي."

وتضُم دُفعة التميّز لهذا العام أربعة من الطلاب المتفوقين ممن احتلوا مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل في نظام الثانوية العامة المصرية، بالإضافة إلى عدد كبير من المتفوقين من الشهادات الدولية، بما في ذلك الدبلومة الأمريكية والشهادة البريطانية الدولية للتعليم الثانوي IGCSE والبكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية والدبلومات الكندية والألمانية (أبيتور).
ويشير الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن "قال إيهاب عبد الرحمن، عميد الجامعة الأمريكية بالقاهرة، "إن برنامج منح التميّز هو حجر الزاوية في التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالنهوض بالتعليم العالي في مصر."  وأضاف: "من خلال اجتذابنا ورعايتنا لألمع المواهب، فإننا لا نفتح لهم الأبواب لتلقي تعليم على مستوى عالمي فحسب، بل نُمكّن هؤلاء الطلاب من تحقيق النجاح في الحياة. تساعد هذه المنحة في صقل قادة المستقبل الذين سيقودون الابتكار، ويسهمون في تطوير مجتمعاتهم، ويدعمون جهود التنمية في مصر ويعززون قدراتها التنافسية العالمية."

ويُعد برنامج التميّز للمنح الدراسية واحداَ من برامج المنح الدراسية العديدة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بما في ذلك المنح الدراسية الممولة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والممولة من جهات مانحة.
خصصت الجامعة الأمريكية بالقاهرة العام الماضي 45 مليون دولار للمنح الدراسية وغيرها من أشكال الدعم المالي حيث أن أكثر من 60% من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة لا يدفعون الرسوم الدراسية كاملة، بما في ذلك حوالي 1200 طالب يحصلون على منح دراسية شاملة.
 

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار
  • «التضامن»: المجتمع المدني شهد نقلة نوعية في ظل دعم واسع من القيادة السياسية
  • ندوة "شخصية مصر الدولية والصراع الإقليمي" بمكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • التعليم تحظر تكليف الطلاب بطباعة الأداءات الصفية والواجبات المنزلية من موقع الوزارة
  • «خليفة التربوية»: الذكاء الاصطناعي طريق التعليم نحو الإبداع والريادة والابتكار
  • شيخ الأزهر يكرم الطلاب الفائزين في المسابقة الدولية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستقبل 290 طالبا وطالبة برنامج "منح التميّز" للمتفوقين
  • رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات
  • أستاذ التخطيط العمراني: وجود المسكن لجميع الطبقات على أجندة القيادة السياسية
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية