شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن التصويت الإلكتروني لانتخابات أعضاء مجلس الشورى العماني تحول مهم فـي العملية السياسية الوطنية، أكَّد قانون انتخاب أعضاء مجلس الشورى لسلطنة عُمان الصادر بالمرسوم السُّلطاني رقم 54 لسنة 2023 التوجُّه الوطني نَحْوَ التصويت الإلكتروني عَبْرَ .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التصويت الإلكتروني لانتخابات أعضاء مجلس الشورى العماني تحول مهم فـي العملية السياسية الوطنية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التصويت الإلكتروني لانتخابات أعضاء مجلس الشورى...

أكَّد قانون انتخاب أعضاء مجلس الشورى لسلطنة عُمان الصادر بالمرسوم السُّلطاني رقم 54 لسنة 2023 التوجُّه الوطني نَحْوَ التصويت الإلكتروني عَبْرَ وسائل تقنيَّة المعلومات كوسيلة معاصرة وحديثة لاختيار الأعضاء، كما هو موضَّح في نصِّ المادَّة (1) من الفصل الأوَّل والمتعلقة بالتعريفات والمادَّة (38) الخاصَّة بالتصويت. حيث عرَّفت المادَّة الأولى من الفصل الأوَّل الخاصَّة بالتعريفات التصويت الإلكتروني بأنه «اختيار المرشَّح من خلال استخدام وسائل تقنيَّة المعلومات ( 1)، وتخزين نتائجه في أنظمتها وفق معايير فنيَّة وأمنيَّة تضْمَن نزاهة العمليَّة الانتخابيَّة» كما نصَّت المادَّة (38) على أنَّه «يتولَّى رئيس لجنة التصويت التأكُّد من خلوِّ نظام التصويت الإلكتروني من أيِّ أصوات، ويكُونُ ذلك بحضور رئيس لجنة الفرز». إذًا بصدور القانون سابق الذِّكر، تتوسَّع سلطنة عُمان باتِّجاه استخدام التقنيَّة والتكنولوجيا الرقميَّة واستغلالها الإيجابي لتسهيل العديد من الأنشطة والعمليَّات الوطنيَّة، ومن ضِمْنها العمليَّات السِّياسيَّة، تحديدًا اختيار أعضاء مجلس الشورى العُماني؛ باعتبار أنَّ هذا التحَوُّلَ يدخل في صلب التحَوُّلِ الديموقراطي وتشجيع الثقافة السِّياسيَّة الرقميَّة للمُجتمع، بالإضافة إلى تحقيق رؤية سلطنة عُمان 2040 المتعلقة بالتحَوُّلِ الرَّقمي والحكومة الإلكترونيَّة. والمُتتبع لأنظمة التصويت الإلكترونيَّة في الأنشطة السِّياسيَّة على المستوى الدولي عمومًا يجد أنَّها حديثة نسبيًّا، ولعلَّ الاختيار عَبْرَ الأجهزة المحمولة هو الأحدث من بَيْنها، على أنَّ التجربة التي تخوضها سلطنة عُمان في هذا السياق ـ وإن اعتبرت الدولة الأولى عربيًّا التي ستعمل على ذلك بالنسبة لاختيار أعضاء مجلس الشورى(البرلمان) ـ إلَّا أنَّها ليست الأولى بالنسبة لها، فقَدْ سبق هذه التجربة تجربة أخرى كانت ناجحة بامتياز، أقصد انتخابات المجالس البلديَّة للفترة الثالثة 2023. دوليًّا تطبيق هذا التوجُّه قَدْ تمَّ بالفعل في العديد من أشكال الانتخابات الأميركيَّة لبعض المقاطعات مِثل مقاطعة كينج كآونتي التابعة لولاية واشنطن وعددهم 2.2 مليون، وانتخاب مجلس المشرفين لمنطقة سياتل وعددهم 1.2 مليون. أضف إلى ذلك أنَّ استغلال التكنولوجيا، سواء في العمليَّات السِّياسيَّة أو غيرها سيُسهِّل كثيرًا على الناخب من جوانب مختلفة مثل تقليص الفترة ا

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل التصويت الإلكتروني لانتخابات أعضاء مجلس الشورى العماني تحول مهم فـي العملية السياسية الوطنية وتم نقلها من جريدة الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا

تصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني، النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بحصوله على 45.95% من الأصوات.  بحسب اللجنة الوطنية للانتخابات التي أشارت إلى بلوغ نسبة المشاركة أكثر من 50%.

وأظهرت النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في موريتانيا تقدما مبكرا للرئيس محمد ولد الغزواني.  مع بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت السبت.

وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أنه “بعد فرز حوالي 4.37 بالمئة من الأصوات في أكثر من 200 مركز اقتراع من أصل 4503 مراكز.  تقدم ولد الغزواني بالحصول على 45.95 بالمئة في حين حصل منافسه الرئيسي المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد على 24.64 بالمئة”.

وقبل الانتخابات، توقع مراقبون أن الغزواني هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية جديدة من الدورة الأولى، وإذا اقتضى الأمر ستتنظم دورة انتخابية ثانية في 14 يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • عضو  بـ «الشورى»: المملكة صاحبة أهم مشروع تحول اقتصادي بأقل معدلات تضخم بين دول مجموعة العشرين
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • الكشف عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية