صحافة العرب:
2024-07-06@07:17:42 GMT

دول آسيا الوسطى وقمة للتاريخ فـي جدة

تاريخ النشر: 30th, July 2023 GMT

دول آسيا الوسطى وقمة للتاريخ فـي جدة

شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن دول آسيا الوسطى وقمة للتاريخ فـي جدة، حراك سياسي ولقاء تشاوري لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة في الاجتماع الـ 18 ومَن مثَّلهم، وقمَّة خليجيَّة مع دول آسيا الوسطى تُعدُّ .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دول آسيا الوسطى وقمة للتاريخ فـي جدة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دول آسيا الوسطى وقمة للتاريخ فـي جدة

حراك سياسي ولقاء تشاوري لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة في الاجتماع الـ(18) ومَن مثَّلهم، وقمَّة خليجيَّة مع دول آسيا الوسطى تُعدُّ حجر الزاوية الأوَّل. فقَدْ احتضنتها المدينة الدافئة الجميلة «جدَّة السعوديَّة»، قمَّة تاريخيَّة ستُسهم في توطيد الشراكة والخطَّة المشتركة بَيْنَ دول المجلس ودول آسيا الوسطي 2023 ـ 2027م والتي ستُعزِّز الحوار السِّياسي والأمني والغذائي في قادم الأيَّام. ورغم التباعد الجغرافي، فقَدْ جمعنا التاريخ المشترك مع دول آسيا الوسطى الإسلاميَّة، منذ القرن الأوَّل الهجري، عندما اتَّجهت الدعوة الإسلاميَّة لآسيا الوسطى، واليوم وفي أوَّل قمَّة تعقد بَيْنَ دول مجلس التعاون الخليجي وهذه الدول الآسيويَّة والتي تمخضت عن قرارات عدَّة، فإنَّنا نتطلع لتعاون وتكامل خليجي آسيوي كبير؛ لِمَا تملكه هذه الدول المُجتمعة من ثروات هائلة وقدرات وإمكانات تحتمُّ علينا التعاون والتقارب معها وتكثيف وتعزيز العلاقات بَيْنَنا لتحقيق الرفاهية والأمن والاستقرار في بلداننا. فلدول آسيا الوسطى موقع (جيواستراتيجي) وخصائص جغرافيَّة ولديها إمكانات وتنوُّع اقتصادي من الغاز والنفط والذهب واليورانيوم والقمح وتنمية صاعدة، لذا فإنَّ القمَّة الخليجيَّة مع دول آسيا الوسطى هي بداية حقيقيَّة وانطلاقة لمجلس التعاون الخليجي الذي بدأ بالخروج من صندوق التعاون الخليجي، والتوسُّع خارجيًّا بعلاقاته وصداقاته مع الدول الكبرى في العالَم. فدول الخليج ودول آسيا الوسطى «أوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وكازاخستان وقيرغيزستان» هم شركاء ولديهم صفات تجعلهم أصدقاء، والتاريخ الإسلامي وترابطنا في مواجهة أعدائنا يجعلنا أكثر قوَّة وترابطًا وقمَّة جدَّة هي البداية. بعد هذه القمَّة ونجاحها برئاسة صاحب السُّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الذي أدار بحكمته المعهودة هذه القمَّة التاريخيَّة وما نتج عَنْها، فإنَّنا متفائلون بأنَّ النجاحات الملموسة ستكُونُ حاضرة في المستقبل القريب، خصوصًا وأنَّ القمَّة تأتي بعد التقارب السعودي الإيراني والتي أدَّت فيها سلطنة عُمان والمملكة العربيَّة السعوديَّة دَورًا بارزًا في إعادة التوازنات في المنطقة، بالإضافة إلى تحرُّكات عربيَّة للمِّ الشَّمل العربي لِيكُونَ حاضرًا في المشهد العالَمي. إنَّنا أمام مرحلة بناء جديدة كدول مجلس التعاون الخليجي تتبنَّاها

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل دول آسيا الوسطى وقمة للتاريخ فـي جدة وتم نقلها من جريدة الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مع دول آسیا الوسطى دول مجلس التعاون التعاون الخلیجی

إقرأ أيضاً:

تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان “إقليمية جديدة: تركيا ومجلس التعاون الخليجي”، تتناول تطور العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال العقدين الماضيين.

وتشير الدراسة التي أعدها الباحث السياسي التركي باتو جوشكون إلى نمو العلاقات بشكل ملحوظ مدفوعاً بعوامل جيوسياسية واقتصادية وأمنية.

ووفقاً للدراسة، فإن العلاقات التركية الخليجية تشهد تعاوناً استراتيجياً متنامياً في مجالات التجارة والدفاع، حيث تعد دول الخليج أكبر عملاء للصناعات الدفاعية التركية. كما تلقي الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبه كل من تركيا ودول الخليج في رسم خريطة جديدة للإقليم، وذلك في ظل التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط مع تراجع الدور الأمريكي.

وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز العلاقات التركية الخليجية من خلال تأسيس إطار مؤسسي للتعاون المشترك، بما يعود بالفائدة على أمن واستقرار المنطقة. كما تقترح الدراسة عقد منتديات منتظمة بين الجانبين على مستوى رؤساء الدول ووزراء الخارجية والمالية، بالإضافة إلى استكشاف إمكانية إبرام اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ككتلة واحدة.

واختتمت الدراسة بأن العلاقات التركية الخليجية تمثل شكلاً جديداً من أشكال الإقليمية تقوم على تنوع الترتيبات الاستراتيجية بين دول الشرق الأوسط. كما أنها تتماشى مع اتجاه أوسع نحو تعدد الأقطاب وتزايد استقلالية كل من تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.


مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي