تجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للانقلاب العسكري في النيجر اليوم الأحد أمام السفارة الفرنسية في العاصمة النيجيرية نيامي وأصر بعضهم على دخولها، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأفادت الوكالة بأن بعض المتظاهرين انتزعوا اللوحة التي تحمل عبارة "سفارة فرنسا في النيجر" وداسوا عليها ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر.

وصاح بعض المتظاهرين "تحيا روسيا" و"لتسقط فرنسا"، قبل أن تفرقهم الشرطة بواسطة القنابل المسيلة للدموع.

ونددت وزارة الخارجية الفرنسية بـ"أي عنف ضد المقرات الدبلوماسية التي يعتبر أمنها من مسؤولية الدولة المضيفة"، ودعت القوات النيجيرية إلى الاضطلاع بواجب "ضمان أمن المقرات الدبلوماسية والقنصلية بموجب القانون الدولي".

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده "لن تتسامح مع أي هجوم على مصالحها" في النيجر، وأن فرنسا سترد "فورا وبشدة" في حال تعرض رعاياها في النيجر لهجوم، حسبما ورد في بيان للإليزيه.

إقرأ المزيد الاتحاد الإفريقي يمهل جيش النيجر 15 يوما للعودة إلى الثكنات

وقرر الاتحاد الأوروبي وفرنسا، أمس السبت، وقف الدعم المالي المقدم للنيجر، وهددت الولايات المتحدة بفعل الشيء ذاته بعدما أعلن قادة عسكريون الأسبوع الماضي الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

ويعقد رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" قمة استثنائية، اليوم الأحد، حول الوضع السياسي في النيجر بعد الانقلاب العسكري، مع احتمال فرض عقوبات.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيمانويل ماكرون احتجاجات انقلاب باريس مظاهرات فی النیجر

إقرأ أيضاً:

من دبلن إلى باريس ولندن وروما.. الآلاف يتحدون برفع صرخة واحدة: "أوقفوا الحرب في غزة ولبنان"

خرج آلاف المتظاهرين يوم السبت إلى شوارع العاصمة الإيرلندية دبلن وكورك، ثاني أكبر مدينة في البلد الأوروبي، مطالبين بتحقيق السلام ووقف الحرب الإسرائيلية الدامية على غزة ولبنان.

اعلان

كما انطلقت مسيرات مشابهة في العاصمة الفرنسية باريس، وشهدت العاصمة البريطانية لندن مسيرة ضخمة. 

وحث المتظاهرون في العديد من دول العالم على وقف ما وصفوه بـ"الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، داعين حكومات بلادهم للضغط على الدولة العبرية.

وفي هذا السياق، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مقابلة مع قناة "فرانس إنتر"، إلى وقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن بلاده "لم تسلم أي سلاح". وأكد ماكرون أن "الأولوية اليوم هي العودة إلى الحل السياسي ووقف تسليم الأسلحة المستخدمة في غزة".

مسيرة في فرنسا تطالب بوقف الحرب على غزة ولبنان أ ب

من جانبه، دعا زعيم حركة "فرنسا غير الخاضعة"، جان لوك ميلانشون، الفرنسيين إلى رفع الأعلام اللبنانية والفلسطينية في كل مكان، ليظهروا أنهم لن يتخلوا عنهم في مواجهة هذا العنف المرعب.

Relatedالجامعات الأميركية تستعد لجولة جديدة من الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين مع بداية العام الدراسي الجديد"أنتِ مجرمة حرب".. مؤيدة لفلسطين تصرخ غاضبة في وجه رئيسة المفوضية الأوروبيةالآلاف يشاركون في مسيرة مؤيدة لفلسطين في العاصمة البريطانية لندن وبامبلونا بإسبانيا

وفي العاصمة الإيطالية روما، تجمع الآلاف من المتظاهرين رغم الحظر الذي فرضته السلطات المحلية بدعوى مخاوف أمنية. وهتف المتظاهرون: "حرروا فلسطين، حرروا لبنان".

وخرجت أيضاً مسيرات في دول أخرى؛ ففي الفلبين، تظاهر عشرات النشطاء اليساريين قرب السفارة الأمريكية في مانيلا، حيث منعتهم الشرطة من الاقتراب من المجمع المطل على البحر. ومن المقرر أن تنطلق مسيرة في برلين يوم الأحد من بوابة براندنبورغ إلى ميدان بيبيل بلاتز.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مظاهرة في العاصمة القبرصية نيقوسيا دعما لفلسطين شاهد: رغم حظرها من جانب السلطات.. خروج مظاهرات حاشدة في فرنسا دعما لفلسطين بعد تقارير عن عبور شحنات أسلحة.. أيرلندا تمنع الرحلات العسكرية الإسرائيلية عبر مجالها الجوي فرنسا غزة بريطانيا مظاهرات في أيرلندا لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب مستمرة: 365 يوماً من القصف على غزة ومواجهات مستعرة في الشمال وإسرائيل تتهيأ للرد على إيران يعرض الآن Next الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة يعرض الآن Next غياب النساء عن العمل بسبب آلام الدورة الشهرية يكلف اقتصاد المملكة المتحدة 13 مليار يورو سنويًا يعرض الآن Next بعد التفجيرات المميتة في لبنان.. طيران الإمارات تحظر أجهزة "البيجر" واللاسلكي على متن رحلاتها يعرض الآن Next من الرقص والاحتفالات إلى مأوى للهاربين من الحرب.. "سكاي بار" يحتضن النازحين في بيروت اعلانالاكثر قراءة ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان الكونغو.. انقلاب قارب يسفر عن مقتل العشرات صدمة في النمسا.. رجل يبتر قضيبه بعد تناول فطر السيلوسيبين المخدر بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيللبنانحزب اللهحركة حماسفرنسافيضانات - سيولقطاع غزةأمطاراعتداء إسرائيلالمملكة المتحدةضحايا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • في 3 قارات.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بالعدوان على غزة بعدة عواصم عالمية
  • من دبلن إلى باريس ولندن وروما.. الآلاف يتحدون برفع صرخة واحدة: "أوقفوا الحرب في غزة ولبنان"
  • الآلاف يتظاهرون في لندن دعما لغزة
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • السفارة اليمنية في فرنسا تنظم عرضاً خاصاً لفيلم وثائقي عن جزيرة سقطرى
  • نقابة المعلمين اليمنيين: معاناة المعلمين تجاوزت إلى مئات الآلاف من الأسر التي يعولونها
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • الموسيقات العسكرية تشكل كلمة «تحيا مصر» و«6 أكتوبر» أمام الرئيس السيسي
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا