المناطق_متابعات

تعتزم شركة “أديس مصر” لخدمات الحفر، زيادة حجم أعمالها في قطاع النفط والغاز بمصر بنسبة 25% إلى 150 مليون دولار بنهاية 2024 مقابل 120 مليون دولار خلال العام الماضي.

وقال مصدر في “أديس مصر” لـ العربية Business”، إن الشركة تعتزم اقتناص مجموعة من المشاريع وعقود الصيانة وتنمية الآبار لشركات البترول المصرية العاملة تحت مظلة الهيئة المصرية العامة للبترول بالبحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الشرقية وفقا لـ “العربية”.

أخبار قد تهمك تراجع أسعار النفط 17 أبريل 2024 - 9:16 صباحًا النفط يرتفع فيما تدرس إسرائيل ردها على الهجوم الإيراني 16 أبريل 2024 - 8:18 صباحًا

وقال إن الشركة تستهدف إضافة بريمتين للحفر إلى أسطولها بالسوق المصرية منتصف 2024 بتكلفة تتراوح بين 20 إلى 30 مليون دولار للبريمة الواحدة، موضحا أن الشركة تمتلك نحو 8 بريمات وبُرجين _وهي عبارة عن بريمة لا تقوم بعمليات ولكن تستخدم في الصيانة أو تسكين للعمالة الموجودة على الآبار.

قال إن خطة زيادة عدد بريمات الشركة في مصر ستكون إما من خلال تجديد بريمات متقادمة لدى “أديس” أو استقبال أخرى من الخارج.

خطط حفر وصيانة آبار النفط

تابع المسؤول أن الشركة تستهدف رفع معدلات إنتاج الزيت الخام لشركات النفط التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول ارتكازًا على مُخطط زيادة عدد البريمات التي تمتلكها “أديس” في مصر. وأوضح أن لديها مرونة كبيرة في الحصول على مستحقاتها لدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول.

لفت إلى انتهاء الشركة من أعمالها الخاصة بخدمات الحفر والصيانة لشركة “بلاعيم” بالبحر المتوسط من خلال “حفار توباز- Topaz Driller ” وذلك بالنصف الثاني من 2023.

أوضح أن “أديس” تدرس خطط الحفر السنوية لشركات البترول التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول للدخول في عمليات صيانة الآبار التابعة لها لرفع إنتاج الزيت الخام.

وتنفذ “أديس” أعمال حفر وصيانة آبار لشركات “العامة للبترول، بترول خليج السويس “جابكو”، بلاعيم، رأس شقير، بتروسلام، الأمل، بتروجولف”. وأن هناك عقودا تُجدد دوريا مع تلك الشركات إذ تمكنت “أديس” من تجديد عقد مؤخرًا مع شركة “نبتون” وهو أول بئر حفر تابع للشركة، وعقد آخر مع شركة بتروجولف في رأس غارب، بالإضافة إلى عقود الشركة العامة للبترول المصرية التي تُجدد سنويًا منذ عام 2016،وفق المصدر.

قال إن الشركة لديها أعمال بدول “السعودية، قطر، الكويت، العراق، الإمارات، الجزائر” وحاليًا تبحث “أديس” أسواق المغرب وتونس، وبالنسبة لتوسعات الشركة في إفريقيا ستكون من خلال “أديس انترناشيونال” إذ تأتي دول إفريقيا ضمن الركائز الأساسية باستراتيجية الشركة القصيرة ومتوسط المدى للتوسع بتلك الدول واقتناص حجم أعمال كبير هناك.

وذكر مسؤول بشركة “أديس” في تصريح سابق لـ “العربيةBusiness”، أن الشركة تعتزم الانتهاء من حفر 6 آبار لإنتاج النفط من مشروع حقل “جي جي” التابع للشركة العامة للبترول المصرية والواقع بمنطقة رأس غارب في خليج السويس خلال النصف الثاني من 2024. بحيث سيضيف المشروع إنتاجًا يوميا من الزيت الخام يقدر بنحو ألفي برميل بمجرد اكتمال مراحل الحفر وبدء التشغيل.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أديس أديس مصر الغاز النفط شركات البترول المصرية المصریة العامة للبترول

إقرأ أيضاً:

مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ لقاء مع مسؤولي الشركة المصرية العالمية للسيارات، لمتابعة توطين صناعة السيارات في مصر، وذلك بحضور كل من الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندس طاهر لاشين، المدير التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندسة منى قطب نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، والدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشار وزير الصناعة للتنمية المستدامة، و جمعه مدني، رئيس وحدة صناعات السيارات، والدكتورة أماني الوصال، رئيس صندوق دعم الصادرات، والمهندس أحمد الخادم، المدير العام لعلامتي كيا وبايك، والسيد رامي جاد، المدير العام لعلامتي رينو وزيكر.

وقال مجلس الوزراء، فى بيان صحفي اليوم، إن رئيس الوزراء  استهل الاجتماع، بالتأكيد أن توطين صناعة السيارات أحد الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة في إطار خطط التوسع المختلفة في قطاع الصناعة.

ومن جهته، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدعم الكامل لكل الكيانات الصناعية، ومنها قطاع صناعة السيارات، خاصة صناعة السيارات الكهربائية بهدف العمل علي زيادة أعداد السيارات المُنتجة في مصر.

توفير الأرض المطلوبة لإنشاء المصنع

وبشأن اعتزام الشركة إنشاء مصنع لها في مصر، عبر رئيس الوزراء عن تقديره لهذا القرار، موجها بتوفير الأرض المطلوبة لإنشاء المصنع على الفور.

ومن جهته، أكد الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، تقديم مختلف سبل الدعم ومتابعة إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء وإقامة هذا المشروع الهام في مصر.

استثمار 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس خالد نصير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، مشروع تصنيع السيارات المقدم من مجموعة المصرية العالمية للسيارات، مشيراً إلى مخطط الشركة باستثمار نحو 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات، بهدف تعزيز وتوطين صناعة السيارات في مصر كمركز تصنيع وتوريد إقليمي، مع التوجه لتعميق الصناعات المغذية لتلبية متطلبات الأسواق الخارجية، وزيادة التواجد التصديري المصري في الأسواق العربية والأفريقية، وخلق نحو 2000 فرصة عمل، كما تتوقع الشركة أن تتجاوز قيمة التصدير خلال الخمس سنوات القادمة حوالي 1.25 مليار دولار، بالإضافة إلى تصدير حوالي 105 آلاف سيارة إلى الأسواق الخارجية.

وأشار نصير إلى إجمالي نسبة المكون المحلي المستهدف بنحو 48%، وأن هناك خطة لزيادة هذه النسبة لتصبح 58% خلال عام من بدء الإنتاج الفعلي للمشروع، مستعرضا جهود الشركة وخططها المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • شركات محلية خلال “ويتيكس”: ريادة الإمارات بقطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع المحلية حول العالم
  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية
  • لضمان الامتثال للأنظمة في السوق.. “العقار” تُنفذ 9 جولات رقابية مشتركة خلال سبتمبر 2024
  • 61 موقعًا للتنقيب عن النفط والغاز في مصر تبحث عن مستثمرين
  • وزير الصناعة يبحث مع وفد "نستلة مصر" خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصرية
  • جولتا تراخيص لاستثمار النفط والغاز خلال المرحلة المقبلة
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • الطاقة والمعادن تعلن حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز موزّعة بين المناطق البحرية والبرية
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • “سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024