دعا الجيش الأمريكي الحكومة العراقية، الثلاثاء، إلى اتخاذ خطوات لحماية القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا بعد هجومين استهدفا قواعده هناك، الاثنين.

وحذر الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر في تصريحات صحفية من أنه "إذا استمرت هذه الهجمات فلن نتردد في الدفاع عن قواتنا كما فعلنا في الماضي".

وقال: "إن هذه الهجمات تعرض جنود التحالف والجنود العراقيين للخطر.

ندعو حكومة العراق إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان سلامة القوات الأمريكية في العراق وسوريا من هجمات هذه الجماعات".

وفي الجبهة العراقية والسورية، تشن مليشيات في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على مواقع عسكرية أمريكية في سوريا والعراق، ردا على العدوان الإسرائيلي المدعوم أميركيا على قطاع غزة.



وفي ٢٩ كانون الثاني/يناير الماضي قتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب العشرات بعد أن أصابت طائرة بدون طيار موقعا عسكريا في الأردن يعرف باسم "قاعدة البرج 22 "، وتقع القاعدة في أقصى نقطة شمالية شرقية حيث تلتقي حدود البلاد بسوريا والعراق.

في الثاني من شباط / فبراير الماضي، نفذت الولايات المتحدة 85 ضربة في العراق وسوريا.

وتظهر البيانات الصادرة عن الجانبين أن أكثر من 200 هجوم ومحاولات هجوم وقعت ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في جميع أنحاء الشرق الأوسط من قبل "محور المقاومة" منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي حتى الثاني من شباط/ فبراير الماضي، بزيادة 20 ضعفا مقارنة بفترة الأربعة أشهر السابقة. وفي الشهور الـ12 التي سبقت عملية طوفان الأقصى، تم الإبلاغ عن نحو 30 حدثًا مماثلا فقط في المنطقة.


وكانت الضربات الأميركية ضد مواقع الجماعات المسلحة في سوريا والعراق تأتي منضبطة ومحسوبة بحيث لا تفضي لتصعيد أكبر، الأمر الذي قد يدفع تلك الجماعات لمواصلة استهداف المواقع الأمريكية وربما تطوير هجماتها لتشمل أهدافا إسرائيلية. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العراقية قواعده سوريا العراق سوريا امريكا قواعد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إقصاء وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي

أقصي وزير الدفاع الصيني السابق، لي شانغفو، من عضوية الحزب الشيوعي، بعدما أقيل من مهامه من دون سابق إنذار العام الماضي، وفق ما أفادت وسائل إعلام في الصين.

وأتت إقالته بعد سبعة أشهر من توليه حقيبة الدفاع إثر عملية إعادة هيكلة على مستوى إدارة الوحدة المكلفة بالصواريخ الاستراتيجية، لا سيما منها النووية، في الجيش الصيني.

وأعلنت السلطات العام الماضي إعطاء منحى جديد لهذه الوحدة، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأفادت وسائل إعلام أجنبية بوجود تحقيق في تهم فساد يطال لي شانغفو الذي كان رئيس هذه الوحدة قبل تولي حقيبة الدفاع. 

وتعود آخر إطلالة علنية للوزير السابق إلى 29 أغسطس 2023.

وهو لم يُقَل من منصبه إلا في أكتوبر ولم يعيّن خلف له قبل ديسمبر.

وأفادت القناة الرسمية "سي سي تي في" بالاستناد إلى قرار صادر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم أن لي شانغفو "تسبب بضرر كبير لقضية الحزب وللدفاع القومي وتطوير القوات المسلحة، فضلا عن تشويه صورة كبار المسؤولين".

ويواجه لي شانغفو ب"شبهات بالفساد"، وهو متهم بـ"استغلال منصبه" و"تلقي مبالغ طائلة"، وفق "سي سي تي في".

كما تطال شبهات بالفساد سلفه في وزارة الدفاع وي فنغ الذي أقصي بدوره من الحزب الشيوعي، بحسب المعلومات التي أوردتها "سي سي تي في".

وأتت هذه الخطوة بعد خطاب ألقاه الرئيس الصيني شي جينبينغ الأسبوع الماضي أمام مسؤولين كبار، داعيا فيه إلى "استئصال بؤر الفساد والظروف التي تؤدي إلى تفشيه" وتوطيد الولاء في صفوف الجيش.

وألقى الرئيس الصيني خطابه ذاك على خلفية تصاعد التوتر في المنطقة وخصوصا مع الفيليبين وتايوان.

مقالات مشابهة

  • كاتس: لدينا سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن
  • بعد انسحابها من النيجر.. واشنطن تبحث عن حلفاء لها في إفريقيا
  • الدفاع الروسية: تزايد نشاط المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود يورط واشنطن في الصراع بأوكرانيا
  • واشنطن ستفرج عن قنابل تزن 500 رطل لإسرائيل
  • إقصاء وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل
  • "واشنطن بوست": أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر